الصفحات

بنو ساعدة بطن من عاملة القضاعية - ابن عساكر

على ذمة ابن عساكر :
بنو ساعدة بطن من بطون #عاملة ، وعاملة بطن من قضاعة.




مشجرة أولاد عاملة - عبد الله الهلالي

لم أجد لها مصدرا او مرجعا ، ولكني وجدتها على صفحة الأستاذ عبد الله الهلالي على التويتر
ونوردها كما هي والعهدة على الناشر.



عاملة هو الحارث القضاعي - ابن عاصم القرطبي

 في كتاب الانباه على قبائل الرواة لمؤلفه ابن عاصم القرطبي يقول ان عاملة هو :

 الحارث بن مالك بن وديعة بن قضاعة ثم يسرد أبناءه، واماكن انتشارهم. 
ومن بطون عاملة في الشام بنو عجل وبنو سلامة. 




عاملة الآشورية وعاملة اليمنية وعاملة القحطانية !

 كتب الناشط (محمد منذر) : 
"يذكر أخباريّو العرب والمسلمين ومنهم أبو الفدا في تاريخه "المختصر في أخبار البشر" أنّ قبيلة "عاملة" السبئية قد هاجرت بعد خراب سد مأرب عام 300 ق.م الى المنطقة، ثم إلى بلادنا وأعطت هذا الجبل إسمها وبات يُعرَف من وقتها ب"جبل_عامل".

لكن الدكتور يوسف حوراني في كتابه "المجهول والمهمل من تاريخ جبل عامل"، نقل مترجما عن كتاب أجنبي نصاً من "ألواح نمرود" للملك الآشوريّ تغلات فالاصر الثالث يعود لعام 746 ق.م يذكر فيها أسماء 35 قبيلة حاربها، بينها قبيلة Amlatu آملاتو أو عاملاتو.
الدكتور حوراني اعتبر هذه القبيلة هي نفسها قبيلة عاملة، واستدل على قدم هذه القبيلة وعلى أنّ ذلك هو أقدم ذكر تاريخي لها.
بالإطلاع على الكتاب المصدر الذي نقل عنه حوراني وإسمه "The ancient records of Assyria and Babylonia" لدانييل لوكنبيل وهو من الكتب التي باتت في متناول الناس بعد تحريرها من أسر مكتبة جامعة شيكاغو ويعتمد الأدلة الأركيولوجية، نجد أيضاً أنّه وفي آثار الملك سرجون الثاني بن تغلات فلاصر الثالث قام الآشوريين بنقل 600 شخص من Amlate ومن قبيلة أخرى إسمها(Der)، وأسكنوهم في مكان في (سوريا) إسمه Unqi (Pattin).
والسبب أنّ هذه القبيلة Amlate كان ولاؤها للكلدانيين الآراميين(قبيلة كلدو) خصوم الآشوريين، والذين كان مركزهم في بابل.
فاذا صح أن Amlatu القرن 8 ق.م المذكورين في الآثار الأركيولوجيّة الآشوريّة هم العامليّون، فإنّ قصّة هجرة قبيلة "عاملة" من اليمن الى المنطقة في القرن 3 ق.م تصبح في مهبّ الريح، خصوصا وأنّها مبنيّة على أخبار متأخرة زماناً عن الحادثة(أكثر من 1000 سنة) دون وجود أيّ آثار أركيولوجيّة تدعمها.
ولعلّ كثرة أسماء المناطق الآراميّة في جبل عامل تدعم هذا الأمر.
كما قد يدعم هذا الرأي أيضاً ما نقله الرحّالة أوليفانت في كتابه "أرض جلعاد"، وهو الذي ذكر فيه رحلاته في المنطقة عام 1880. فقد ذكر أنّ هناك رأياً كان يعتبر متاولة جبل عامل أحفاداً للأجناس الأصليّين الوثنيين في المنطقة، وهو اللقب الذي كان يُطلَق بعد انتشار المسيحيّة على الآراميّين قبل دخولهم المسيحيّة.
إذن نحن هنا امام إشكاليّتين ممكنتَين:
- إشكاليّة بطلان الهجرة من اليمن.
- إشكاليّة إحتمال آراميّة العامليّين الأوائل." . انتهى

