الصفحات

فرنسا تمنع زواج رضا التامر

جاء في ذكريات رضا التامر، أن الانتداب الفرنسي دبّر أمر تمرد الفلاحين ضد يوسف الزين، فلم يعد يتمكن من دخول املاكه، ثم حصل تقارب بين التامر والزين. ففكّر القاضي رضا التامر بالزواج من ابنة يوسف الزين، فتدخّل الفرنسيون وضغطوا لمنع هذا الزواج وكان لهم ما أرادوا.
من ارشيف حسن بك التامر Hassan Eltamer



من تاريخ النبطية : الدكتور بهجت الميرزا ووالده إبراهيم الميرزا

كتبت السيدة حياة جابر  : 

تساؤلات وأفكار , بِتَعمُق , تُراودني باستِمرار : في الحياة هناك دائما " أول ".. أدم وحواء مثلاً أول البشر إلى ... وإلى أول الأطباء ,المهندسين , المحامين , فالصناعيين الخ ... جالَ بِفِكري الآن أن أتساءل : مَن هوَ أول طبيب في النبطية ؟؟.. لا أنفك اتذكره , كان طبيب العائلة والبلدة وجوارها : إنه الدكتور بهجت الميرزا ..(1895_1978)

والده ابراهيم الميرزا اﻹيراني الذي فرَّ وعائِلته مِن ظُلم الشاه . وكان يزور النبطية بين فينة وفينة ولم يلبث أن تزوج مِنَ البلدة . وكان مساعد طبيب " بوستر" في الجامعة الأميركية ,, والمعروف أنه هو من حمل عادة التطبير إلى البلد وأول مَن طالبَ سفارة بلاده السماح له ولِجاليته بإقامة مراسم عاشوراء لأنها كانت ممنوعة من المحتل العثماني ... أما د.بهجت (بهيج) الميرزا فقد تخرج من الكلية السورية الإنجيلية المُسّماة اليوم الجامعة الأميركية وأنهى اختصاصه كطبيب ,, ومارس الطب فيها وكان طبيباً حاذقاً يشُهد له التميز والجُرأة في مهنته . كان إنسانياً وسياسياً واجتماعياً . له كُرسي خاص بِه وكوب شاي في مقهى النبطية حيثُ ملتقى رجالات البلدة , يقصدها د. بهجت عصرا ليبقى على مسافة قريبة وتواصل مع أهلها , ولشدة تقربه ومعرفته بالعائلِات صَنّفَها وأطلَقَ عليها ألقاباً لا زالت تتداول إلى الآن ..
.. كنت دائما أشكو من تورم في اللوزتين جراء شرب مياه باردة , او المثلجات التي أُحبها , وكان علاجي حبة " أسبرو" وزهورات , ويومين رقود في السرير ... أُصبت يوماً بالتهاب في اللوزتين إتصلت أمي بالدكتور بهجت لتستشيره , فهو صديق العائلة , طلب منها مروري لعيادته للمعالجة .. كان المنزل قريباً , ولكن البنايات والبيوت باعدت المسافة الآن .. " سأعود للمنزل بعدها أليس كذلك أُمي " _ فأجابتني " هذا منوط بما سيقوله لك , اذهبي وأنا سأبقى على اتصال معه ." كنت مسرورة لرؤية قصر الدكتور بهيج الذي كان حديث المجتمع في المنطقة , وما زالت شروحاته تتجول في ذاكرتي : شيده سنة 1934 باتقان وإبداع ولمدة أربعة سنوات " يوسف يونان " نحات من بلدة مغدوشا , نقشَ الحجر الصخري بالأزميل , على الطراز الفارسي والأندلسي... يا لِروعته ؟!....كنتُ قد نسيتُ لوزَتيَّ عِندَ رؤية القصر الجميل , ناداني الممرض , وكان بانتظاري , لِدخول العيادة في الطابق الأول .. تفوح رائِحة الأدوية في كل مكان مررتُ بغرفة الأنتظار التي تعج بالمرضى , وبِخوف طرقت الباب ,, " إدخلي يا عمو ,, أتعلمي ؟؟.. فنحن تربطُنا قَرابة , أنتِ من بيت صفا جابر , منَ " الصفوية " من إيران الأساس , ألم يقل لك الوالد ؟.. افتَحي للِآخر فمك لِنَتطرُد الذي يزعجك هذا ... وبِشِدّة مَسَحَ اللوزَتَين بقُطن مُمسَك بملقَط , ومُغَمّس ب " دوا أحمر" لم ألحَق أن أبكي , هي ثَوانٍ .,, وقال لي " هيا انتهينا , مُرّي على داوود في الغُرفة المُجاوِرة لِيُعطيكِ الدواء , وبإمكانكِ الذهاب إلى المدرسة الآن " __ " ولكن أُمي تنتظرني " قلتُ له ,, نَظَرَ إلي بِجدِّيته , وعينيه الجاحِظاتين , فإنهما علامته الفارقة , وأكمل وهو يغسل يديه " لا تَنتَظرك , فأنا تكلمت معها " ..
.. سرتُ في طريقي إلى مدرستي وأنا أُتمتِم بِعَصبية " مِن وين إجانا هالدكتور ؟. ما كان ماشي حالي : بحبة أسبرين وفنجان زهورات و....يومين بالبيت كتير حلوين وبيريحوا ,, أُفّ..."
.... ذِكريات , أحاديث مُسَجّلة , مَشاهِد وأشرِطَة وأحداث كُلها مُدَونة في الذاكِرة ..... فالذكريات نِعمة مَجهولة . ما يكون حال الإنسان لو تَصور لِلَحظة , أنّ رأسه فارغ مِنها ؟.. أغمضت عيني وتَهيّبت الوضع : لاحَ لي كأني أعيش وحيدة , سُكون رَهيب , وضَياع , لا أعلَم مِن أينَ أتيت .؟. لا شيء سوى صدى صوتي الذي يختفي بِدَوره , هو أيضاً حين أسكت ....يا إلّهي , كِدتُّ أفقُد صَوابي .!!. أشكر الله وأحمده , فالذاكرة مِن نِعَمِه .... وما أكثر نعمائِه .
____حياة____

