محاولة الاسماعيليين السيطرة على صور 523 هجرية

عظم أمر الإسماعيلية في الشام بعد مجيء (بهرام) إليها عام 520 هـ . فاستجاب له كثير من العوام وسكت عنه العلماء خوفا من البطش (صلاح الأمة في علوّ الهمّة)

سار بهرام (اسماعيلي باطني) عام 522 هـ إلى وادي التيم وواجه الضحاك بن جندل (اسماعيلي درزي؟) فكانت الغلبة للضحاك، وانهزم بهرام إلى بانياس. بعد مقتل بهرام خلفه شخص يُدعى اسماعيل ومن بعده أبو الوفا، الذي عظم أمره بمساعدة الوزير السلجوقي (المزدغاني). راسل الاسماعيليون الفرنجة وعرضوا عليهم تسليمهم دمشق مقابل تسلّم الاسماعيليين لمدينة صور لجعلها عاصمة لهم واتفقوا على يوم 15 رمضان من العام 523 هـ لتنفيذ الأمر. اكتشف طغتكين الخطة فقام بقتل وزيره المزدغاني وقتل من الاسماعيلية 6000 شخص. (نهاية الإرب في فنون الأدب). بعد المقتلة الكبيرة التي تعرضوا لها ، استعاد الاسماعيليون زمام الأمور وقتلوا الخليفة العباسي الراشد بالله عام 532 هـ، كما قتلوا صاحب دمشق وقائد جيوش الفرنجة في طرطوس ، فعظم أمرهم من جديد و خافهم الناس وانتشرت دعوتهم في غالب المدن السورية: مثل حلب و دمشق وصور وصيدا وطرابلس... (تاريخ الدعوة الإسماعيلية)

وفي مرحلة لاحقة، تمكّن شيخ الجبل الثالث (سنان راشد الدين) الذي أُوفد عام 558 هـ إلى حلب وجبال السماق لإصلاح أمر الإسماعيلية بعد ظهور إنشقاقات بينهم، فاستقرّ في مصياف التي جعلها عاصمة لحكمه في الشام، ومنها أرسل الفدائيين لمحاولة اغتيال حاكم القدس الصليبي وحاكم طرابلس الصليبي، وتمكّن بالفعل من قتل حاكم مدينة صور الصليبي




الإسماعيلية وآثارهم في جبل عامل 
قبر البرذون: هل يكون للداعي الإسماعيلي أبي المنصور البرذعي ؟ 
خربة السكينة نسبة للداعي الإسماعيلي سُكين الكردي ؟ 
انتشار التشيّع في لبنان وجبل عامل وسائر الشام بتأثير المد الفاطمي - حسن الأمين 
مدينتي صور وطرابلس في القرن الخامس الهجري - محمد سهيل طقوش 
* محاولة الإسماعيلية السيطرة على مدينة صور  523 هجرية 
* شيخ الجبل الإسماعيلي يغتال حاكم صور  
* الدعوة الإسماعيلية في صور - محمد بن علي بن الحسن الصوري
الكراجكي ومواجهة المد الإسماعيلي
هل كانت كسروان إسماعيلية ؟ - رأي طارق شمس  
* الشاعر محمد بن علي بن محمد جناب الصوري : ابن الدرزي