الباحثة أميرة الشيخ رضا فرحات







أميرة الشيخ رضا فرحات (1932- 2018) باحثة وكاتبة لبنانية، لها متابعات ومصنّفات في الأدب والتاريخ العربي والإسلامي.
ولدت أميرة الشيخ رضا فرحات في النجف الأشرف، في العام 1932، حيث كان والدها الشيخ رضا فرحات يتابع علومه في الحوزة الدينية هناك.
ولدت أميرة الشيخ رضا فرحات في النجف الأشرف، في العام 1932، حيث كان والدها الشيخ رضا فرحات يتابع علومه في الحوزة الدينية هناك.
عادت مع عائلتها من العراق إلى بلدتها عربصاليم حيث نشأت في بيئة دينية، فوالدها الشيخ رضا فرحات مؤسس مسجد برج حمود في بيروت، وجدها لأمها الشيخ يوسف الفقيه كان قاضي القضاة الجعفري الممتاز حتى الحرب العالمية الثانية، و أخوالها كانوا من علماء الدين، أبرزهم الشيخ محمد تقي الفقيه العاملي. كما اقتدى ثلاثة من إخوتها الستة بخط والدهم، أكبرهم الشيخ محمد رضا فرحات، والشيخ محمود رضا فرحات. والشيخ زيد رضا فرحات، يليهم الدكتور أحمد وبشار وبرهان فرحات.
أكملت دراستها الإبتدائية وبعض الصفوف التكميلية في مدرسة الزهراء في النبطية، ثم تابعت التكميلي ونالت البريفيه من مدرسة المقاصد الإسلامية في الباشورة. ولم يتسنَ لها دراسة البكالوريا، فاستعاضت عنها بالمطالعة المستمرة يدفعها شغف البحث عن المعرفة و حقائق التاريخ.
وقد شاركت أخاها الشيخ محمد في بعض أبحاثه واهتماماته بالتحقيق فيما كان يوكل لها من المسائل التاريخية والتراجم والأخبار والحوادث.

مؤلفاتها: 
المختار من عيون المعارف والأخبار
القرامطةالحشاشون بين الثورة والإرهابالخوارجالزنج وثورتهم المنسيةالفاطميون