من كتاب (قصة اللبناني الأخير)، للأستاذ طارق شمس:
الخسروانيون فرقة صوفية من الشيعة حملت إسم مؤسسها ناصر خسرو.... ويوضح آغا بزرك الطهراني خلفيتهم فيقول بأنهم فرقة صوفية إشراقية ... بقي إسم هذه الفرقة على جبال كسروان في لبنان.
وأما مذهبهم في زمن الحملات الكسروانية، فيرى المؤلف (طارق شمس) بأنهم إسماعيليون عارضوا دعوة ألوهية الحاكم بأمر الله، بينما أيّدها التنوخيون (أيضا اسماعيليون باطنيون)، وبذلك يكون عمق الصراع في كسروان عقائديا بين تياريَن من الاسماعيلية.
حول انتشار المذهب الإسماعيلي في الساحل أنظر :
* انتشار التشيّع (الإسماعيلي) في لبنان وجبل عامل وسائر الشام بتأثير المد الفاطمي - حسن الأمين * متى تشيّع أهل جبل عامل - بدء التشيّع كان إسماعيليا في الجبل - رأي الشيخ علي حب الله
* مدينتي صور وطرابلس في القرن الخامس الهجري - محمد سهيل طقوش
* الدعوة الإسماعيلية في صور - محمد بن علي بن الحسن الصوري
* الدعوة الإسماعيلية في صور - محمد بن علي بن الحسن الصوري
* الكراجكي ومواجهة المد الإسماعيلي في ساحل الشام
* الشاعر الإسماعيلي محمد بن علي بن محمد جناب الصوري : ابن الدرزي
* جبل عامل في القرن الرابع الهجري - أكثر العمل على مذاهب الفاطمي * انتشار التشيّع (الإسماعيلي) في لبنان وجبل عامل وسائر الشام بتأثير المد الفاطمي - حسن الأمين * متى تشيّع أهل جبل عامل - بدء التشيّع كان إسماعيليا في الجبل - رأي الشيخ علي حب الله
حول تاريخ كسروان والحملات عليها أنظر: