الصفحات

مخيم اللاجئين الفلسطينيين في النبطية

مخيم كسار الزعتر في النبطية
يروي الاستاذ حبيب صادق :" أن مخيّما كبيرا وكثيفا باللاجئين القادمين من الجليل الأعلى والحولة، أُقيم في في جوار النبطية... إلا أن الطيران المعادي قد تتابعت غاراته المدمرة عليه لاحقا حتى محقته محقا وصار أثراً بعد عين. أما سكانه فقد توزعوا إما على بعض المخيمات وإما على بعض المدن والقرى... في الجنوب... تلك الغارات الجوية التي كانت تتلاحق على ذلك المخيم الآمن .. والدمار الشامل الذي كانت تحدثه في منازله واكواخه الهشة البناء... كنا نشعر لدى كل غارة أن زلزالا يضرب النبطية.... لم يبقَ ثمة معلم واحد من معالم العمران، بل ما بقي أرض خراب اختلط سافلها بأعلاها فلا تقع عينك على غير الحفر العميقة المرعبة التي يتداخل بعضها في بعض، لكأنّ زلزالا جهنميا ضرب ذلك المكان فصار أثرا مسحوقا بعد عين.... إن صورة ذلك المخيم الفلسطيني الذي ذهب ضحية الطيران الهمجي ، لم تغب عن ذاكرتي ولا احسبها تغيب في الآتي من الأيام...". انتهى







أبو خالد الجعجع مع اثنين من أولاده خلال مشاركتهم في اليوم العاشر 1979 - ارشيف علي مزرعاني

عين الحاج حسن

كتب السيد رضا بدر الدين من بلدة الزرارية :
 " (عين قويص)، والمسماة اليوم ب (عين الحاج حسن)، تقع في خراج بلدة عبا قرب خربة (العتبات). وفي الخطط للسيد محسن الأمين : قويص قرية خراب على بعد نصف ساعة من الزريرية . وفي الكشكول للبحراني ورد إسمها مرتين بإسم (فريص - قريص) . " انتهى 
تقع العين بالقرب من العتبات. والعتبات عبارة بقايا بناء او هيكل او معبد مندثر، وله حمى يصل إلى خراج بلدة الزريرية، حيث تُسمّى المنطقة هناك بحمى "قريص" حسب المتوارث في بلدة الزرارية. وعلى مقربة من هذا المعبد او الهيكل توجد عين ماء تسمى في عبا بعين الحاج حسن (نسبة للحاج حسن آل منكر من حكام اقليم الشومر الذي جدّد بناءها)، أما أهل الزريرية فيسمونها عين "قويص".

* وقد جاء في كتاب خطط جبل عامل للسيد محسن الأمين :"قويص قرية خراب على بعد نصف ساعة من الزريرية ". ولا توجد خربة على بُعد نصف ساعة من الزرارية إلا (العتبات). * أما الشيخ سليمان ظاهر فقال في معجم قرى جبل عامل :"قويص... خراب لم اتحقّق من موقعها" ثم علّق الناشر في الهامش وكتب أنها خراب تقع شمالي غربي الزرارية بينها وبين أنصار. وهذا ينطبق على العتبات والعين تماما. * ورجّح الشيخ إبراهيم سليمان في كتابه بلدن جبل عامل اتحاد (فريص) و(قويص)، حيث قال: "قويص ....الظاهر أنها التي ذكرها في كشكول البحراني بإسم (فريص) وكانت عامرة في زمنه". أنظر أيضا : العتبات وهيكل البريص في بلدة عبا - السيد رضا بدر الدين  الجن في عين الحاج حسن في عبا - من مرويات محمد علي الحوماني  












شيخ الربوة الدمشقي يصف جبل عامل في القرن 14 م / 8 هـ


 
جبل عامل في القرن ١٤ ميلادي (٨ هجري) من كتاب (نخبة الدهر) لشيخ الربوة الدمشقي المتوفى في نواحي الجليل عام 727هـ، 1337م:

* قلعة الشقيف يقول عنها: "ومن البلاد والأعمال المضافة إلى صفد ثغر شقيف أرنون، وهو حصن منيع فتحه الملك الظاهر من الإفرنج. وله عمل واسع. ونهر ليطة يمر تحت جبله".

