الصفحات

وثائق وحجج بيع بلدية في بلدة عبا

 من محفوظات الدكتور احمد هارون 

حجة بيع بلدية في بلدة عبا 
البائع السيد أحمد حسن حمود ترحيني (جد المختار حسين قاسم) 
 المشتري السيد شريف توفيق علي حسين احمد ترحيني (أبو توفيق)  
قطعة ارض مشجرة تين في الحمّارة (قرب منزل أبو توفيق حاليا) 
يحدها جنوبا (القبلة) ورثاء حسين أحمد ترحيني (منزل السيد سالم حاليا)
يحدها غربا السيد أمين أحمد خليل ترحيني (جد السيد أمين ترحيني) 
شرقا الطريق  
شمالا السيد توفيق علي حسين احمد (والد أبو توفيق وأبو بشار) 
مبلغ البيع ألف ليرة 
تاريخ البيع 15 شباط 1948 
شاهد : عبدو حسين أحمد (جد المهندس زكي وزكريا) 
شاهد: إسماعيل علي حسين (جد المرحوم السيد طلال أبو شريف) 
شاهد:  يوسف علي حسين 
شاهد:  محمد مهدي اسعد 
شاهد : عبدو عيسى معلم (جد أبو وسام معلم) 

حجة بيع بلدية في بلدة عبا 
البائع السيد عبد الله حسين أحمد ترحيني  
 المشتري السيد توفيق علي حسين احمد ترحيني (والد أبو توفيق وابو بشار)  
قطعتان من الأرض : الأولى في وادي عالي والثانية في بياض عين السفلى 
مبلغ البيع اربعمائة ليرة 
تاريخ البيع 21 نيسام 1943 
شاهد : عبد الكريم قاووق  
شاهد: علي وهبي  

حجة بيع بلدية في بلدة عبا 
البائع علوية محمود سعد زوجة السيد عبد الله حسين أحمد ترحيني  
 المشتري السيد توفيق علي حسين احمد ترحيني (والد أبو توفيق وابو بشار)  
قطعة أرض في (الحمّارة) وهي مجاورة للقطعة الأولى وتقع بالقرب من بيت السيد أبو توفيق حاليا  
مبلغ البيع ألف ليرة 
تاريخ البيع 22 تموز 1946  
شاهد : يوسف علي حسين   
شاهد: حسن علي منصور 
شاهد : علي حمادي (مختار حي السراي) 
شاهد: أحمد خليل   


حجة بيع بلدية في بلدة عبا 
البائع السيد أحمد حسن حمود ترحيني (جد المختار حسين قاسم) 
 المشتري السيد شريف توفيق علي حسين احمد ترحيني (أبو توفيق)  
قطعة ارض في الحمّارة (قرب منزل أبو توفيق حاليا) 
يحدها جنوبا ورثاء السيد حسين أحمد ترحيني 
يحدها غربا السيد أمين أحمد خليل ترحيني (جد السيد أمين ترحيني) 
شرقا الطريق  
شمالا  المشتري السيد توفيق علي حسين احمد (والد أبو توفيق وأبو بشار) 
مبلغ البيع أربعمائة ليرة 
تاريخ البيع 10 أيلول  1950  
شاهد: إسماعيل علي حسين (جد المرحوم السيد طلال أبو شريف) 
شاهد:  علي إسماعيل قانصو 
المأذون والشاهد : عبدو حسين معلم  

العامليون يحجمون عن المشاركة في احصاء 1921 ويقتطعون من الهوية ما يشير إلى لبنانيتهم

 كتب الدكتور أحمد هارون : "احصاء العام 1921 يمهّد لإكتساب الجنسية اللبنانية - العامليون يحجمون عن المشاركة ويقتطعون من الهوية ما يشير الى لبنانيتهم

