فيروز والسيد علي بدر الدين






وأخيرا جرى اللقاء بين السيد علي بدر الدين الحاروفي (١٩٤٩-١٩٨٠) و عاصي الرحباني، الذي بُهر بما وجده من قصائد في جعبة طالب الحوزة الدينيه الشاب وكاد عاصي لايصدق أن هذا الشاب العشريني هو مبدع هذه القصائد وفي سن الصبا .اشترى عاصي أكثر من قصيدة ودفع ثلاثين ليرة لبنانيه في القصيدة الواحده ... خرج الى النور منها قصيدتين بتلحين الأخوين رحباني وبصوت السيده فيروز ودون ذكر الشاعر. والقصيدتان لا نبالغ اذا ماقلنا بأنهما من أجمل وأبدع ماجادت به قريحة الرحابنة. 

مقتطف من القصيدة الأولى:
لملمت ذكرى لقاء الأمسِ بالهدبِ
ورحت احضرها في الخافق التعبِ
أيـدٍ تـلوّح مـن غـيبٍ وتـأمـرني
بالـدفء بالضوء بالأقمار والشهـبِ
حيرى أنا يا أنا والعـين شـاردة
ابـكي واضحك في سـري بلا سـبـبِ

ومقتطف من القصيدة الثانية:
أنـا ياعصفورة الشجـنِ
مثل عينيك بلا وطـنِ
بي كما بالطفل تسرقه
أوّل الـلـيل يـد الوسن
أنا ياعصفورة الشجن  
أنا عيناكِ هما ســــكني

من مقال للاستاذ طوني حداد 

----------------------------------------------

رأي ثانٍ في الموضوع 

غنّت فيروز لأول مرة "لملمت ذكرى لقاء الأمس بالهدب" في العام 1953 أيام "محطة الشرق الأدنى" ضمن لوحة غنائية رحبانية هي "حلوة الموطن"، وكان السيد علي محمد جواد بدر الدين يومها في الرابعة من عمره.

وسُجّلت أغنية "أنا يا عصفورة الشجن" مع مجموعة من القصائد في منتصف الستينات لحساب الإذاعة الكويتية، يوم كان علي محمد جواد بدر الدين في الخامسة عشرة من عمره. والقصيدتان منشورتان في ديوان "قصائد مغناة" الذي نشره منصور الرحباني العام 2007، قبل رحيله عن هذه الدنيا مطلع 2009.

السيد علي الذي تنتشر عنه أخبار غير صحيحة قرض الشعر ولكن لم تغن له فيروز كما يزعمون. وقد استشهد في عام 1980 اغتيالا. 

والرواية التي احدثت خلطا : هي أن فيروز غنّت كلمات ( قالولي كنّ وانا رايح جنّ حبابي نار بروس الجبالي) 
ويقال انها لشاعر العامية من بلدة حاروف واسمه السيد علي بدرالدين،  السيد علي المقصود به شخص اخر بنفس الإسم توفي في السبعينيات وكان معمّرا وكان من شعراء العامية. 
 (فعل كنّ مستخدم في كلام القدامى في الجنوب وما زال لدى البعض وهو بمعنى اهدأ ) 
-------------------------------------
رأي ثالث في الموضوع بيان للمحامي وليد الياس حنا بوكالته عن أبناء منصور الرحباني



أحوال الشيخ زين الدين الشهيد الثاني وإبنه وحفيده

من كتاب الدر المنثور - ترجمة كل من :
* الشهيد الثاني الشيخ زين الدين بن علي الجبعي
* إبنه الشيخ حسن بن زين الدين (صاحب المعالم)
* حفيده الشيخ محمد بن حسن بن زين الدين العاملي
* سبطه الشيخ علي بن محمد بن حسن بن زين الدين العاملي
* سبطه الآخر الشيخ زين الدين بن محمد بن حسن بن زين الدين العاملي

التحميل من هذا الرابط : تحميل التراجم  

أنظر أيضا : 

الشيخ و القجّة


تقدّمتْ إحداهنّ لتشتري التفاح من عند البائع في ميس الجبل، فلفتتْ بجمالها الشيخ علي الهمذاني ، فقال فيها: 
معتّر قلبك يا معروف --- كيف بدّك قلبك يرتاح
وهذي أوَّل مرة بشوف  --- تفاح بياكل تفاح

وجاءت إحدى الفتيات إلى الدكان لتشتري "قجّة" ، فقال: 
حَجْ تحتدّي وتحْتجّي 
وبمْحلّي عملتي رجّي 
وما دام بصدرك قجّتين 
 ل شو بدّك بالقجّــة ؟؟

بتصرف من كتاب (من الذاكرة الشعبية) - د. مصطفى بزي

وهزّي الخصر - شعر




في العام ١٩٦٣ كان جمعٌ من مدرّسي النبطية متوجهين إلى كفرمان لحضور زفاف صديق لهم، فشاهدوا في حي المسيحيين فتاة جميلة هي هيلانة عبود، فارتجل المدرّس الشاعر أحمد فخر الدين هذه الأبيات: 
ألا هبّي بكندرة علينا 
تدقّ الرأس منّا والجبينا 
و لا ترثي لأيّ كان منّا 
وهزّي الخصر حتى تسكرينا
على رأس المدير بها بدأتِ 