تعقيب : هنالك رأي للقلقشندي يقول بتعدد بني عاملة : فعاملة هم أولاد عمرو بن سبأ وهم يمنيون وايضا عاملة هم أولاد الحارث وهم بطن من كهلان القحطانية. وإذا صحّت ترجمة النصوص الآشورية فتكون القبيلة أيضا قد ذُكرت في القرن الثامن قبل الميلاد، كما ذُكرت كذلك في اخبار العماليق وغدّم الدكتور يوسف حوراني من عاملة (أو ان عاملة من العماليق!)، وبذلك يمكن القول بتعدد بني عاملة، فعاملة العماليق (في زمن الهكسوس) هم غير عاملة سبأ اليمانيين وأيضا هؤلاء هم غير عاملة كهلان القحطانيين.







بنو شعل وبنو سلمة من بطون عاملة القحطانية - القلقشندي

 يرى القلقشندي في نهاية الإرب أن بني شعل هم بطن من عاملة القحطانية أي من ولد الحارث الذين نُسبوا غلى امهم عاملة القضاعية 
كما يرى ان بني سلمة هم من عاملة القحطانية المتقدم ذكرها . 


بنو عاملة ولد الحارث وهم بطن من كهلان القحطانية - القلقشندي

المشهور أن الجبل منسوب لقبيلة عاملة من ولد قاسط وهي بطن من سبأ
بينما يرى القلقشندي في كتابه (نهاية الإرب في معرفة انساب العرب)، ان عاملة هم بطن من سبأ وايضا هناك بنو عاملة آخرين وهم بطن من كهلان .
ملاحظة: سبأ وكهلان و حمير هم اخوة كما ادعى النسابون. ولكن ابن حزم جعل كهلان من ولد سبأ!!




عاملة من أبناء عمرو بن سبأ - القلقشندي - نهاية الإرب

رأى القلقشندي ( في نهاية الارب) أن عاملة و جذام و لخم اخوة، فيما أكد ابن الوردي في تاريخه اخوّة لخم وجذام وانهما من أبناء عمرو بن سبأ، لكنه لم يصرّح بذلك عندما ذكر قبيلة عاملة وكذا عندما ذكر الأشعريون.

عاملة القضاعية - جمهرة أنساب العرب

في كتابه (جمهرة انساب العرب) ، يأتي ابن_حزم على ذكر عاملة ويجعلهم أبناء الحارث تماما كما كرأي البغدادي في (سبائك الذهب). ويرى إبن حزم ان النسبة هي لزوجة الحارث (عاملة القضاعية)، وكما يرى ان كهلان ابن لسبأ وليس اخا له كما قرر القلقشندي .
صورة النص لإبن حزم




بنو عاملة والأميرة عاملة القضاعية

جاء في كتاب (الإسلام والمسيحية في لبنان) ، أن عاملة من قضاعة، وقد هاجر الفوج القضاعي حوالي العام 100 قبل الميلاد ونزل في جبل عاملة فوجد القحطانيين والكنعانيين والأراميين والأنباط منتشرين في سهوله وأوديته فاختلط بهم ، وعُرف الجبل بإسمهم نسبة إلى الاميرة عاملة القضاعية والدة الحارث بن عدي القضاعي، وقد انتشر هؤلاء القضاعيون العامليون في صور وصفد وطبريا والجليل، وكان لبنان في تلك الأزمنة يُعرف ببلاد الصنوبر، فقد ذكر بعض شعرائهم تلك الهجرة :
و قد نزلت منا قضاعة منزلا
بعيداً فأضحت في بلاد الصنوبرِ
أما التنوخيون، فموطنهم الأصلي في البحرين، وقد هاجروا منذ أبعد الازمان إلى العراق، حتى عهد ابي جعفر المنصور (758م)، الذي انتدب الاميرين أرسلان والمنذر التنوخيين لسكنى لبنان، فنزلا مع عشيرتهما في سهول حلب ومنها إلى سهل البقاع ومنه تفرقوا في جبل لبنان وقد اختار الأميران "سنّ الفيل" مقرا لهما لحاشيتهما.