بعد إعلان دولة لبنان الكبير عام 1920 بحدوده الجغرافية، وضمّ الأقضية الأربعة إليه برز في لبنان تياران سياسيان، كادا أن يكونا متساويين : تيار مرحّب بالإنتداب ويدعو للتعامل معه، وهو تيار واسع الإنتشار في صفوف المسيحيين عامة، والموارنة خاصّة، وتيار معارض للإنتداب، يستمر في دعوته إلى الوحدة مع سوريا المستقلة، وهو التيار الغالب في صفوف المسلمين، واتخذ الإنقسام وجها طائفيا. ومع ذلك، أصبح لبنان دولة يمكن لها أن تعطي الجنسية اللبنانية، ويصبح جميع أهلها لبنانيين. وكان لا بدّ من تحديد عدد السكان والشروع بالتحضير لعملية الإحصاء بعد أن برزت تقديرات عدّة متفاوتة لم يكن بالمستطاع الركون إليها، لأنها اعتمدت على مخاتير القرى والأحياء.
في 10 آذار 1921 صدر عن السلطة المنتدِبة المختصة القرار 763 وعلى أساسه أجرت المفوضية الفرنسية أول إحصاء سكاني، وسُجلت قيوده في بيانات إحصائية، واتخذته سلطات الإنتداب قاعدة وأساسا لتوزيع المقاعد النيابية بين الطوائف، وسلّمت على أساسه للمواطنين تذاكر نفوس لأول مرة. ذكر فيها أن الحكومة اللبنانية تشهد، أن حامل الهوية هذه هو لبناني.
لما اجرى الإنتداب الفرنسي إحصاء السكان عام 1921 ، لم يرض المسلمون الإشتراك في الإحصاء إلا بعد أن أقنعهم غورو بأنه بالإمكان قطع القسم الأسفل من تذكرة الهوية الذي ينص على أن حاملها لبناني. ولكن المسلمين الذين ما لبثوا أن شاركوا في الإحصاء نسوا أو تغاضوا عن القسم الأعلى من تذكرة الهوية الذي
كتب عليه عبارة دولة لبنان الكبير. ويبدو أن قرارهم في ذلك الوقت كان عاطفيا. وقد تمكنّا من الحصول على نموذج عن هذه الهوية، مرفقة ادناه، وهي صادرة باسم حكومة لبنان الكبير بتاريخ 20 حزيران 1921 رقم 56 لبنان الجنوبي، للمدعوة نجيبة صباغ تولّد 1872 ، محل الإقامة النبطية التحتا سجّل 65 متأهلة. وبدا واضحا قصّ جزء من القسم الأسفل من الهوية المكتوب بالعربية الذي يشير إلى أن صاحبة الهوية هي لبنانية. وإنما بقي اسم صاحبة الهوية - نجيبة صباغ كما هو في الجزء المكتوب بالفرنسية بكامله والذي يشير إلى أن صاحبة الهوية لبنانية.
ولأن إحصاء العام 1921 أُجري من قِبل جهة لم تكن حينها تمارس صلاحيات تشريعية وقانونية في وقت لم يكن صكّ الإنتداب قد صدر بعد، لا بل إن الصك بعد صدوره لم يخوّل سلطات الإنتداب سوى مساعدة السلطات المحلية، حتى تصبح تدريجيا دولة قادرة على النهوض الإستقلال فقط، وهكذا فإن مفاعيل إحصاء 1921 لا تُكسب أو تنفي الجنسية اللبنانية لأحد. لذا واستكمالا للقرار رقم 2825 تاريخ 30 آب 1924 ، أصدر الجنرال ساراي المفوض السامي للجمهورية الفرنسوية لدى دول سوريا ولبنان الكبير والعلويين وجبل الدروز، في 19 كانون الثاني 1925 القرار رقم 15 المتعلق بالجنسية والإحصاء وقيد وثائق الأحوال الشخصية واكتساب الجنسية اللبنانية وفقدانها.
خلاصة : بالعموم ترتكز بيانات التعداد السكانية غير الرسمية في لبنان، على تقديرات تتصف بدرجات متباينة من الدقّة. اما على المستوى الرسمي، فقد ادت الإعتبارات السياسية الى عدم تمكن البلاد من القيام بأي احصاء بعد عام 1932 الذي كان آخر الإحصاءات الرسمية لتعداد السكان في لبنان وهو ما يزال متداولا
ومعتمدا في سجلات دوائر النفوس حتى اليوم.
جاء إحصاء 1932 بعد مضي قرابة عشر سنوات على إحصاء 1921، بعدما كانت السياسة الفرنسية قد دأبت على ترويج إشاعات بين الطوائف، مفادها أن توزيع الحقوق والواجبات في الدولة اللبنانية، إنما يكون باعتماد مبدأ النسبية بين تلك الطوائف، أي على أساس الحجم السكاني الذي تمثله كل منها بالنسبة للمجموع العام للسكان." انتهى