إبراهيم الميرزا : والد بهيج (بهجت الميرزا) قال الأستاذ حبيب صادق (حوار الايام / ص١٦٦) ان والد بهيج الميرزا اسمه (السيد ميرزا حسين) و هو أول مَن قدم الى النبطية من العائلة. ويبدو ان كلام الأستاذ حبيب ليس دقيقا، فقد كتب الباحث علي مزرعاني : " كان ابراهيم الميرزا مساعدا للدكتور بوست في الجامعة الأميركية، وفي أواخر القرن التاسع عشر وخلال مروره في النبطية إلى فلسطين حيث كان يعالج المرضى أعجب بمناخها وموقعها، فاستقر فيها وتزوج من إحدى بناتها وحمل معه زراعة التبغ ومراسم عاشوراء..ابنه الطبيب الشهير الدكتور بهجت الميرزا وكان قد تخرج من الجامعة الأميركية في العام ١٩١٩ وفتح عيادة فيها... واسمه الصحيح الميرزا إبراهيم عباس". انتهى


مدرسة بنت جبيل للبنين أو مدرسة البراك

كتب الناشط الاستاذ وضاح جمعة : (مبنى المدرسة الرسمية الأولى التي بنيت في بداية عهد الانتداب الفرنسي والتي كانت قائمة في محلة البرك، بنيت هذه المدرسة على نفقة البلدية وبهمة من الحاج محمد سعيد بزي كانت تتألف من أربع غرف على جانبي ممر عريض، علما أن المدرسة المذكورة تنقلت قبل قبل ثياتها في البراك على عدد من بيوت البلدة. من معلمي هذه المدرسة في الفترة الأولى : الشيخ علي شرارة ، ملحم بركات ، يوسف بركات، فؤاد عيد ، عزت الخطيب، يوسف كحيل، قيصر يونس، أحمد الدسوقي، هدمت المدرسة عام 2004 تمهيدا لبناء قصر بلدي). انتهى
وقد عقّب الدكتور منذر جابر : (للحقيقة والتاريخ المبادرة الاولى في البناء كانت من رشيد بيضون، تبرع بالمبلغ الاول لها مع مدرسة حاريص اواسط الثلاثينات، ومن بعد ياتي دور بلدية بنت جبيل. ولمن يعرف مدرسك حاريص فهي تشترك مع مدرسة بنت جبيل في التصميم وفي مواد البناء.
مع الهدم الارعن للمدرسة، امحت صفحة مشرقة من ذاكرة بنت جبيل وتاريخها.) انتهى 

