خط أحمد الأسعد ورسالته إلى القاضي

خط أحمد الأسعد
من أرشيف (غسان بزيع) نقلا عن والده

قرب تلة " مريمين " في جنوب لبنان ، وعلى مقربة من فلسطين ، التقى مصطفى بزيع مع رجل آخر و قررا أن يقطعا الحطب لعمل ( مشحرة ). قام حراس الغابة " المآمير بالامساك بالرجلين واقتادوهما إلى القضاء.
ذهب والد غسان بزيع (اخو مصطفى) إلى أحمد_الأسعد وقص عليه القصة وما لحق فيها من ظلم بهما. فكتب أحمد الأسعد بخط يده للقاضي سليمان فريد الزين:
أخي وعزيزي الأستاذ سليمان رعاك الله. بعد أخلص أشواقي واحترامي أعرض أن قضية الشيخ مصطفى بزيع لها أهميتها ليس من ناحية معرفة شخصية فحسب بل نظرا لما في الحكم من تحامل وتجني ظاهر. بعامل وتأثير من خصومنا في العهد البائد. والآن وبعد أن صدق الحكم. أرى أن الواجب يقضي علينا ويحتم عليكم بأسم المادة 14 من قانون الوفاء والصداقة. والأمر أن تنظموا التمييز ولو شكلا أشبه بقضية نقمي المعلومة هذا. مع العلم بأنني أعتقد أن ورقة التبليغ المرسلة من صيدا إلى الحاكم المنفرد في صور. والتي تقول صراحة بأنه مكلف أن يبلغ فلان فإن الحكم صدق. فهذا معناه بحسب الموقوف بأنه على غير علم بالحكم. وبالتالي معناه بأنه غائب وللغائب حق الأعتراض والأستئناف. هذا إذا كان القانون ينطبق على العقل والمنطق. وإلا فما علينا إلا اللجوء إلى ما يشبه قضية نقمي بالنسبة إلى أن الأمل كبير بأن العقد سيشمل هذه القضية...
أحمد الأسعد
٣٠ / ١١ / ١٩٥٨



أنظر ايضا : 
 احمد الأسعد: دراسة في مواقفه - مقال للتحميل  
 كامل احمد الأسعد ودوره السياسي والوطني في لبنان  - مقال للتحميل
 أسرة آل الاسعد ومكانتها بين الأسر السياسية اللبنانية دراسة للتحميل
تاريخ آل الاسعد في لبنان - أنطوان شعبان - حلقات منشورة في جريدة الديار  - حلقات كاملة للتحميل
أحمد الأسعد ودورة السياسي في لبنان - سعد الحميداوي -  كتاب للتحميل
أحمد الأسعد - سيرة مختصرة من كتاب الموسوعة الانتخابية - فارس سعادة - ج6 - تحميل
أحمد الاسعد - سيرة مقتضبة وصور متفرقة 
احمد الأسعد واجتذاب الناخبين 
أحمد الأسعد وتعليم نجله كامل - رواية آخرى 
أحمد الاسعد وتعليم نجله كامل - القصة المشهورة