الصفحات
▼
تشيّع جبل عامل - رأي السيد حسن الامين
تشيّع جبل عامل - حسب رأي المؤرخ السيد حسن_الأمين
في كتابه (جبل عامل السيف والقلم)، يقرر السيد حسن ابن السيد محسن الامين، التالي :
* القول ان تشيّع جبل_عامل كان على يد ابي ذر، هو بلا مرتكز كتابي مدوّن، ولا يؤكده اي مستند تاريخي.
* بدء انتشار التشيّع في الجبل كان في القرن_الرابع مع المدّ الفاطمي
* نصّ لأبي شامة يرجح السيد الأمين أنه ينطبق على اهل جبال عاملة، حيث تأثروا بانتشار (الرفض)
* نص آخر للذهبي يصرّح فيه ان (جبلية الشام ) ضلوا وتعثروا نتيجة الدعوة الفاطمية.
* يختم السيد حسن الأمين ان الامر بديهي بانطباق كلام ابي شامة و الذهبي على اهل جبل عامل
* كتاب - حسن الأمين رحالة وأديبا ومؤرخا
* من دفتر الذكريات الجنوبية - حسن الامين - علي الزين - علي ابراهيم - موسى الزين شرارة - ألفرد أبو سمرا - سليمان بو زيد
* من دفتر الذكريات الجنوبية - حسن الامين - علي الزين - علي ابراهيم - موسى الزين شرارة - ألفرد أبو سمرا - سليمان بو زيد
* العامليون ومناصهة الصهيونية - حسن الأمين
* تشيّع جبل عامل أيام الفاطميين - رأي حسن الأمين
* متى تشيّع أهل جبل عامل - رأي حسن الأمين
* انتشار التشيّع في لبنان وجبل عامل وسائر الشام بتأثير المد الفاطمي - حسن الأمين
* متى تشيّع أهل جبل عامل - رأي حسن الأمين
* انتشار التشيّع في لبنان وجبل عامل وسائر الشام بتأثير المد الفاطمي - حسن الأمين
* قصة ابي ذر اسطورة من الأساطير - رأي حسن الامين
* محنة جبل عامل بتغيير إسمه - حسن الأمين
* اجتماع وادي الحجير برواية حسن الأمين
* حسن الأمين يبكي القاضي زيد الزين * محنة جبل عامل بتغيير إسمه - حسن الأمين
* اجتماع وادي الحجير برواية حسن الأمين
احوال علماء جبل عامل قبل القرن السادس
احوال علماء جبل عامل قبل القرن السادس
ينقل العلامة الشيخ إبراهيم سليمان، في كتابه (بلدان جبل عامل) عن السيد محسن_الأمين ما حرفيته:
* أحوال علماء جبل عامل قبل القرن السادس تكاد تكون مجهولة.
* احوال الشيعة فيه قبل القرن السادس تكاد تكون مجهولة .
* ما ذكره الحر_العاملي من علماء كلهم من بعد القرن السادس
* سلسلة مشايخ الاجازة للشهيد الأول ليست من العامليين.
* كان اهل مدينة_صور يغلب عليهم التسنن.
* (عدم) قدم التشيع في جبل عامل
* جمهور علماء جبل_عامل في القرن السادس هم من مهاجري صيدا و حلب و طرابلس
متى تشيّع جبل عامل - رأي الشيخ إبراهيم سليمان
نظرة على ماضي وحاضر - الشيعة في بلاد الشام
ينقل الشيخ إبراهيم سليمان، في كتابه (بلدان جبل_عامل) عن مجلة العرفان المجلد ٧٢ ما يلي:
* كان هناك ميل عند الشاميين لبني هاشم نتيجة مشاركة (خزاعة) في الفتح ، و كذلك بعض الصحابة مثل هاشم المرقال، حجر بن عدي، مالك الأشتر وبلال بن رباح.
* لاقت دعوة ابي ذر تأييدا بعد مجيئه منفيا للشام.
* نتبجة سياسة الامويين، وبُعد الشام عن الحجاز و العراق، أدى ذلك إلى اضمحلال ونضوب الدعوة إلى اهل_البيت و بني_هاشم.