الصورة من أرشيف وضاح جمعة 



ترخيص طاحونة في الحجير لمحمد بك التامر

 علم وخبر تركي صادر في ١٦/تموز/١٩١٦ ؟؟

لطاحونة الشقيف(*) في وادي الحجير بإسم محمد بك التامر.
(*) قال عنها السيد محسن الأمين في خطط جبل عامل: (سُمّيت) مطحنة الشقيف في وادي الحجير لوقوعها جنب شقيف هناك.
من ارشيف Hassan Eltamer



شلة التعتير النبطانية - 1975

جاء في بعض الاخبار الصحفية عام ١٩٧٥ :
" برزت في نيسان الماضي في النبطية حركة تسمي نفسها (شلة التعتير الوطنية) وهي مؤلفه من ٤٩ عضوا من الشباب المتعلمين وبعض أصحاب المهن الحرة تحت شعار [الخدمة].
رئيسها السيد علي محمد ظاهر قال (إن الشلة ليست حزبا سياسيا او حركة مسلحة وإنما هي تجمع للشباب). " انتهى

وشاء الله نصرك - شعر عبد الامير سلمان في السيد موسى الصدر

 بعد انتخاب السيد موسى الصدر عام ١٩٦٩ رئيسا للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى بالتزكية، كتب الشاعر عبد الأمير سلمان من بلدة معركة :

ألم يشرح لك الرحمن صدرك
و يـوضـع عنـك (هذا) اليـوم وزرك
ويبعث فيك بعد العسر يسرا
ويرفع في سماء العدل ذكركْ
فسِر يا سيد الأمل المرجّى
فكل قوافل الإسلام إثركْ
وإنّك يا إمام الصدر باقٍ
رئيساً فاتحا للكل صدرك
مضيت تشقّ للأجيال درباً
وتنفق في سبيل الله عمركْ
ورحــت تــهـذّب الــتـــاريخ لـــمّـــا
فصلتَ عن العصور السود عصركْ
مشيناها بإسم الله دربا
تبارك زحفها أنّى تحرّك
وشئناها رئاسة موسويّ
لمجلسنا وشاء الله نصركْ



مَن "اخترع" مصطلح "المرجع الأعلى" - نص للشيخ محمد مهدي شمس الدين

يروي الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين أنه قبل مرحلة الستينات لم يكن مصطلح (المرجع الاعلى) موجودا في ادبيات الفكر الإسلامي.

فقد "اخترع" عددٌ من "جماعة العلماء" في النجف المناوئين لنظام عبد الكريم قاسم (الشيوعي) هذا المصطلح واستخدموه في خطاباتهم السياسية للخارج. ومن هذه الجماعة الشيخ شمس الدين، السيد محمد باقر الصدر، السيد مهدي الحكيم والسيد محمد بحر العلوم..... .


شقرا تتصدى لحصار العدو - آذار 1985

 شقرا تتصدى لإرها.ب العدو وهستيريا عملائه.

تدمير عشرات المنازل ...
واعتقال عدد كبير ...
والبلدة ما تزال محاصرة
(جريدة صوت الشغيلة _ ٢٩ آذار ١٩٨٥)

