وليمة احتفالا ب (كامل خليل بك الأسعد) _ تصوير خليل عقل.
بدون تاريخ ، والمكان غير مدوّن
وقد أفاد بعض الناشطين بمعلومات عن الصورتين نوردها لعلها تكون مفتاحا لمعرفة مناسبة الصورة :
* الارجح انها بين عامي 1921 و1924
* يظهر راشد عسيران خلف كامل الأسعد على يساره مباشرة.
في أسفل الصورة الثانية مكتوت بخط أحمر دخيل على الصورة " كامل بك (بعدلون؟) ومتصرف صيدا والعشائر"
* السيد عبد الله إبراهيم : " أظن أن هذه الصورة بمنطقة الخراب في عدلون بين ملعب كرة القدم ومغارة ونواويس عدلون التاريخية حيث كان كامل بيك الكبير ينصب بيوت الشعر والخيم في المكان ويقيم لأشهر من كل سنة ويستقبل الوفود والزائرين. وخلفية الصورة بعد تعتيمها تبدو تلال شبيهة للمكان ... وهذا المرتفع في خلفية الصورة إسمه ضهور الشقفان وهو عبارة عن حائط صخري مرتفع وفيه بعض النواويس المتصلة والممتدة حتى مغارة عدلون" انتهى
* الارجح انها بين عامي 1921 و1924
* يظهر راشد عسيران خلف كامل الأسعد على يساره مباشرة.
في أسفل الصورة الثانية مكتوت بخط أحمر دخيل على الصورة " كامل بك (بعدلون؟) ومتصرف صيدا والعشائر"
* السيد عبد الله إبراهيم : " أظن أن هذه الصورة بمنطقة الخراب في عدلون بين ملعب كرة القدم ومغارة ونواويس عدلون التاريخية حيث كان كامل بيك الكبير ينصب بيوت الشعر والخيم في المكان ويقيم لأشهر من كل سنة ويستقبل الوفود والزائرين. وخلفية الصورة بعد تعتيمها تبدو تلال شبيهة للمكان ... وهذا المرتفع في خلفية الصورة إسمه ضهور الشقفان وهو عبارة عن حائط صخري مرتفع وفيه بعض النواويس المتصلة والممتدة حتى مغارة عدلون" انتهى
* الحاج أحمد مالك عبد الله : "صورة موفقة ، والأرجح أن تكون فعلا في عام ١٩٢١، بعد العفو والعودة من الهجرة القسرية في فلسطين. ، والمن الملاحظ أن ملابس الرجال الذين في الصورة تظهر عليها سمات مظاهر عصر الانتداب وليس سمات ملابس العصر العثماني" انتهى
* أحمد فياض :" قرأت ( قبل مدة ) لباحثة فرنسية بحثاً حول العادات الشعبية واحتياجات المجتمع تقول فيه : أن القدرة الجهدية( من الجهد ) لأي حشد من الحشود الشعبية التي كانت تجتمع في دار البيك في الطيبة بإمكانه حفر بئر ارتوازي في ثلاثة أيام ." انتهى
* الناشط جوزيف بو راشد : " في الصورة يظهر سليمان كنعان القطار، ومن بين موجودين بالصوره يوسف سليم ناصيف" انتهى (تمت الإشارة إليهم في الصورة المكبّرة)