*معليا ؟؟ يقول عنها :"معليا قلعة مليحة جبلية حصينة وبأرض معليا القرين، قلعة مليحة منيعة بين جبلين، كان ثغراً للفرنج فتحه الملك الظاهر رضي الله عنه، وله وادٍ نزه معروف به من أنزه البقاع، وبه من الكمثرى المسكي، المعطر الرائحة الطيب الطعم، ما لا بغيره، ومن الأترنج ما تكون الثمرة الواحدة نحو ستة أرطال دمشقية".
* جبل عامل، يقول عنه: "جبل عاملة، عامرة بالكروم والزيتون والخرّوب والبطم، وأهله شيعة إمامية، وجبل جبع، كذلك أهله رافضة، وهو جبل عالٍ كثير المياه والكروم والفواكه، وجبل جزين، كثير المياه والفواكه، وقلعة شقيف تيرون، قلعة حصينة على جبل عالٍ، ولها عمل ولها نائب،.... وجبل تبنين، وله قلعة، ولها أعمال وولاية، وهم شيعة إمامية، وقلعة هونين، وهي على حجر واحد، ولها أعمال".

*  بلاد الخيط التي تقع ما بين بحيرتي الحولة وطبريا حيث يصفها بقوله: "الخيط، هو قطعة من الغور الأعلى، شبيه بأرض العراق في الأرز والطير والماء السخن، والزروع المنجبة".

* مرجعيون : "من أعمال صفد مرج عيون. وأرض الجرمق، وهي مدينة قديمة عادية، كانت بها طائفة من العبرانيين ينسبون إليها يقال لهم الجرامقة. والكنعانيون بوادي كنعان بن نوح عليه السلام". ... ويعلّق الاستاذ تيسير خلف بالقول :( والحق أن الجرامقة ليسوا من العبرانيين كما يتوهم شيخ الربوة، بل هم من بقايا الإيطوريين على الأرجح، وربما كان توهمه ناتجاً من أن بعض المراجع التاريخية وخصوصاً جوزيفوس فلافيوس يتحدث عن تهود الإيطوريين سكان الجليل).

* عكا وصور: يختم حديثه عن أعمال المملكة الصفدية بعكا وصور وأعمالهما، وصيدا وأعمالها، ويقول إن لها مدناً قديمة وأعمالاً كباراً.

سكان بلدة عبا 1927 - من قاموس لبنان

جاء في قاموس لبنان لوديع حنّا : 
عبا : تابعة مديرية النبطية من محافظة صيدا ساكانها 320 (ش) : شيعي" انتهى 

والغريب ان فيكتور جويرين مرّ بالبلدة عام 1875 م وقال أن سكانها 300 متوالي 
فكيف يستقيم المنطق بأنه خلال 52 سنة لم يزد عدد سكان البلدة إلا 20 نفراً ؟؟ فلاحظ 

هنا قلوب التُقى آياتها غُررُ - شعر عصام يحيى في بلدة عبا

 
هنا قلوب التُقى آياتها غُررُ 
هنا اليخاء بنُبل الخُلق يأتمرُ 

ليغدق الفضل من خيراته رغداً 
من الكرام جزيلاً ليس ينحسرُ 

مِن مُحسن للهدى بُحّ الحنين به 
إلى عطاءٍ له وقعٌ، له أثرُ 

وارض عبّا التي زيْنُ الشباب نأى 
عنها ، وحِرْقَتُها في الحزنِ تستعرُ 

أبطالها الشهداء العرّ قد كتبوا  
سفر الخلود نجوما فوقها نثروا  

وقد حلفنا بأرض الطفّ نحفظها  
فبالدماء شموخا أينع الثمرُ 

والعهد شئْنا بأن نحمي مقـ.ـاومة 
ضمّت رجالا كآساد الشرى زأروا  

روّادها باقة بالخلد قد ظفرت 
وذاك فضٌ إليه تطمحُ البشرُ 

وانتم بالأيادي البيض حافزنا 
على الصمود بكم نسمو ونفتخرُ 

الشاعر عصام أحمد يحيى من بلدة رشاف  
4- آذار - 2017 

الفالنتاين في سنّ السبعين - شعر علي رمّال

يا عاشقا في أول السبعينِ
لهفي عليك و قد أثرت حنيني
أيام كان الحبُ ملء جوارحي
و أنا الشقيّ بميعة العشرينِ
أرنو إلى ليلى لألثم خدها
وأهيم في سلمى بفيض جنوني
كالنّحل تلقاني أجوبُ خمائلا
لأعبُّ زهراً شهده يرويني
و الآن في السبعين أنظر حسرةً
أرجو الورود و شوكها يكويني
يا أيها الرجل العجوز أما ترى
شيبا دهاك، بحدبةٍ و أنينِ
إعشق تراب الحقل و ازرع وردةً
و اهدِ الأزاهر لابنك المفتونِ
نظم الشاعر علي رمال (ابوحيان) _ الأربعاء ٢٠٢٤/١/١٤



يا آل ياسين النبي - زواج في بلدة عبا 1940

 عام 1940 وفي زواج السيد حسين علي محمود ترحيني على السيدة جواهر حسين أحمد، ردد المحضور : 
يا   آل   ياسين   النبي 
فزتوا على  كل  الورى 
ربحتوا  الجواهر  كلها  
والناس خسرت جوهرة 

يُذكر أن الراحل السيد حسين علي محمود ترحيني من فرع آل ياسين ترحيني. 