تذكرة نجية صباغ- ابنة قاسم صباغ- من النبطية التحتا - مواليد 1872
متأهلة ولها ولد - والدتها آمنة مللي
تذكرة (نسمة بغدادي) ابنة الشيخ علي عبد السلام بغدادي مواليد 1880 - والدتها زينب - متأهلة من النبطية التحتا

إفتتاحية عبد الجليل وهبي في المدينة الرياضية

 من المطالع الجميلة للشاعر الكبير عبد الجليل وهبي، ولكن من أسف أن القصيدة لم تكتمل بسبب طيش الطرف المقابل له في مباراة المدينة الرياضية :


ما كان لي يا تحدّي فيك غاية/ي
حتى يعظّمو لك هالحكاية/ي

أنا ال ما بيعرفوني بيعرفوني
الفصاحة جنودها بتمشي ورايي

لولا غيرة الأمّ الحنونة/ي
على وليدات بعدن بالوصاية/ي

ما كنت بسهّر عليهن عيوني
وبتحدّى قلمهم والدواية/ي

القُرعة عليك طلعت ، خبّروني
ويمكن ظبطوها من البداية/ي

حتّى يرجعوا و يرجّعوني
على صف الكتابة/ي و القراية/ي

وريتن  يسلمولي ل علقوني
منهن علتي ومنهن بلايي

انا لو جنّ عالمنبر جنوني
وصار المسألة فيها نكايي

بشطرة بيت من عبقر فنوني
اله الشعر بجعلّو نهايي

موسى  بالعصايه والمروني
شق البحر لفّو بالعبايه

واذا بتصدّقوني صدقوني
فرق كبير بين موسى وموسى
موسى زغيب ما بيحمل عصايه


انشاء 4 مدارس في جبل عامل عام 1926

جاء في مجلة العرفان (آذار 1926) :
احدثت (وزارة) المعارف اللبنانية اربع مدارس في جبل عامل :
١. حاروف
٢. عرمتا
٣. عديسة
٤. العباسية
وقد عُيّن معلماً لمدرسة حاروف الشيخ محمد علي الحوماني، الشاعر المعروف بمعاش ١٦ ليرة مضاعفة.



أنظر أيضا : * مدارس جبل عامل

الجمعية الخيرية الإسلامية في برج حمود، أسسها الشيخ رضا فرحات 1950

الجمعية الخيرية الإسلامية في برج حمود (بيروت)

أسسها الشيخ رضا فرحات (من عربصاليم) في خمسينيات القرن الماضي ، كما أنشأ أيضا في برج حمود مدرسة ومسجدا.
من كتاب (علماؤنا) للأستاذ كامل الداعوق، طبع ١٩٧٠، قام الدكتور سهيل منيمنة مشكورا بتصويره ونشره.