* التشيّع ورجالاته لم يرد له اي ذكر في ايام الأمويين و العباسيين.
* ظهر التشيع وانتشر في بلاد الشام في ايام الفاطميين (إسماعيلية)، وساعد عليه وجود ال_بويه في العراق
بنو عمّار أدلّاء الصليبيين
من المثير في تاريخ الحملات_الصليبية، أن إمارة بني عمّار في طرابلس، قد مهّدت الطريق، وعملت كدليل للصليبيين في طريقهم الساحلي أثناء توجّههم الى القدس.
وهذا ترك انطباعا سيئا عند الفريق الآخر، حتى بعد هجرة بني عمار من طرابلس الى الجبال فيكسروان و جبيل.
في هذا المنشور بعض مما يُثار عن علاقة بني عمّار بالصليبيين
آل بدر الدين النبطانيون
ورد في مجلة العرفان حول مدينة النبطية وعلمائها ومدارسها:
* آل بدر الدين أصلهم من آل زهرة الأشراف من حلب نزحوا إلى النبطية وأنشأوا فيها مدرسة علمية.
هل قتلت عاملة عمار بن ياسر في صفين ؟
في بحثه عن قبيلة عاملة، يورد الدكتور محمد ريحان نصوصا تاريخية تفيد ولو على نحو الظنّ:
* أن قاتلَي عمار بن ياسر هما من عاملة ومن السكسك (والسكسكية منسوبة إلى قبيلة السكسك)
* عاملة فرع من السكسك على بعض الأقوال
فهل تكون عاملة قبل تشيّعها متورطة في مقتل عمار بن ياسر ؟ ؟
وبالعودة إلى بعض المراجع والمصادر التاريخية نجد أنهم نسبوا القتل إلى :
* ابن الكردبوس في كتابه (الإكتفاء في أخبار الخلفاء): حمل عليه (إبن جزء السكسكي) وطعنه أبو (العادية الجهيني أو المزني)
* ابن الأثيرفي الكامل في التاريخ : (ابن حوى السكسكي) و (أبو الغازية)
* ابن الجوزي في تذكرة الخواص : (أبو غادية المزني ) أو (أبو العادية العاملي)
* أبو اسحاق الوطواط في غرر الخصائص : (أبو العادية العاملي)
* المسعودي في مروج الذهب : (أبو العادي العاملي) و (ابن جون السكسكي)
وبالعودة إلى بعض المراجع والمصادر التاريخية نجد أنهم نسبوا القتل إلى :
* ابن الكردبوس في كتابه (الإكتفاء في أخبار الخلفاء): حمل عليه (إبن جزء السكسكي) وطعنه أبو (العادية الجهيني أو المزني)
* ابن الأثيرفي الكامل في التاريخ : (ابن حوى السكسكي) و (أبو الغازية)
* ابن الجوزي في تذكرة الخواص : (أبو غادية المزني ) أو (أبو العادية العاملي)
* أبو اسحاق الوطواط في غرر الخصائص : (أبو العادية العاملي)
* المسعودي في مروج الذهب : (أبو العادي العاملي) و (ابن جون السكسكي)
مدينة النبطية في التراث القديم
مدينة النبطية في التراث القديم
كُتبت هذه الفقرة في هامش إحدى المخطوطات القديمة . المخطوطة تعود للقرن السابع الهجري وعليها خط العلامة الحلي .
وهذه الكتابة تعود للقرن التاسع الهجري .
نص الوثيقة :
نقلت فتوى الدّروس وفتوى الإرشاد عن الشيخ زين الدين الأكسافي غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين ، وكان ذلك في النباطية السّفلى في المسيَد الذي في الحارة الفوقا وهو مسيد الحاج فخر عفا الله عنه .
(المسيَد) : دار تعليم القرآن الكريم .
من منشورات مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث - حاريص - جبل عامل
ابن تيمية ومجالسة علماء الشيعة
ابن تيمية ومجالسة علماء الشيعة
يفصّل (محمد باروت) في كتابه (حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى ابن_تيمية) مراحل تطوّر فكر الرجل، وضمن ما يورده خلال هذا التسلسل، هو مجالسته لثلاثة من أعلام الشيعة وهم:
* شمس الدين السكاكيني
* النقيب زين الدين بن محيي الدين بن عدنان
الكسروانيون في معركة خازندار
الكسروانيون في معركة خازندار
وقعت معركة خازندار (قازان) في ربيع اول عام 699 هجري.