كشف الغدر في خطف الإمام الصدر - كتاب

كشف الغدر في خطف الإمام السيد موسى الصدر 
كتاب للأستاذ أنطوان جرجي الجبيلي - صادر عام 1993 
تضمّن الكتاب  : 
* نبذة عن السيد موسى الصدر 
* نبذة عن نشاطه السياسي 
* نبذة عن نشاطه الديني والثقافي والاجتماعي
* مقابلة السيد موسى مع الصحفي فؤاد دعبول  : فشل محاولة اغتيال الصدر وفشل تحويل لبنان إلى دولة شيوعية 
* مقابلة السيد الصدر مع مجلة اللومند (تموز 1975) : رئيس الجمهورية يجب أن يبقى مسيحيا 
* آخر تصريح للسيد الصدر قبل سفره الى ليبيا 
* اختفاء السيد موسى الصدر في ليبيا 
* مؤتمر نقيب الصحافة رياض طه : 3 رؤوساء يعرفون مصير الإمام الصدر  
* تصريح السيد الهاشمي : الصدر حيّ في ليبيا 
* تصريح السيد رباب الصدر (21 أيار 1979) : الإمام الصدر حيّ. 
* تصريح السيد حسين الحسيني أمين عام حركة أمل : التصريح الاول (21-05-1979) والتصريح الثاني (24-05-1979) 
* رواية مجلة الحوادث 
* رواية مجلة الوطن العربي (آذار 1985) : تطورالإجتماع بين الصدر والقذافي إلى مشادة  
* الرواية الثالثة : ما علاقة كارلوس بقضية الإمام الصدر  ؟ 
* الرواية الرابعة : وثائق المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى 
* الرواية الخامسة : أين تمت تصفية الإمام في ليبيا ، في قرية كفرا ام  قرية منجا أم في العزيزية ؟ 




انتخابات المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى عام 1969

في 07/03/1967 تقدّم 9 نواب باقتراح قانون إنشاء المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

في 16/05/1967 أقرّ المجلس النيابي قانون إنشاء المجلس. أعقب إقرار المجلس النيابي لقانون المجلس الشيعي حركة اعتراضية من عدد كبير من العلماء فأصدروا عريضة عام 1967 طالبوا فيها بتعديل قانون المجلس. ثم اصدروا عريضة ثانية بنفس السنة (1967) لوّحوا بمقاطعة انتخابات المجلس إن لم يتم تعديل قانونه. استمرت التحضيرات من العام 1967 حتى العام 1969 للانتخابات المنشودة. وقبيل الانتخابات فشلت مساعي التزكية واجريت الانتخابات في 18-05-1969، وانقسم المرشحون المدنيون في اللجنة التنفيذية الى 3 لوائح فاز منهم :  توفيق مرتضى - عباس فرحات - عباس بدر الدين - زين الزين - سميح فياض - بهيج منصور - أحمد ذروي - محسن سليم - محمد كنج - عدنان حيدر - نبيه بري و عدنان حمادة 

  أما الهيئة الشرعية (العلماء) في اللجنة التنفيذية ففازت بالتزكية وضمت : 
السيد موسى الصدر - الشيخ سليمان سليمان - الشيخ سليمان اليحفوفي - السيد حسين الحسيني (المفتي) - السيد نور الدين نور الدين - الشيخ موسى شرارة - السيد محمد باقر إبراهيم - الشيخ خليل ياسين - السيد عباس أبو الحسن - الشيخ عبد الأمير قبلان - السيد علي فضل الله - الشيخ محسن سبيتي - السيد محمد علي الأمين . 

في 22/05/1969 انتخبت الهيئة العامة (المدنيون + العلماء + نواب ووزارء الطائفة) السيد موسى الصدر رئيسا للمجلس بالإجماع . 








انتخابات المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى عام 1975

* في 2 آذار من العام 1975 ، أصدرت مجموعة كبيرة من علماء الطائفة بيانا أصرت فيه على انتخابات الهيئة الشرعية للمجلس الشيعي بموعدها وكلفوا الشيخ مجمد جواد مغنية والشيخ عبد الله نعمة و السيد هاشم معروف الحسني والشيخ علي الفقيه لاختيار أسماء تكون على قدر المسؤولية.
* في 19 آذار 1975 عقد الشيخ عبد الله نعمة (رئيس المحاكم الجعفرية) مؤتمرا في منزل الشيخ سليمان اليحفوفي مبديا اعتراضه على التمديد للسيد موسى الصدر.
* بين 23 و28 آذار 1975 دعا الشيخ سليمان اليحفوفي أعضاء الهيئة العامة إلى التشاور في مكتبه.
* ثم دعا المجلس هيئته العامة إلى اجتماع لبحث تعديل القانون الداخلي في 29 آذار 1975.
* عشية 29 آذار، توسط مدير عام الأمن العام انطوان دحداح بين الرئيس صبري حمادة والرئيس كامل الاسعد و وفد من العلماء لتفادي الانقسام في الانتخابات.
* في 30 آذار أقرت الهيئة العامة للمجلس بالإجماع تعديل القانون الداخلي والتمديد للسيد موسى الصدر رئيسا حتى بلوغ السن القانونية.