وقد كتب الدكتور أحمد هارون : "عمد العلاّمة الشيخ رضا فرحات من مواليد 1908، من بلدة عربصاليم، إلى تأسيس الجمعية الخيرية الإسلامية في برج حمود في27 أيلول 1950 بموجب علم وخبر رقم 4395 وكان غايته بحسب القانون الأساسي للجمعية، الأعمال الخيرية بشتى الوسائل وبناء المساجد والمدارس، ونشر الوعي والثقافة والعلم بين اللبنانيين، وفتح المدارس وإنشاء المكتبات والمياتم والمستوصفات والمراكز الاجتماعية، والعمل على التعاون والتعارف المثمر في سبيل رفع مستوى الفرد اللبناني. وهي في الواقع وظائف، في جوانبها الثقافية والاجتماعية، أنشأت لتملأ فراغا استفحل في أماكن الطرد والجذب معا، بسبب غياب وتخلّف الدولة عن القيام بواجباتها الإنمائية، وفي جانب آخر أُنشأت، في سياق بيئات مكتملة العناصر المجتمعية.
وبحسب محاضر اجتماعاتها على مدى عقدين نشطت الجمعية، في شتى الأعمال، منها ما تم مع نواب الجنوب من بحث لإنشاء مساكن شعبية في المنطقة تستوعب القادمين من الأرياف، وإقامة الإستعدادات لإحياء خدمة مجالس عاشوراء، وتوسيع نطاق الدعوة إليها، ومتابعة الوضع المالي للمدرسة الأهلية التابعة لوقف الجمعية، والقيام بلقاءات دورية مع شباب المنطقة المثقفين، وفتح الحوار معهم ومتابعة تجهيز مكتبة الجمعية.
وورد في المادة السادسة من القانون الأساسي للجمعية، أن أموالها وممتلكاتها عند حلّها، تصبح ملكا لوقف الطائفة الإسلامية الجعفرية في برج حمود، وتماشيا مع هذا التوجه صدر في الرابع من تشرين أول 1960 ، قرار شرعي عن محكمة بيروت الشرعية الجعفرية، (أساس 1259) قضى بجعل عقارات الجمعية الخمس في برج حمود، وقفا على الطائفة الإسلامية الجعفرية، واعتبار الشيخ رضا متوليا عليها مدة حياته، ومن بعده للعالم الديني الذي يسكن برج حمود. لعل الشيخ رضا فرحات قصد من وراء وقف املاكه، التي شيّد عليها مسجدا ومؤسسات اجتماعية وثقافية، عدم التصرف من أي كان بتلك العقارات وما عليها وضمان استمراريتها في خدمة أبناء المنطقة من الطائفة في أي ظرفٍ كان.: انتهى الوثائق أدناه من محفوظات الدكتور أحمد هارون



جمعية أسرة التآخي الخيرية الإسلامية - 1964

 جمعية أسرة التآخي الخيرية الإسلامية

في محلة النبعة وبرج حمود (بيروت) عام 1964... وقد شادت الجمعية لها مبنى بمساحة ٣٠٠ متر مربع مؤلف من ٣ طبقات ويحتوي على مكتبة عامة، مصلى للاطفال، مسجد، نادٍ حسيني، مستوصف، مكتب اداري، غرفة للتدريس ودار للعالم الديني المقيم.

من كتاب (علماؤنا) للأستاذ كامل الداعوق، طبع ١٩٧٠، قام الدكتور سهيل منيمنة مشكورا بتصويره ونشره.


وقد جاء في موقع بيّنات التابع لمؤسسات السيد محمد حسين فضل الله (رض) ما يلي :  "جمعيّة أسرة التآخي".... تأسّست تحت إشراف ... السيِّد عبد الرؤوف فضل الله(ره)، ودُعي السيّد محمد حسين فضل الله ليكون إمام المشروع، ...وكانت تضمّ إلى جانب المسجد، المدرسة الأكاديميّة والحسينيّة والنادي الصحّي وإطاراً للعمل النسوي، إضافةً إلى المعهد الشرعي الإسلامي (الحوزة العلميّة)....وتشرف جمعية أسرة التآخي حاليّاً على مشروعين أساسيّين: المشروع التاريخي (النبعة) و مركز التآخي الطبي في حارة حريك، وفي عيتا الشعب .."

طرقات جبل عامل 1930

في شباط 1930 أعلنت وزارة النافعة (الاشغال) عن الطرقات التي تنوي تعبيدها في لبنان، ولم تأتِ على ذكر طرقات جبل عامل.

وقد علّقت مجلة العرفان على الخبر بطريقة ساخرة معتبرة ان طرقات جبل عامل معبدة على اخر طرز ... ولماذا تعتني الدولة بطرقات جبل عامل واهله نيام؟ والنائم لا يحتاج إلى طريق بل إلى راحة أبدية...
وحتى أن الطريقين اللذين كانت الوزارة قد بدأت بتعبيدهما وهما طريق جباع وطريق بنت جبيل، قد توقّف العمل بهما ....