حاريص تطلب السيد جعفر علي محمود الأمين مدرسا فيها

النص : 
"9 آب 1944 لحضرة الاستاذ المحترم السيد جعفر أفندي الأمين تحيات واشواق وبعد اعترافا بالجميل الذي نكنّه لشخصك لما أوليته من عناية بأولادنا عندما كنت معلما لهم ومؤدبا، ولما لمسناه في شخصكم من الاستقامة والتربية الزائدة، وبما انه تقرر لنا مدرس رسمي، نلتمس من حضرتكم ان تطلبوا نقلكم لممارسة التعليم في بلدتنا حاريص، ونحن بدورنا قدمنا معروض بطلب جنابكم من وزارة التربية راجين منكم السرعة في طلب نقلكم....." انظر أيضا : * ابناء السيد علي محمود الأمين * مدرسة حاريص الوطنية الحديثة



السيد جعفر علي محمود الأمين مديرا لمدرسة حاريص



اعتداءات على " يارين " - 1971

 ماذا في جبل عامل 1971

أعاد الاستاذ نزار الزين اصدار جريدة جبل عامل عام 1970 وجعلها صحيفة اسبوعية، ولكنها لم تصدر بانتظام ثم ما لبثت ان توقفت.
جاء في العدد 19 (حزيران وتموز 1971) :
" اعتداءات .... تتكرر ولا تقف عند حد وآخرها مهاجمة يارين ونسف 5 منازل فيها. وكلما حدث اعتداء جديد قدّم مندوب لبنان شكوى إلى مجلس الأمن، وما هو مجلس الامن؟ إنْ هو إلا مؤتمر للخطب والمناقشات البيزنطية التي لم تحقق شيئا إلى الآن.... ولو أن الحكومة اللبنانية كانت منذ زمن تنظر إلى أبعد من انفها وتحسب حساب المستقبل لما وصلنا إلى ما وصلنا اليه.... ولكن الحكومات المتعاقبة وهذه الحكومة لم يهتموا الاهتمام اللازم بالجنوب والدفاع عنه:
وكان ما كان مما لست اذكره /// فظُنَّ شرّاً ولا تسأل عن الخبرِ " انتهى



جرار ونساء عامليات - صورة مختلف فيها

كتب السيد وسام عبد الله الامين : 
 " تعليقي على الصورة، وقد كتبته بعد ان سألت وتحققت جيدا من المعلومات عن طريق أبناء النسوة وأقاربهن: 
الصورة من ديركيفا  قضاء صور...وقد شرحت ذلك مرات عديدة على المواقع التي نشرت الصورة وقالت انها من النميرية او من زفتا وغيرها من قرى الجنوب، هي في الواقع لنسوة من ديركيفا. والجميع في الصورة توفين وانتقلن الى رحمة الله . من الامام الى الخلف:
* "فاطمة جواد حمادة" (ام محمد)،
* خلفها صفية السيد علي نورالدين (ام حسين)،
 * خلفها شقيقتها "نجيبة السيد علي نورالدين" أم علي.
 * البنت الصغيرة "فاطمة رضا" توفيت وهي شابة بعد زواجها بفترة بسيطة من المجادل،
* وفي الخلف نهاية الصورة "زينة الزين" كانت متأهلة من فرون وتوفيت منذ اعوام.
والصورة التقطها عمي المرحوم أحمد الامين بصحبه المرحوم محمود كركي على طريق عين مسيل ديركيفا" وهي معروضة في ديوان عمي الاستاذ عون الامين." انتهى  كلام السيد وسام الأمين 

أما التعريف المشهور للصورة فهو على النحو التالي : " نسوة وجرار لمجموعة من نساء بلدة زفتا ( جنوب لبنان ) ، إلتقط هذه الصورة مصور فرنسي سنة 1953 بينما كانت النساء عائدات إلى بيوتهن بعد ملء جرارهن من البئر البعيدة بين زفتا والمروانية ، وفي الصورة بالتدرج ، خديجة نجم ( أم سجيع ) ، سهجنان عواضة ، مريم عواضة ( أم غازي ) وبهيجة حمزة ( أم بديع ) . أما الطفلة فهي عليا نعيم أيوب المولودة سنة 1944 ، وهي اليوم تعيش مع زوجها عبد الحليم بحمد وعائلتها في بلدة جبشيت (النبطية)" انتهى 

** لا يمكننا تبني أي من التعريفين. 



نساء عامليات من جبال البطم - 1980

جاء في تعريف الصورة عند نشرها  : Seddiqine, South Lebanon, 1980 © John Isaac

ولكن وردنا تصويب من أحد ابناء المنطقة الذي أفاد ان الصورة هي في قرية جبال البطم وليست في صديقين. كما أفاد بأسماء "السيدات" وهن: زينب خليل و زهراء خليل و خديجة خليل.