ملاحظة: لم اعثر على وثيقة عن مصير الهيئة الشرعية في تلك الانتخابات.







خبر وفاة السيد محسن الأمين - 1952

 خبر وفاة السيد محسن الأمين

في جريدة (العصر الجديد) الدمشقية
٣١ آذار ١٩٥٢

القِلْبة - من آكلات العامليين

 







"القِلْبة"
من عاداتنا العامليّة سلق القمح بعد انتهاء موسم الحصاد وتحليته بالسّكّر وتطييبه بالقلوبات.
لربّما تكون قِلْبتنا من بنات عمّ "كوليبا/كوليڤا" اليونانيّة/البيزنطيّة التّي تحضّر بسلق القمح وتحليته وتقديمه مع قلوبات أيضًا.
يجدر بالذّكر أيضًا أنّ المسيحيّين في لبنان يسلقون القمح بمناسبة عيد البربارة من إيمانهم بلجوء القدّيسة بربارة إلى حقل قمح للاختباء من والدها الوثني. فهل كانت القلبة عند المتاولة مرتبطةً بعيدٍ أو مناسبةٍ عتيقَين أم كانت من مراسم "الجَوْرَعة" أي الاحتفال بانتهاء موسم الحصاد؟ كتب النص Galilean Firefly على صفحة (مدونة جبل عاملة) - الفيس بوك

الأستاذ محمد نجيب زهر الدين وقراء العزاء في بنت جبيل

 الاستاذ محمد نجيب زهر الدين 1918 - 2002

 الاستاذ محمد نجيب زهر الدين من الاوائل الذين جدّدوا في قراءة المجلس العاشورائي في جبل عامل، بدأ بقراءة المجالس في بنت جبيل وهو في ١٣ من عمره ثم قرأ في مدينة صور منذ العام ١٩٤١ ثم انتقل الى الغبيري ثم مجلس الكلية العاملية.
كان المجلس قديما يُقرأ من السفائن (مخطوطات عراقية، مفردها سفينة) المليئة بالغرائب، أما الاستاذ زهر الدين فقد اعتمد _ إلى جانب مطالعاته_ على بعض الكتب المعتبرة وادخل في المجالس شيئا من السيرة والمعارف الدينية، وامتاز القاؤه بالصوت الشجي الحزين مبتعدا عن الأطوار والمقامات الغريبة عن العامليين. بتصرف من سيرة طويلة كتبها الشيخ علي خازم

واما عن قرّاء العزاء في بنت جبيل فيقول د. يحيى شامي :
رغم كونه كفيف البصر فقد كان الشيخ حسين زهر الدين من أشهر القراء في بنت جبيل خلفه ابنه الشيخ محمد نجيب زهر الدين ثم العلامة الخطيب السيد علي الحكيم.





فيديو قصير عن عملية الليطاني ١٩٧٨ وتهجير سكان جنوب لبنان.


فيديو قصير عن اجتياح ١٩٧٨
ونزوح الاهالي
وإقامة بعضهم في الخيام.
من محفوظات مركز أمم للتوثيق والارشيف.

هل كان فخر الدين أميراً يحمل فكرة الوطن؟ الشيخ جعفر المهاجر


د. الشيخ جعفر المهاجر :
في محاولة لتشكيل وطن سياسي (في لبنان) مع جذور تاريخية له، قام القيّمون على(فكرة لبنان) بكتابة تاريخ افتراضي لهذا الوطن.
فلجأوا لاصطناع رموز تاريخية له، مثل الأمير فخر الدين المعني..... فلا فخر الدين كان أميرا، وهو لم يكن يملك فكرة وطن ولا فكرة دولة ... بل كان مجرد جابٍ للضرائب عند الدولة العثمانية.