كانت المعركة بين المماليك من جهة و التتار من جهة أخرى، خسر المماليك هذه المعركة امام التتار.
محل الشاهد ان العسكر المملوكي أثناء مروره منسحبا ومنهزما من هذه المعركة ، مرّ بنواحي كسروان، فتم سلبهم واخذوا اسلحتهم وخيولهم وقتلوا منهم الكثير.
في شوال من العام 699 هجري (أي بعد 7 شهور) ، ركب نائب السلطنة مع ابن_تيمية، وأجبر الكسروانيين على رد ما أخذوه من الجيش وفرض عليهم أموالا كثيرة، وأقطع ضياعهم وأراضيهم للتنوخيين
حملة المماليك الأولى على كسروان - 686 هـ - 1287 ميلادي
حملة المماليك الأولى على كسروان - 686 هـ
يسرد (محمد جمال الباروت) تاريخ الحملات على كسروان فيقول، انه في العام 686 هجري (1287م)، تم تجريد الحملة الأولى من المماليك على كسروان ولكن لم يحدث فيها قتال.
ويرجع الأسباب إلى الصراع المملوكي الداخلي على السلطة بين سنقر الأشقر و قلاوون. حيث انحاز الشيعة في كسروان إلى الأشقر، فحاول قلاوون اخضاعهم في سبيل القضاء على خصمه المملوكي في الشام.
حملة المماليك الثانية على كسروان - 691 هـ - 1292 ميلادي
حملة المماليك الثانية على كسروان - 691 هـ
يسرد (محمد جمال الباروت) تاريخ الحملات المملوكية على كسروان، فيقول انه وقعت الحملة الثانية عام 691 هجري (1292 ميلادي)، بعد استلام خليل بن قلاوون مقاليد السلطة بعد أبيه، والقضاء على الصليبيين في طرابلس، حيث قام بتجريد حملة ثانية على الجبال لممالأة الكسروانيين للصليبيين أثناء حصار طرابلس من المماليك.
ولكن هذه الحملة انكسرت واستطاع الكسروانيون من أسر طلائع الجيش المملوكي، وربما دفعوا رشاوى إلى بعض قادة الجيش الغازي، فوقع الوهن في الجيش المملوكي وارتدّ خائبا.
حملة المماليك الثالثة على كسروان - 699 هـ - 1300 ميلادي
يسرد (محمد جمال الباروت) تاريخ الحملات المملوكية على كسروان، فيقول انه في العام 699 هجري (1300 ميلادي) وبعد سبعة شهور من معركة الخزندار التي انهزم فيها المماليك أمام التتار، وأثناء انسحاب المماليك على الطريق الساحلي، تعرّض لهم الكسروانيون وسبوهم ونهبوهم وربما باعوا الأسرى منهم إلى الإفرنج.
جرّد (الأفرم) حملة على كسروان، استمرّت 12 يوما، ولكن يبدو ان الكسروانيين لم يقاوموا ، واستسلموا للحملة، ودخلوا في طاعة المماليك ، وردّوا ما أخذوه من الجيش ودفعوا الضرائب ، وتم إقطاع أرضهم للأمراء المماليك.
حملة المماليك الرابعة على شيعة كسروان - عام 1305 م
يسرد (غسان خلف) سيرة الحملة الرابعة للمماليك على كسروان، ويرجع الأسباب إلى :
* الخلاف بين الشيعة و التنوخيين الدروز ورفض الكسروانيين الانصياع لآل تنوخ (وهو السبب الوجيه على ما يبدو)
* عدم قتال الكسروانيين للصليبيين في طرابلس أثناء حصارها من المماليك ( الأصح أنه سبب للحملة الثانية وليس لهذه الحملة)
* مساندة الكسروانيين للمغول (التتار) في حربهم ضد المماليك ( الأصح أنه سبب للحملة الثالثة وليس لهذه الحملة)
في حملتهم الرابعة (عام 1305 ميلادي) هجم المماليك بمساندة التنوخيين بخمسين ألف مقاتل من جهة البقاع (وكانت الحملات السابقة تأتي من طريق الساحل) واستولوا على الجبال ونكّلوا بالكسروانيين، وسبوهم وجعلوهم خدما، وسفكوا دماءهم.