السيد علي بن يوسف العينقاني - 874 هجري

من كتاب (مستدرك الفقيه على أمل الآمل) 
للشيخ محمد تقي الفقيه (الحفيد) 
السيد علي بن يوسف الحسيني العينقاني 
من بلدة عين قانا في أقليم التفاح القريبة من بلدة جباع 
 وهو من تلامذة الشيخ علي بن يوسنس البياضي
كان حيّا سنة 874 هجري. 
كل ما وصلنا عنه : إجازة للسيد عبد الوهاب بن علي الحسيني الأسترابادي 



قوات الغزو تنكّل برجال الدين في الجنوب - 1985

بعد اغتيال الشيخ راغب حرب، هددت القوات الغازية إمام بلدة جبشيت (الشيخ عبيد) وامام مدينة النبطية (الشيخ صادق) ومسؤول امل في الجنوب محمود فقيه وسكرتير محافظة الجنوب عدنان ابراهيم .
واعتقلت ٥٠٠ من الحركة في معتقل انصار، بالاضافة الى ٤ رجال دين واصدر الحاكم العسكري أمرا بطرد ٣ اخرين من رجال الدين من الجنوب كان آخرهم السيد محمد حسن الأمين.
وقد صرّح السيد علي مهدي إبراهيم لمجلة الدستور في اب ١٩٨٥ : ان رجال الدين في الجنوب تعرضوا لضربة قاسية في الشهور الماضية. ... وأن ذلك لن يزيدنا الا تصميما... وهذه الاجراءات تدل على ضيق وغضب الغزاة.
من ارشيف Diala Mhaidly Farhat



تعيينات في محكمة التمييز الجعفرية - 1926

 تعيينات في محكمة التمييز الجعفرية :

في 23 اب 1926 ، صدر مرسوم موقّع من رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير العدل، بإنشاء وظائف في محكمة التمييز الجعفرية المستحدثة، وقد كانت يومها أعلى سلطة قضائية لدى الطائفة، وجاء في المرسوم :
١- عُيّن الشيخ يوسف (أفندي) الفقيه مستشارا لدى محكمة التمييز الجعفرية.
٢- عُيّن السيد علي (أفندي) الزين مستشارا لدى محكمة التمييز الجعفرية
٣- عُيّن الشيخ مصطفى (أفندي) الحر رئيس كتّاب محكمة التمييز الجعفرية.
٤- عُيّن حسن (أفندي) حاطوم كاتبا في محكمة التمييز الجعفرية.
٥- عُيّن السيد جواد إبراهيم مباشرا في محكمة التمييز الجعفرية.

أعيان جبل عامل يبحثون قانون المجلس الطائفي 1925

كانون اول ١٩٢٥ :
اجتماع في النبطية بدعوة من محمود الأسعد ومحمود الفضل.
ضم الاجتماع العلماء والاعيان والأدباء والوجهاء. .وتقرر الإحتفاظ بالوضع الحاضر إيفاد وفد للسلام على العميد (المفوض السامي الفرنسي) وتشكيل لجنة لوضع قانون المجلس الطائفي.




محافظة "جبل عامل" : مشروع قانون

في كانون اول عام ١٩٨٢ ، اقرّت لجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب اقتراح قانون باستبدال اسم (محافظة النبطية) إلى (محافظة جبل عامل).

ويبدو ان الاقتراح لم يستكمل طريقه للإقرار... فهل يُطرح مجدداً؟
من محفوظات مركز (أمم للتوثيق والدراسات)



السيد محمد حسن الأمين 1983 : الإعلام كاذب وملفّق

 تشرين ثاني ١٩٨٣:

هاجم السيد محمد حسن الأمين الإعلام الملفّق والكاذب ... ودعا الجنوبيين إلى تقديم المزيد من البذل في وجه القوات الغازية.
وفي ندوة صحفية اعتبر ان الانتفاضة هي الشرعية الوحيدة في سبيل تحرير الجنوب، وأن القوات المعتدية لم تتراجع عن إجراءاتها المذلة على جسر الأولى وما زالت تغلق بوابة الجنوب وتمنع فتح الدوائر في سراي صيدا...
وهاجم الإعلام الكاذب متهما اياه بالموسمية الخادعة، وهو الذي يتنكر للإنجاز العظيم الذي حققته الوقفة البطولية لأهلنا... داعيا الجنوبيين إلى مواجهة العد.و في كل مجالات وجوده لأنها هي السياسة الحقيقية لتحرير الوطن وليست الدبلوماسية البائسة.