هل دارت "العرفان" في مدار حزب البعث ؟

أعاد الاستاذ نزار الزين اصدار جريدة جبل عامل أوائل السبعينات من القرن الماضي، و يُلاحظ في بعض تلك الاعداد ، ومنها العدد الصادر في حزيران تموز 1971 ، تغطية اخبار "البعث" على الصفحة الأولى كما يُلاحظ ورود لقب (الرفيق صدام حسين) وكان يومها ما يزال نائبا لرئيس مجلس قيادة الثورة فيما كان صالح عماش نائبا للرئيس (عُزل بعدها بشهور).
فلا غروَ بذلك، إذا علمنا أن كثيرا من المثقفين ومن الشخصيات الجنوبية كانوا في فلك البعث أو تأثروا به في تلك الحقبة، وهذا باب للدراسة والتوثيق لم يُطرق بما فيه الكفاية.



بين الصلح وعسيران : السين والصاد

من مرويات الأستاذ لويس الحاج في كتابه (مخزون الذاكرة) : 
أن وجيهين زارا سرايا صيدا لمقابلة موظف كبير هو عبد القادر باشا القباني، فقدّم أحدهما نفسه بإسم (أحمد باشا السلح) والثاني بإسم (عبد الله عصيران) فضحك الباشا وقال : " إذا كنتما فعلا صديقين فأنصحك بأن تعطي صاحبك الصاد وأن تأخذ أنت السين ... وهكذا كان ..." انتهى 
وبذلك أصبح السلح = الصلح ، أما عصيران = عسيران، والله أعلم . 

وقد عقّب الناشط عبد اللطيف حمزة معترضا : " آل الصلح هم بالاصل يرجعون الى احمد باشا السلحدار ، الذي كان وسيطاً للصلح بين زعيمين من زعماء جبل عامل هما :الشيخ تامر بن الحسين الوائلي وعلي بك الاسعد الوائلي وهما ابناء عم؛ وكان الخلاف بينهما على احقية الزعامة في جبل عامل نظراً لكِبر سن الشيخ تامر واحقيته بالزعامة كما درج العُرف ، وقد نشب بين الطرفين معارك عديدة كان آخرها في سهل الخان قرب قلعة تبنين حيث دخل احمد باشا وحلّ النزاع وتم الصلح ،عندها خاطب علي بك الاسعد قائلاً له :"اصبحت من الآن احمد باشا الصلح"!. وهذا مشهور بين ابناء العائلة ويتداولونه كابراً عن كابر ، وكم من اخبار ذهبت ادراج الرياح على هذه الشاكلة والناس من بعدها تتمحّك في اسبابها ودوافعها ،ولعل بعضهم ربط حدثاً بين شخصين وعمّمه على قبيلتين ،وربما نسب المرء نفسه الى سوء خط مختار المَحلّة ،او رواية ذكرها بائع الزعرور ومبيّض النحاس ..".  

أما الأستاذ حسن بك التامر فقد كتب معلّقا : "  حسب علمي. وبالتواتر ان احمد باشا الصلح (بفتحة على حرف الصاد)  كان هو الاسم القديم وكانت وظيفته بالسلطنة العثمانية مدير الشؤون العشائر العربية. ولما اندلع القتال بين جد والدي تامر بك وجد والدتي علي بك، دخل وسط المقاتلين واصلح بينهما. فمدحه احد الشعراء واتى بإسمه بضمّ الصاد،  ومن بعدها أضحت الفتحة على حرف الصاد ضمة...وهنالك في بعلبك عائلة من ببت الصلح.فتحة على حرف الصاد." انتهى 

 انظر ايضا : 
آل عسيران نبذة تاريخية سريعة 
* عبد الله عسيران 
* أحمد باشا الصلح 



انتخاب صبري بك حمادة رئيسا للمجلس - 1944

18 تشرين اول 1944

المجلس النيابي ينتخب صبري بك حمادة رئيسا له.
تظاهرات في بيروت ابتهاجا بإعادة انتخابه.



