محمد بك التامر






محمد بك ابن تامر بك ابن حسين بك السلمان، وحسين بك هو أول من لقب بالبك وأول من لبس الطربوش.وفرع السلمان هم أبناء عمومة مع آل الأسعد وجميعهم من أحفاد علي الصغير الذي ينتهي نسبه إلى الأمير محمد بن هزاع الوائلي من رؤساء قبائل عنزة، من عشائر الملحف وأبناء سالم الأبيض وجدهم الكبير هو سالم الأبيض بن زايد الجلاسي من ضنا مسلم، بطن من بطون عنزة الوائلية.
جده : حسين بك السلمان كان في زمان حمد البك وقد تحالف مع المصريين بينما قاتل حمد البك مع العثمانيين ضد المصريين.

والده: تامر بك السلمان كان في زمان علي بك الأسعد وجرت بينهما خلافات وصراعات وصلت لحدود محاولة الإغتيال.
ومحمد بك التامر هو والد رضا بك التامر و رياض بك التامر

وقد كتب حفيده حسن بك التامر معلّقا على سيرته الواردة أعلاه بما يلي: 
محمد بك التامر الوائلي من مواليد سنة ١٨٦٧ ميلادية. كان قائممقام مرجعيون من قبل الفرنسيين. وعندما اشتد الخلاف بين الملك فيصل ملك سورية والفرنسيين ترك الوظيفة وقاد ثورة في جبل عامل لأكثر من ٨ شهور. وعندما خمدت الثورة واحتل الفرنسيون الجبل حُكم عليه بالاعدام. وقُصفت دارته في بلدة تولين قضاء مرجعيون ٣ مرات فتهدّم قسم كبير منها ولزم الامر ٦ أشهر لاعادة ترميم ما تهدم.
 وعندما كان مطاردا هو وأبناء عمّه كامل بك الاسعد واخوه عبداللطيف ورضا بك التامر طلب منهم استئناف الثورة ضد الفرنسيين، محمد بك التامر وعبداللطيف بك وافقا اما كامل بك الاسعد فخالفهما الرأى. وفي هذا الاجتماع قال محمد بك التامر، انني محكوم بالاعدام على كل حال ولن اسلم روحي للفرنسيين الا في ظروف تشرفني واي ظرف اشرف من النضال في سبيل الوطن. الا انه لاحقا تدخل مطران حيفا وتوسط لدي السلطات الفرنسية فحصل العفو عنه. الا ان امرا شفويا صدر من السيد يانسون المستشار الفرنسي يومذاك يفرض على محمد بك الاقامة الجبرية في صيدا فنفذ الامر.وما هي الا شهور حتى تدهورت حالته الصحية فمكث في مستشفى قلب يسوع بيروت. لإصابته بداء الخراج و بعد فترة من الزمن توفي عام ١٩٢٩ ميلادية عن عمر ناهز ٦٢ عاما.

أنظر أيضا :
رضا التامر - سيرة مختصرة وصور متفرقة 
* رياض التامر - سيرة مختصرة وصور متفرقة 
صفحة تاريخ آل التامر على الشبكة 
محمد بك التامر - سيرة مختصرة وصور متفرقة 
* محمد التامر وكامل الأسعد في الجاعونة بالتنسيق مع الانكليز- 1920
الاديبة والشاعرة  دنيا التامر
* أدهم خنجر في شعر دنيا التامر 
من ذكريات رضا التامر - بقلم مارون عبود 
أدهم خنجر في ذكريات رضا بك التامر 
كيف خسر رضا التامر الانتخابات أمام الأسعد 
حوربة العامليين عند خسارة رضا التامر للانتخابات