الشيخ جعفر المهاجر : انتشار التشيع في لبنان هو من نتائج هجرة شيعة الكوفة


د. الشيخ جعفر المهاجر:
في محاولة لتفسير انتشار التشيّع في الديار الشامية في القرن الثالث الهجري، يرى الشيخ المهاجر أنه عندما يغيب التاريخ تحضر الأسطورة، ... فشيعة لبنان _حسب رأيه_ أتوا من الكوفة (العراق) ومن سواحل شرق الجزيرة العربية، بعد صلح الامام الحسن.
وأما القول بنسبة التشيع في لبنان إلى الصحابي أبي ذر، فيعدّه أسطورة و بديلا عن التاريخ ... بل هو تفسير أصغر بكثير من حجم الظاهرة، لأنّ جبل عامل كان خاليا من السكان عند مرور أبي ذر في البلاد، وأما التشيّع فقد كان فاشيا، ليس في لبنان وجبل عامل فحسب، بل في أغلب البقاع الشامية والسورية. فالتشيّع في جبل عامل او لبنان هو جزء من ظاهرة كبرى عمّت البلاد نتيجة هجرة الشيعة من (همدان) و (عبد قيس) إلى بلادنا.
هذا ما ذهب إليه الشيخ المهاجر ، فيما يُرجع السيد حسن الامين الأمر إلى امتداد النفوذ الفاطمي.

ليس في الخوف تُستردُ الأماني - شعر د. محمد حسين بزي

 شعر د. محمد حسين بزي :

هل شفاها من الجراح العويلُ
أي جفن من جرحها لا يسيلُ
كم بكينا على الطلول قديما
وبكتنا بعد الرحيل الطلولُ
ليس في الخوف تُستردُ الأماني
لا ولا في البكاء حبٌّ يطولُ
كان حبي لكِ الشفاء لنفسي
وهو اليوم قاتلي و القتيلُ

فرنسا تشعل الاقتتال الطائفي في جبل لبنان عام 1860

مع اندلاع ثورة طانيوس شاهين الفلاحية ضد إقطاع آل الخازن في كسروان، حاولت انكلترا وفرنسا استمالة الثوار، ولمّا تبينوا عمق الحراك، تحالفت الدول ضدهم. فأعلنت فرنسا اشمئزازها منهم، أما انكلترا فقالت بأن الثوار رعايا ليس لديهم حرمة للقيم الانسانية، بينما نعتَ الاكليروس طانيوس بأنه شخص همجي!!!
وعملت فرنسا على بثّ بذور الشقاق بين الطوائف، فأخذ المطران "طوبيا عون" المرتبط بالقنصل الفرنسي، بتحريض الفلاحين المسيحيين الثائرين في شمال جبل لبنان لنصرة إخوانهم في جنوب الجبل ضد الاقطاع الدرزي هناك. كما أن خوري الفريدس كان صلة الوصل بين زعماء الدروز والقنصلية الفرنسية، وكان الاخير يتزيّا بزي شيخ درزي ويحضّ الدروز على الدفاع عن أنفسهم. وهكذا غرق الجبل بالاقتتال وتلاشت الثورة الفلاحية أمام التعبئة الطائفية التي أشعلتها فرنسا بين الموارنة والدروز من خلال الأكليروس.
وانتهى امر الثورة بنهب بيت طانيوس شاهين على يد الإقطاعي يوسف كرم.



وثيقة عاشورائية من رشيد بيضون إلى الشيخ يوسف الفقيه

كتاب الشيخ محمد تقي الفقيه (الحفيد) ، المشرف على مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث : 
"  وثيقة عاشورائية تتضمن دعوة من رئيس الجمعية الخيرية العاملية رشيد يوسف بيضون إلى العلامة الشيخ يوسف الفقيه العاملي الحاريصي للمشاركة في المراسم العاشورائية التي تقيمها الجمعية في بيروت .

نصّ الوثيقة :
الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية - بيروت-
بيروت في 1\محرم الحرام \سنة 1352 [ هـ = 1933م ]
حضرة العلامة الكبير صاحب الفضيلة الشيخ شيخ يوسف الفقيه عضو محكمة التمييز الجعفرية المحترم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
لا بد أنكم تذكرون أن الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية تبدأ في مثل هذا اليوم من كل عام بإقامة شعائر مأتم سيدنا الحسين بن علي عليهما السلام، ولا شك في أنكم ستشاطروننا الأسى هذا العام كما عوّدتمونا في الأعوام السابقة ، والله نسأل في الختام أن يبقيكم للفضيلة تاجاً وللعلم سراجاً وهّاجاً بحوله وقوته .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام وخالص التمنيات سيدي .
رئيس الجمعية رشيد يوسف بيضون . " انتهى .
مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث - حاريص - جبل عامل