تذاكر هوية من بلدة عبا

 


الحاج قاسم عميص - توفي عام 1991 

تذكرة السيد محمد علي موسى ترحيني

تذكرة السيد حسن إبراهيم ترحيني
تذكرة السيد محمود احمد ترحيني

سلام الراسي: بين العباوي والبعلبكي

...فأطلق والدي عليَّ اسم "سلام"، غير أن أهالي قريتنا ما لبثوا أن سمّوني "بو علي سلام"، تيمّناً باسم زائر قريتنا الكبير. ....
ولما اشتدّ سعير الفتنة في لبنان، وتبادل المسلمون والمسيحيون أعمال القتل والسلب والخطف على الهوية، افتقدني #قاسم_العباوي بزيارة... وبردّة من الزجل – وهو شاعر شعبي من قرية عبّا- النبطية، قال:
يا بوعلي، اسمك حلي وقدرك علي
بابنك عليّ، "ولا فتى إلاّ عليّ
وان قلت بدي رجال يحموا ساحتي
بتشوف حولك الف من "أمة عليّ"
ولأني توقفت في معالجة إحدى المشاكل المستعصية في احدى قرى الجنوب، خاطبني على الحاج البعلبكي- وهو شاعر جنوبي آخر- قال:
يا بو علي هانت عليك المشكلة
من حيث اسمك من رموز المرجلة
بتكون مع أهل السلام اسمك سلام
بتصير مع أهل المشاكل بو علي

العباوي يرسم درب مشيخة سلام الراسي

 قال الشاعر قاسم العباوي  (السيد قاسم ترحيني)  مخاطبا سلام الراسي : 

شيخ يمّا مير ما بتفرق معو  /////  هذي وجاهة  كاذبة  ما بتخدعو
عنّا ادب شعبي مهدّد بالضياع /وقبل الضياع مجبور شيخو يجمعو 

وعقّب سلام الراسي بالقول : 
وهكذا رسم قاسم العباوي درب مشيختي فمشيت عليها  

أنظر أيضا : 



من أرض خرطوم النبي - زواج في بلدة عبّا

وبعدما استنفذ (السيد علي) وقته في ثلاث زيجات لم تثمر مولوداً ذكراً، أزف موعد الزواج الرابع، كانت المحظية هذه المرة هي (الحاجه وحيدة) من بلدة خرطوم العاملية، فذهب وجهاء بلدة عبا الى خرطوم لاحضار العروس وكان بينهم:
السيد اسماعيل علي حسين
السيد محمود علي حسين
السيد توفيق حسين احمد
صعدت العروس على ظهر فرس أبيض مكلّل بوشاح مطرز بالخرز وجرّ الحصان السيد محمود علي حسين فنال شرف الاحتفاظ بالوشاح حسب العرف والتقاليد، وعند وصولهم إلى ساحة بلدة عبا اصطف الاهالي على طول الطريق المؤدي لدار نسيبنا العريس وهم يرددون:
من أرض خرطوم النبي /// جبنا وحيده بعزّها
بالحسن زادت مرتبه ///وفازت على بلقيسها

القصة نقلناها عن خالنا السيد علي ترحيني Ali Tarhini

عدد الوحدات السكنية في بلدة عبّا عام 1932

عدد الوحدات السكنية في بلدة عبا (قضاء صيدا) عام ١٩٣٢ كانت ١٢٧ وحدة حسب الإحصاء الرسمي .

منقول من كتاب (دليل مراحل لبنان)

لقطات من تاريخ وتراث بلدة عبّا

ساحة البلدة في الثمانينات

ختم مختار بلدة عبا السيد خليل أبو دلّا
زهرة الصبار- أيار 2007 - أصدرها المجلس البلدي في بلدة_عبا - صدر منها عدد واحد فقط
مجلة العرايس - أصدرها أبو بشار (الأستاذ خليل توفيق ترحيني) في بلدة عبا منذ العام 1998
حوت في طياتها لآلئ من تراث بلدتنا وتاريخها و أخبارها المليحة والطريفة
1992 - نادي عبا الثقافي الإجتماعي