دبّوا فرنسا بالبحر - من ذكريات رضا التامر

بعد حملة نيجر الفرنسية على جبل عامل (1920)، وإبّان رحلة التشرّد العاملي في فلسطين، أوفد محمد بك التامر ابنه رضا التامر للحصول على بعض المال من القرى التي كان يملكها.
يروي رضا بك التامر في ذكرياته ( كتاب ذكريات رضا التامر) أنه زار خاله محمود الأسعد في بلدة العديسة _ وكان الأخير فرنسيّ الهوى_ وعندما رآه مدججا بالسلاح وهو في سنّ الفتوّة بادره بالقول :
" يا خالي بدكم تحاربوا الفرنسيين بهيك شباب واطفال ؟ بارك الله بعقلاتكم... وأخذ يتّهم والدي (محمد التامر) وخالي (كامل الأسعد) بوطنيتهم ويلقي على عواتقهم تبعة ما جرى في جبل عامل من أخطاء... و من تدمير لبعض القرى ومن تغريم أهل المنطقة 100 ألف ليرة ذهبا .... فضقت ذرعا واستأذنته .... ثم قال : قل لبيّك (أبيك) وخوالك أنهم دبّوا فرنسا بالبحر مثل ما كانوا يحوربوا لهم. وخرجت من داره وهو يتمتم غاضبا.... " انتهى



فندق صيدون أو فندق طانيوس

 فندق طانيوس
أو فندق صيدون 
في مدينة صيدا  
تعرض إلى القصف الاإسرائيلي في إجتياح العام 1982 
ثم سكنته بعض العوائل المهجّرة 
ثم أزالته البلدية في وقت لاحق  

عام 1955 


عام 1968

بنت جبيل عطشى - 1946

 كتب محمد مسلم جمعة : "نشرت جريدة الأخبار منذ ثلاث وخمسين سنة برقية موقعة من قبل عدد من شخصيات وفعاليات بنت جبيل الاجتماعية يشكون أمرهم لدولة الاستقلال التي تأملوا بأنها ستحقق كل ما يشكون من نقص على صعيد الماء والكهرباء وهذا أضعف الإيمان ،وجميع من وقع العريضة ومن بينهم والدي أصبحوا في دنيا الآخرة." انتهى
تاريخ الجريدة 4-12-1946- النص : " تلقينا من بنت جبيل (جبل عامل) البرقية التالية: بنت جبيل ومنطقتها التي روت الاستقلال بالدماء واسالت في سبيله المهج ، تكاد تتفطر من وطأة العطش وتموت حاجة للمياه. إسألوا الدوائر عن فقراء الأهلين والفلاحين وأصحاب الماشية كيف تركتهم حجاة الماء يتركون أعمالهم وزراعتهم وفلاحتهم ليبحثوا عن قطرة الماء إرواءً لأطفالهم ودفعا لعطشهم وإبقاءً على حياتهم ....." انتهى

تقسيم لبنان الى 8 كانتونات عام 1984

على ما جاء في سلسلة الوثائق الاساسية للأزمة اللبنانية 
عماد يونس  
نقلا عن جردية الأنوار 7-1-1984


إجازة السيد أبي الحسن الاصفهاني للشيخ بشير حمود

إجازة السيد أبي الحسن الاصفهاني للشيخ بشير حمود الشوكيني العاملي (1906 _ 1945)

" وبعد ، فإن جناب العالم العامل الثقة التقي الشيخ بشير مصطفى حمود العاملي دام تأييده، قد افنى شطرا من عمره الشريف في تحصيل العلوم الدينية فحصل بحمد الله تعالى على الغاية وما فيه الكفاية وترقى عن مضض التقليد إلى درجة الاجتهاد فله العمل برأيه فيما يستنبط من الأحكام الفرعية... وأوصيه أن لا يدع جادة الاحتياط في جميع الأمور فإنه سبيل النجاة. والمرجوّ من المؤمنين القيام بأمره وتعظيمه والاستماع لقوله والسلام عليه وعلى سائر اخواننا المؤمنين ورحمة الله وبركاته.
ذي الحجة الحرام 1363 هجري
السيد أبو الحسن الاصفهاني. " انتهى





