الصفحات
مشجرة أولاد عاملة - عبد الله الهلالي
عاملة هو الحارث القضاعي - ابن عاصم القرطبي
في كتاب الانباه على قبائل الرواة لمؤلفه ابن عاصم القرطبي يقول ان عاملة هو :
ومن بطون عاملة في الشام بنو عجل وبنو سلامة.
عاملة الآشورية وعاملة اليمنية وعاملة القحطانية !
بنو شعل وبنو سلمة من بطون عاملة القحطانية - القلقشندي
بنو عاملة ولد الحارث وهم بطن من كهلان القحطانية - القلقشندي
عاملة القضاعية - جمهرة أنساب العرب
بنو عاملة والأميرة عاملة القضاعية
حاريص تطلب السيد جعفر علي محمود الأمين مدرسا فيها
النص :
"9 آب 1944
لحضرة الاستاذ المحترم السيد جعفر أفندي الأمين
تحيات واشواق وبعد
اعترافا بالجميل الذي نكنّه لشخصك لما أوليته من عناية بأولادنا عندما كنت معلما لهم ومؤدبا، ولما لمسناه في شخصكم من الاستقامة والتربية الزائدة، وبما انه تقرر لنا مدرس رسمي، نلتمس من حضرتكم ان تطلبوا نقلكم لممارسة التعليم في بلدتنا حاريص، ونحن بدورنا قدمنا معروض بطلب جنابكم من وزارة التربية راجين منكم السرعة في طلب نقلكم....."
انظر أيضا :
* ابناء السيد علي محمود الأمين
* مدرسة حاريص الوطنية الحديثة
ختم الحر العاملي وتوقيعه
أنظر أيضا : * توقيع وختم الحر العاملي * خط الحرّ العاملي - من كتاب إثبات الهداة - مركز الفقيه العاملي
* مخطوط روض الناظرین فی علم الاولین و الآخرین أحمد بن الحسن الحر العاملي
* مخطوط أرجوزة الحر العاملي في تاريخ الأئمة
* الشيخ الحر العاملي - مقال
* الحر العاملي وتراث علماء البحرين - مقال
* الحر العاملي - موسوعة الحديث والفقه والأدب - كتاب - الشيخ حسين الخشن
* كتاب أمل الآمل في علماء جبل عامل - الحر العاملي
* الحر العاملي ومنهجه في كتاب وسائل الشيعة - كتاب
اعتداءات على " يارين " - 1971
ماذا في جبل عامل 1971
جرار ونساء عامليات - صورة مختلف فيها
أما التعريف المشهور للصورة فهو على النحو التالي : " نسوة وجرار لمجموعة من نساء بلدة زفتا ( جنوب لبنان ) ، إلتقط هذه الصورة مصور فرنسي سنة 1953 بينما كانت النساء عائدات إلى بيوتهن بعد ملء جرارهن من البئر البعيدة بين زفتا والمروانية ، وفي الصورة بالتدرج ، خديجة نجم ( أم سجيع ) ، سهجنان عواضة ، مريم عواضة ( أم غازي ) وبهيجة حمزة ( أم بديع ) . أما الطفلة فهي عليا نعيم أيوب المولودة سنة 1944 ، وهي اليوم تعيش مع زوجها عبد الحليم بحمد وعائلتها في بلدة جبشيت (النبطية)" انتهى
نساء عامليات من جبال البطم - 1980
جاء في تعريف الصورة عند نشرها : Seddiqine, South Lebanon, 1980 © John Isaac
هل دارت "العرفان" في مدار حزب البعث ؟
بين الصلح وعسيران : السين والصاد
وبذلك أصبح السلح = الصلح ، أما عصيران = عسيران، والله أعلم .
أما الأستاذ حسن بك التامر فقد كتب معلّقا : " حسب علمي. وبالتواتر ان احمد باشا الصلح (بفتحة على حرف الصاد) كان هو الاسم القديم وكانت وظيفته بالسلطنة العثمانية مدير الشؤون العشائر العربية. ولما اندلع القتال بين جد والدي تامر بك وجد والدتي علي بك، دخل وسط المقاتلين واصلح بينهما. فمدحه احد الشعراء واتى بإسمه بضمّ الصاد، ومن بعدها أضحت الفتحة على حرف الصاد ضمة...وهنالك في بعلبك عائلة من ببت الصلح.فتحة على حرف الصاد." انتهى
انظر ايضا :
* آل عسيران نبذة تاريخية سريعة
* عبد الله عسيران
* أحمد باشا الصلح
انتخاب صبري بك حمادة رئيسا للمجلس - 1944
18 تشرين اول 1944
دبّوا فرنسا بالبحر - من ذكريات رضا التامر
فندق صيدون أو فندق طانيوس
بنت جبيل عطشى - 1946
أنظر أيضا :
* قضاء بنت جبيل عام 1965 - لا ماء ولا كهرباء
إجازة السيد أبي الحسن الاصفهاني للشيخ بشير حمود
إجازة السيد أبي الحسن الاصفهاني للشيخ بشير حمود الشوكيني العاملي (1906 _ 1945)
نوّاب الشيعة يعارضون ترشّح رشيد بيضون لرئاسة المجلس -1937
فيديو وثائقي عن رشيد بيضون
وثيقة عاشورائية من رشيد بيضون إلى الشيخ يوسف الفقيه
محمد الفضل ورشيد بيضون في جلسة تغيير العلم اللبناني 1943
رشيد بيضون يترشّح لرئاسة المجلس والشيعة يعارضونه - 1937 رشيد بيضون يبني 12 مدرسة في العام 1939
هل من أُحمِّلَهُ إليهِ رسالةً - شعر إبن الحسام العاملي - 736 هـ
هل من أُحمِّلَهُ إليهِ رسالةً فيبثُّ من شوقي إليهِ إليهِ
شيخ الجبل يغتال حاكم صور الصليبي
ورد في كتاب اللغات والترجمة في عصر الحروب الصليبية ان شيخ الجبل أرسل اثنين من رجاله الى حاكم صور الكونت هنري فاغتالوه - النص: " إلى جانب اشتراك المترجمين في عمليات التجسس، .... ساعدت إجادة اللغة أيضا في قيام بعض العناصر بتنفيذ بعض المهام العسكرية الخاصة في صفوف العدو، .... ومن الشواهد التاريخية على ذلك قيام بعض عناصر طائفة الحشاشين ممن يجيدون اللغات الأوروبية المختلفة من اختراق صفوف الصليبيين واغتيال الكونت هنري حاكم مدينة صور ... وكان من تقاليد شيخ الجبل الموروثة أن يربّي أولاد كثيرين تربية عالية في قصره ويظلون في خدمته، ويجعلهم يتقنون لغات مختلفة، يستطيعون التعامل مع كل قوم بلسانهم وفي كل أرض بلغة أهلها دون حاجة إلى مترجم .... ولا شكّ أن الاثنين اللذين قاما باغتيال المركيز هنري ... كانا من هذه الطائفة" . انتهى