شعار الشباب الجامعي في بلدة عبا - تصميم المهندسة مياسة ترحيني عام ٢٠٠٠ - ٢٠٠١

وجهاء بلدة عبا في الساحة العامة  


رحلة مدرسية لطلاب مدرسة عبا الرسمية عام 1968
1-فاطمة حسين قاسم 2-  ثريا ابراهيم حسين خليل 3-  لطيفة احمد عميص 4-  خديجة محمد هاشم 5-  ليلى حسين حسن خليل 6-  امين يوسف امين 7-  امنة يوسف امين 8-  صالحة ابراهيم حسن خليل 9- زكي حسين عبدو  10 - محمد عبدو 11-  احمد عبدو - 12 - أحمد نجيب ترحيني - 14 -  كمال عبد الحليم - 15  احمد علي يوسف - 17 - زكريا حسين عبدو 23 - الأستاذ محسن عبدو 

من اليسار المرحوم السيد محمد علي آل إبراهيم - السيد ابو داوود ترحيني - السيد ابو علي يوسف ترحيني -
الراحل السيد محمد حسن ترحيني - وقوفا (رقم ١) السيد مصطفى ترحيني - الصورة في منزل ابو داوود

صورة من العام 1968، السيد موسى_الصدر معزيا بوفاة السيد أحمد حسن خليل (والد أبو سعد الله) - إلى جانبه الأستاذ محمد نجيب زهر الدين - وقوفا الدكتور سعد الله ترحيني
من اليسار -  السيد إسماعيل علي حسين - خلفه السيد خليل إبراهيم حمود - على يساره : السيد حسن أحمد ترحيني - ثم : السيد شريف إسماعيل (أبو طلال) - خلفه : لا أعرف
بعض اسماء الناجحين في امتحانات البريفية عام ١٩٧٤ - منهم الاستاذ قاسم محمد السيد حسين ترحيني


مدخل مدينة النبطية ، جنوب لبنان، خلال الإنتخابات النيابية عام 1972 - بلدة عبّا تجدد الولاء لعطوفة الزعيم كامل الاسعد واركان اللائحة الشعبية- الاسعد مرفوعا على الأكتاف مع النائب فهمي شاهين و أنور الصباح.

عبّا نعزّي بالفقيد الغالي أحمد بك الأسعد بلدة الطيبة - صورة من العام 1961 ميلادي

عبا تجدد الولاء : وفد من أهالي بلدة_عبا، يشارك في احتفال فوز اللائحة الشعبية. ويبدو ان الإحتفال كان في النبطية عام 1972 ميلادي.
الأستاذ خليل ترحيني سنة 1956، مستلقياً على رابية من تلّة الرويس المطلّة على النبطية
صورة من أواخر الثمانينات - شجر السرو مقابل منزل المرحوم السيد أبو توفيق شريف ترحيني
الصورة من حي البركة
قرار إنشاء بلدية عبا - تموز 2003

ربيع عام ٢٠٠٤ صورة لأعضاء اول مجلس بلدي منتخب في عبا

تموز 2002 - معرض للسيد علي خليل ترحيني بحضور النائب أسامة سعد ويبدو السيد أمين ترحيني

باحة مسجد بلدة عبا ، وقد دُفن هناك السيد محمد علي إبراهيم

باسقات لها طلع نضيد: مدخل عبا من جهة الدوير - تشجير الشباب الجامعي عام 2001

دارة السيد علي موسى خليل ياسين ترحيني في بلدة عبا - بالقرب من الساحة العامة

بلدة عبا في قرن 1900-2000 - علي مزرعاني 
بلدة عبا وسكانها عام 1927 - قاموس لبنان 
بلدة عبا وعدد سكانها عام 1932 - مجلة العرفان مجلد 26
* بلدة عبا وعدد الوحدات السكنية فيها - 1932 - دليل مراحل لبنان 
* بلدة عبا من كتاب (أسماء المدن والقرى اللبنانية) - أنيس فريحة - معنى الإسم 
بلدة عبا في معجم قرى جبل عامل - المعنى والسكان
* عبا في السريانية  - تحليل لغوي  
بلدة عبا في مجلة العرفان - المعنى - مجلة العرفان مجلد 30 
* عبا بين العربية والسريانية - المعنى - كمال أبو مصلح 
* عِبّا (بالكسر) أم عُبّا (بالضم) ؟ - المعنى -  مجلة العرفان 
بلدة عبا أيام الإحتلال الإسرائيلي 
وثائق وحجج بيع بلدية من بلدة عبا
يوسف الزين والعصابات - 1920  - أدهم خنجر في عبا وصادق حمزة في كفرمان 
*  مدرسة بلدة عبا 1945 : عالوعد يا كمّون 

الجن في عين الحاج حسن في عبا - من مرويات محمد علي الحوماني