هل من أُحمِّلَهُ إليهِ رسالةً - شعر إبن الحسام العاملي - 736 هـ

هل من أُحمِّلَهُ إليهِ رسالةً فيبثُّ من شوقي إليهِ إليهِ

ويقومُ في الشكوى مقامي عندهُ
ويقصُّ من وجدي عليهِ عليهِ
ويرى جَوَايَ فيتَّقيهِ بمثلهِ
فيكون تبريحي لديهِ لديهِ
(إبراهيم بن أبي الغيث، جمال الدين إبن الحسام، المجدل سلمي العاملي - كان حيا عام 736 هـ - 1335 م)
وكتب كتب الفاضل السيد محسن السيد أحمد شوقي الأمين : " العــلّامــةُ ابـنُ الحُـســـامِ المَــجــدلِـيُّ الـعَــــامِــلِـيُّ هـُـــوَ العـــلّامـةُ الشَـــيـخُ إبــراهِـيمُ بـــنُ الحُـســامِ، المَـجـدلِـيُّ الـعَـامِـلِـيُّ، أبُو الغَيثِ، لَقَبُهُ: جَـمالُ الدِينِ،فَقيهٌ إسلامِيٌّ على مَذهبِ أهلِ البيت،ِ عليهمُ السَلامُ. نُسِـبَ إلى بُــخَــارَى فِـــي أزبَكِستانَ، وَالنِسبَةُ تحتَاجُ لإعَـادةِ نَظَـرٍ. أبُـــوهُ كذلكَ عـالمٌ مــن عـلـمـاءِ جِـبَـالِ عَـاملةَ مِن مَـجـدلَ سِــلمَ، وَهيَ قريةٌ مِن بلادِ صَفَدٍ، مِـــن نَـــوَاحِـي النَـبَـاطِيّةِ وَالشَــقِــيفِ كَـــمَـا ذَكَــــر الصَــفَـدِيُّ، صَاحِبُ كِـتَابِ الـوَافِـي بـالوفيّاتِ. عَـاشَ فِــي النِـصــفِ الثَـانِي مِـنَ القَـرنِ السَــابِـع،ِ وَالنِــصفِ الأوَّلِ مِـنَ القَــرنِ الثَـامِـنِ الهِـجرِيِّيَنِ، كَـــانَ مَـا يَزَالُ حَيًّا ٧٣٦هـ/١٣٣٦م، حَـيثُ قَالَ القَاضِي شَهَابُ الدِينِ: آخِــرُ عَهدِي بِـهِ فِي سَـنَـةِ سِـتٍّ وَثَـلَاثِـينَ وَسَـبعِمِئَةٍ. كَــانَ إمَـــامًـا مِــن أئِـــمَـةِ المُسلِـمِـينَ الشِيعَةِ، فَاضِلٌ أدِيـبٌ شَـاعِرٌ، وَكَذَلِكَ كَانَ أبُــوهُ مِـن قَبلُ، أخَذَ العِلمَ عَـنِ العَلَّامَةِ الشَيخِ نَجِيبِ الـدِيـنِ، أبِـي القَـاسِـم ابـنِ الحُسَينِ بنِ العُودِ الأسَدِيِّ الحِــلِّيِّ، الفَـقِـيهِ، المُـتَكَلِّمِ (الــمَـــولُودِ عَـــامَ ٥٨١ هـ، الـمـوافــــقَ للعامِ ١١٨٦ م، وَالـمُـتَـوَفَّى عَــامَ ٦٧٧ هـ، الـمـوافــــقَ للعامِ ١٢٧٩ م، وَالـمَـدفُـونِ فِـي جِـزِّيـنَ)، شَـيخِ الشِيعَةِ وَإمَامِهَا فِي زَمَـــانِـهِ. كَــمَـا دَرَسَ عَلَى العَــلَّامَـةِ الأدِيـبِ الشَـيـخِ جَــمَالِ الدِينِ، مُحَـمَّـدٍ ابنِ مُباَرَكٍ بنِ مُقبِلٍ بنِ الحَسَنِ الغَسَّـانِيِّ الحُمصِيِّ الشَاعِرِ النَـاثِرِ، (المَولُودِ يَـومَ عِـيدِ الـفِـــطــرِ سَــــنَـةَ ٦٠٧ هـ، يومَ ثامنَ عشرَ آذارَ ١٢١١م وَالـمُـتَـوَفَّى عَـــامَ ٦٧٠ هـ، الـمـوافـــقَ للعامِ ١٢٧٢ م). ثُـــمَّ ارتَـحَـلَ إلَـى الـعِرَاقِ فَـدَرسَ عَـلَى كِبَارِ عُلَمَاِئهَا وَجَـهَـابِذَتهَا، لاسِـيَّمَـا عَلَى الفَــاضِـلِ العَــالِـمِ، عَـلَّامَةِ العُـلَمَاءِ، المُـحَقِّقِ المُدَقِّقِ، الثِـقَـةِ الفَــقِـيـهِ، المُـحَدِّثِ المُــتَـكَـلِّـمِ الشَـيـخِ جَـمَالِ الدِين أبِي مَنصُورٍ الحَسَنِ، ابنِ سَـدِيدِ الدِينِ يُـوسُفَ، ابـنِ زيـنِ الـدِينِ عَلِيٍّ، ابنِ مُحَـمَّدٍ ابنِ المُطَهَّرِ الحِلِّيِّ، المَـعرُوفِ بالعَلَّامَةِ الحِلِّيِّ، أوِ العَلَّامَةِ فَـقَط. وَالعَلَّامَةُ الحِلِّيُّ مِـن عُلَمَاءِ الإسلَامِ، جَلِيلُ القَدرِ، عَظِيمُ الشَأنِ، رَفِـيـعُ المَـنزِلَـةِ، لا نَظِيرَ لَهُ فِــي الـفُــنُــونِ وَالـعُــلُـومِ العَقليَّةِ وَالنَقليَّةِ، وَفَضائِلُهُ وَمَحَـاسِـنُـهُ أكــثَرُ مِـن أن تُـحـصَى (المَـولُودُ فِي ٢٩ رَمَـضَانَ، لَيلَةِ الجُمُعَةِ سَنَةَ ٦٤٧ هـ، الموافقِ للسـادسِ مــن كانــونَ الثاني ســـنةَ ١٢٥٠ م، وَالـمُـتَـوَفَّـى لَـيـلَةَ السَـــبتِ ٢١ مِــن مُــحَــرَّمٍ الحَـــــرَامِ سَــــنَـةَ ٧٢٦ هـ، الموافقِ للسابعِ والعشرينَ من كانونَ الثاني ١٣٢٥ م)." انتهى 