هاجر الكسروانيون إلى البقاع والجنوب وجزين وبدأ الموارنة بالتكاثر في كسروان منذ ذلك التاريخ.
آل علي الصغير أخوال آل عمرو
ورد في مجلة (إطلالة جبيلية) التي يصدرها القاضي الشيخ محمد عمرو:
* ناصيف النصار هو خال آل عمرو الموجودين الآن في بلاد #جبيل.
* آل مرجي في #قعقعية_الجسر ينتسبون إلى حسين بن علي آل عمرو ، الذي قتله #الجزار في (مرج ) سهل #مرجعيون فنُسبوا إليه.
أصل آل الأسعد (آل علي الصغير)
ورد في بعض أعداد مجلة (دنيا الوطن)، نقلا عن وثيقة تاريخية، محفوظة عند آل عمرو، أمور لم يمكننا التأكد من صحتها، ولكن نضعها في دائرة الإمكان:
* محمد بن هزاع (جدّ ال علي الصغير) هو ابن الضحاك بن جندل.
*الضحاك بن جندل هو من بني حمدان ، قدم من العراق عام ٥١٥ هجري، وولاه السلاجقة على البقاع ووادي التيم والشوف ، فكان يغير على الافرنج الصليبيين في جبل عامل والساحل.
* نزح الضحّاك إلى بلاد الشقيف واعتنقت بعض عشائره الدعوة الفاطمية، فأصبحوا شيعة ودروزا.
* هجّر صلاح الدين الأيوبي الفاطميين واتباعهم ومنهم بعض عشائر الضحاك إلى جبل لبنان و كسروان.
* هجّر المماليك اهل كسروان إلى بعلبك و جبل عامل والبقاع. وكان أولاد الضحاك يناهضون المماليك الجراكسة!!!
* هكذا انتشر الشيعة في لبنان؟؟
طبعا ننقل بحذر شديد ولا نتبنى، وان كانت بعض النقاط الواردة ملفتة للاهتمام
وثيقة عاملية لزيارة الأئمة
وثيقة تراثية تتعلق بزيارات نيابية للعراق وايران (رضوية عراقية) عن بعض الأشخاص من جبل عامل وبين المنوب عنهم شخص من بلدة طيرفلسيه .
يعود تاريخ الورقة الى القرن الثالث عشر الهجري .
نص الوثيقة :
بيان الزيارات :
أيضاً زيارة عن أم صالح ريحاني زمزم . رضوية . عراقية .
أيضاً زيارة عن فاضل العقيل . رضوية . عراقية .
أيضاً زيارة عن رحمة بنت الخيّاط . عراقية .
أيضاً زيارة عن الحاج سلمان من أهل طيرفلسيه وامرأته . عراقية .
أيضاً زيارة عن الشيخ محمد علي . عراقية .
أيضاً عشر قروش يسقى ماي في المشهد عن زهرة .
من محفوظات وومنشورات : مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث - حاريص - جبل عامل
بنو عاملة في صفين
بعدما سرد (محمد ريحان) قصة مقتل عمار_بن_ياسر على يد ابو العادية العاملي في صفين ، مستشهدا ب (المقدسي) و (البلاذري) و (المسعودي) و (ابن الكلبي).
عاد واستشهد بأبيات لعدي بن الرقاع العاملي، يقول انها تدل على مشاركة القبيلة في صفين إلى جنب معاوية
حمص رجل من عاملة ؟
يذكر الباحث ... في رسالة الماجستير (أجناد الشام) المنشورة عام ١٩٩٢ من جامعة #الموصل، معلومة غير مشهورة حول قبيلة عاملة ، فيقول ان (حمص) هو شخص من عاملة اول من نزل تلك المدينة فسمّيت بإسمه.