و أتبعتِ بـهــا المتعلمينا


بتصرف من كتاب (طرائف نبطانية)- سعيد صباح 

الإستقلال في لبنان وخرافة تشرين

يرى الشاعر عبد المطلب الأمين، أن لبنان لم يستقلّ إلا ظاهريا، فالقائمون عليه بعد استقلاله هم عملاء المستعمرين قبل ذلك. وهذا لا شكّ أبشع من الاحتلال، فتسلّط أبناء الوطن على بعضهم أمرّ من تسلّط الغرباء.... 
وتنكشف المؤامرة أمام عبد المطلب فيكشفها للناس: فالذين سجنتهم فرنسا عشية ما يسمّى الاستقلال كان تمهيدا لهم لإظهارهم أمام الناس بمظهر الأبطال، ومحاولة استعمارية لغسل دنسهم وعمالتهم ، وفي ذلك يقول: 
لا كان تشرين من بين الشهور ولا 
تلك الخرافة عن أبطال تشرين 
فسجن يومين في تشرين أورثنا
 
تزوير أيار و استهتار كانون
 
وحبس يومين للابطال كلفنا
 
سجنا لشعب ووأداً للقوانين
 
وكان تعويضهم عن حبسهم خطأً 
رقّ الألوف وتكديس الملايين 
قد كان يصدر عن "مارتال" وحيهم
 
فصار يصدر عن "جيمس" وعن "جونٍ"




أنظر أيضا :

مطالب علماء جبل عامل من أمريكا

مطالب رجالات جبل عامل، بعد زيارته وفد أمريكي للبنان لإجراء استطلاع لآراء أهله حول انضمامهم للبنان الكبير في العام 1920:  
*استقلال سوريا الطبيعية بما فيها لبنان وفلسطين... 
*المناداة بفيصل ملكا لما عنده من حنكة سياسية ...
* رفض الوصاية الفرنسية...* الترحيب (بالمساعدة الامريكية) .... 


من كلام للسيد عبد الحسين شرف الدين (رضوان الله عليه) منذ مائة عام تقريباً ... خلال لقائه لجنة كينغ - كراين التي زارت صور .. ( المصدر : بغية الراغبين في سلسلة ال شرف الدين - ج 2 -ص 149 )

سوق الصرامي


بين السيد محسن الأمين والأمير فيصل بن حسين

بينما كان بعض علماء جبل عامل ينادي بالأمير فيصل بن حسين ملكاً على فلسطين ولبنان وسوريا، كان همّ الأمير معرفة إذا ما جاء أهل حيّ الخراب في دمشق للسلام عليه، مما أدهش السيد محسن الذي ردّ عليه بأسلوبه، ثم دعاه لزيارة الحي، واستقبله بذبح كبش وبإطلاق (السواريخ)،،، لنقرأ هذه المسامرة  


قرعان شقرا


... واشتهرت شقرا من الناحية الاجتماعية بكثرة قرعانها، فيُقال قرعان شقراء ودببة حولا وهبل عيترون
وقد توصّل قرعان شقرا إلى تنصيب ملك عليهم، وذريته تركت كنيتها القديمة وأصبحت تُدعى بعائلة الملك.... 
وهناك أمثال و أشعار كثيرة قيلت في البلدة منها ما يرفع الرأس ومنها ما يمرّغه في التراب، فمما قيل شعرا: 
* شقرا وما أدراك ما شقرا ،،، بلد النبي و بلدة الزهرا
وقال آخر:
* شقراء يا شقراء يا شقراء ،،، البقّ و العلماء و الثقلاء
ومن الأمثال:
* اللحمة المجويّة إن ما نفذت بشقرا ، خذها عالبازورية .
* ما في أقرف من لحمة شقرا و ميزان تبنين وخبر برعشيت

بتصرّف من كتاب ( الأمثال العامية في جبل عامل)- جعفر الامين 

تحميل كتاب الأمثال العامية في جبل عامل - جعفر الأمين 

عامودا بيت المقدس


تحدّث السيد محسن_الأمين عن زيارته إلى القدس ومشاهداته هناك قائلا: 
كما كان في بيت_المقدس عامودان، يزعم العوام إنه مَن لم يستطع أن يخرج من بينهما فهو ليس لأبيه، فالويل لمن كانت جثته كبيرة وبطنه عظيماً.... ثمّ وُضع بينهما حديد لمنع ذلك.

بتصرّف من كتاب (رحلات السيد الأمين)

أغنام للذبح


أنشد الشاعر الشعبي قاسم أيوب الحاروفي بيتين من الزجل أودع فيهما معاناته من لواعج العشق:
كنّا كتار و الحبّ قلّلنا
واليوم لا علينا ولا إلنا 
أغنام صرنا و الهوى جزّار
سبحان مَن للذبح حلّلنا

بتصرّف من كتاب (الزجل في أصله وفصله) - أسعد سعيد. 



محمد طبنجة ابن بلدة البابلية


الشاعر الكبير محمد طبنجة ابن بلدة البابلية، هو من الرعيل الأول الذي عاصر محمود حداثا و دياب نجم وغيرهم. كان لسانه سيفا مسلطا على قسوة الإقطاع، فتمّ تلفيق تهمة له وسُجن بسببها، وأرسلوا إليه مَن يفاوضه على السكوت فيخرج وإلا بقي حبيس القضبان، فكانت منه قصيدة بقي منها هذه الأبيات نوردها كما اوردها المؤلف:

موت الفتى بالسجن خير من الجلوس عْلى النمارق 
في ديـار الظـالمـين عــرّج بــقــالـــوســــك عـــن ديـــاراً (ن)
 أهلها أشرار حتى تكون ع نفسك أمين

*القالوس :الناقة الصغيرة
بتصرف من كتاب (الزجل في اصله وفصله)-اسعد سعيد