شيخ الجبل يغتال حاكم صور الصليبي

ورد في كتاب اللغات والترجمة في عصر الحروب الصليبية ان شيخ الجبل أرسل اثنين من رجاله الى حاكم صور الكونت هنري فاغتالوه - النص:   " إلى جانب اشتراك المترجمين في عمليات التجسس، .... ساعدت إجادة اللغة أيضا في قيام بعض العناصر بتنفيذ بعض المهام العسكرية الخاصة في صفوف العدو، .... ومن الشواهد التاريخية على ذلك قيام بعض عناصر طائفة الحشاشين ممن يجيدون اللغات الأوروبية المختلفة من اختراق صفوف الصليبيين واغتيال الكونت هنري حاكم مدينة صور ... وكان من تقاليد شيخ الجبل الموروثة أن يربّي أولاد كثيرين تربية عالية في قصره ويظلون في خدمته، ويجعلهم يتقنون لغات مختلفة، يستطيعون التعامل مع كل قوم بلسانهم وفي كل أرض بلغة أهلها دون حاجة إلى مترجم .... ولا شكّ أن الاثنين اللذين قاما باغتيال المركيز هنري ... كانا من هذه الطائفة" . انتهى


كما جاء في مجلة الهلال السنة العاشرة اكتوبر 1901 - يوليو 1902، ان شيخ الجبل رشيد بن سنان أرسل 3 من رجاله الى حاكم صور (كونراد دي مونتفراد) فقتلوه في رابعة النهار بوسط الشارع : " وكان رشيد بن سنان تارة مع هؤلاء وطورا مع أولئك كما تسوقه أغراضه، واغتاظ في ذات يوم فأرسل الى الصليبيين ثلاثة من رجاله هجموا في رابعة النهار على كونراد دي مونتفراد حاكم صور الصليبي وقتلوه بوسط الشارع" انتهى