المناضل ابو قاسم محمد العرندس من مجدل سلم

في الفترة الممتدة من العام ١٩٧٨ إلى العام ١٩٨٢ بدأت القوات الغازية ترسل دورياتها ليلا عبر وادي الحجير وصولا إلى مجدل سلم وخربة سلم و قبريخا.

اتفقت الكتيبة الطلابية في (فتح) مع العلامة الراحل السيد أحمد شوقي الأمين على إرسال فصيل مسلح للإقامة سرا في بيوت البلدة نهارا على أن يتصدى لمحاولات التسلل المتكررة ليلا.
وقد شارك شباب مجدل سلم بكثافة في نصب الكمائن والدوريات بقيادة محمد عرندس(ابو قاسم).
وكانت زوجته السيدة الفاضلة خديجة الحرز من المناضلات وقد تعرضت للاعتقال بعد اجتياح ١٩٨٢.
من كتاب تبغ وزيتون _ معين الطاهر



حركة أمل تمنع بيع أراضي المسيحيين 1986- 1987

 حوالي عام ١٩٨٦ /١٩٨٧، أصدرت حركة أمل بيانا منعت بموجبه أبناء الطائفة من شراء أملاك المسيحيين وذلك منعا للفرز السكاني والطائفي... ومنعا للمضاربات ورفع اسعار الأرض...  من ارشيف أمم للتوثيق و الأبحاث

وقد عقّب الدكتور أحمد هارون على المنشور بما يلي: " اذا كان المقصود بالبيان - الضاحية الجنوبية الغربية لبيروت، يمكن القول : انه خلال سنوات الحرب الأهلية 1975- 1990 وبعدها حتى عام تحرير الجنوب اللبناني 2000 باع غالبية المسيحيين اراضيهم في البلدات التالية : الحدث ، حارة حريك، بئر العبد، الشياح، المريجة، برج البراجنة، الشويفات، بإستثناء (كفرشيما) لتجار العقارات ومقاولي البناء لإقامة الأبنية لإستيعاب الوافدين الشيعة من الجنوب اللبناني والبقاع الذين نزحوا لأسباب امنية وإقتصادية، وأن عمليات البيع تمّت برضى وقبول دون اكراه من الملاّكين المسيحيين بضغط الحاجة، اولا : الى المال لتحسين اوضاعهم الحياتية والتعليم ، وثانيا : لأن البطريركية المارونية ابلغت وفود شعبية زارتها رفضها مقايضة الأرض مع اصحابها كي لا يستولي عليها الوافدون الشيعة، كما رفضت الشراء، ولدينا شهادات موثّقة من مجالس بلدية.
وهكذا فإن بلدة الحدثك هي اليوم مناصفة بين سكانها الأصليين من الجهة الشرقية لطريق صيدا القديمة، اما من الجهة الغربية اي سقي الحدث فهو بالكامل للوافدين الشيعة، كذلك حال بلدة الشويفات بأحيائها ( العمروسية - القبة وصولا حتى خلدة). 
الخلاصة : الضاحية الجنوبية الغربية لبيروت، يقطنها حوال 650000 نسمة غالبيتهم الساحقة من الوافدين، في حين تمثل عائلات الضاحية المسجلين في سجلات نفوس بعبدا اقلّية ضئيلة تتناقص بإستمرار.
تجدر الإشارة ان عملية بيع تمت لعقار كبير في اعالي بلدة الحدث قرب معاهد قوى الأمن الداخلي واحبطت لاحقا بضغط من الأحزاب، بأعتبار ان البيع في تلك البقعة خط أحمر محظّر تجاوزه." انتهى 



قوات الغزو ترمي الشيخ حسين سرور في بئر مهجورة

نشرت مجلة الدستور في عددها الصادر في ١ آذار ١٩٨٥ رواية الشيخ حسين سرور (أمام بلدة البرج الشمالي) الذي اعتقلته القوات الغازية في ١١ شباط لمدة ١٢ يوما. ثم اقتادته معصوب العينين لمدة ٢٠ دقيقة والقته في بئر ثم أطلقت النار عليه. ولكن احتماءه في داخل البئر من الرصاص وإجادته للسباحة ثم سماع بعض النسوة والرعاة لاستغاثته حالت دون موته بعدما انقذوه و توجهوا به إلى الكتيبة الغانية قرب مجدل سلم.
تخفّى الشيخ فترة قبل ان يتمكن من الوصول لبيروت.
وفي 14 أيلول من العام 1985 اعلنت حركة أمل عن اعتقال احد العملاء (القميرة) من بلدة تولين، وقالت أنه اعترف بمشاركته في اغتيال السيد عبد اللطيف الأمين واطلاق النار على الشيخ علي ياسين كما اعترف بالمشاركة في اختطاف الشيخ سرور وتعذيبه وإلقائه في بئر مهجورة. فقامت بإعدامه.

أحمد بن حويشان جدّ آل علي الصغير

قيل الكثير في نسب آل علي الصغير (يتفرع منهم آل الأسعد):
* فمنهم من قال أنّ مبتدأ أمرهم كان مع محمد بن هزّاع الوائلي الذي هاجر من نجد وقاتل مع صلاح الدين واستقر في البلاد.
* ومنهم مَن قال أنهم من نسل الضحاك بن جندل الوائلي الذي أتى مهاجرا حوالي العام 515 هجري واستقر في وادي التيم ومنها انتشرت ذريته.
* فيما يروي صقر صقر في كتابه (عائلات حكمت لبنان)، رواية ينقلها عن مخطوط للحاج محمد السهيل (من آل علي الصغير) يقول فيها أن العائلة تنتسب ل (أحمد بن حويشان بن حمدان .... بن ناصيف بن جندل بن..... ربيعة بن وائل) أتى مع أخيه من البادية (بادية نجد أم بادية الشام؟) ودخل الديار العاملية وسكن (سكيك) وكان الحاكم على البلاد (بشارة المعني!!) الذي كان يسكن (زبقين). فقرّب بشارة أحمد إليه، حتى صار قائدا لجنده، ثم زوّجه بابنته ولم يكن لبشارة عقب، فورثه أحمد إثر وفاته، وقد تخلّف أحمد بحسين وتخلّف حسين بعلي الصغير. وكان لعلي الصغير واقعة مشهورة مع آل شكر قضى فيها عليهم.


فرنسا تسلخ الحولة و 25 قرية عن لبنان - تاريخ لبنان الإجتماعي - مسعود ظاهر

حتى العام ١٩٢٣ كانت منطقة الحولة وسهلها (أو جورة الذهب) تتبع بغالبيتها لقائمقامية مرجعيون، وكان آل سلام يملكون القسم الأكبر من السهل الذي يقدّر ب ١٠٠ الف دونم فيما تُقدّر البحيرة ب ٥٠ ألف دونم.
عند توقيع اتفاق حُسن الجوار عام ١٩٢٤، تنازلت فرنسا عن كامل منطقة الحولة اللبنانية لبريطانيا، وبذلك سُلخت من لبنان سهولا وعددا من القرى وضُمّت للجانب الأخر، مع العلم ان أبناء هذه القرى كانوا يحملون الجنسية اللبنانية حسب إحصاء عام ١٩٢١ وهذه القرى هي:
المطلة. النخيلة. الصالحية. الناعمة. الخالصة. الزوية . المنصورة. الذوق التحتاني. الذوق الفوقاني. خان الدوير. الدوارة. الخصاص. العباسية. دفنة. اللزازة. هونين. ابل القمح. شوكة. اقرت. حانوتة. معسولة. دحيرجة. المالكية. الجردية. كفر برعم.
ولم تُعطى الجنسية اللبنانية لأبناء هذه القرى إلا لبعض أهالي القرى السبع.
بتصرف من كتاب (تاريخ لبنان الاجتماعي) مسعود ظاهر.