قصة (أحمد بك الأسعد) وتعليم نجله كامل

كامل الأسعد - في بلدة رميش - على يسارة النائب السابق عبد اللطيف بيضون وعلى يمسنه النائب عبد اللطيف الزين
أروي هذه القصة عن صديقي الضال والمستتر بلقب (علاء وهبي):
من المعلوم أن آل الأسعد _إلى زمن أحمد بك الأسعد_ كانوا يتلقون علومهم عند مشايخ وعلماء جبل عامل، ولم ينتسبوا إلى المدارس الأكاديمية الحديثة آنذاك. ومنهم أبو كامل أحمد الأسعد الذي بلغ مستوى الثانوية بطريقة الدراسة الحرة.
في المقابل كانت العائلات الإقطاعية العاملية الصاعدة من آل عسيران وآل الخليل ترسل أولادها إلى الجامعات الخاصة والدول الغربية لنيل الشهادات.
وفي زمن كميل شمعون، احتدمت المنافسة السياسية بين آل عسيران وآل الخليل من جهة مدعومين بالرئيس شمعون، وبين آل الأسعد على زعامة الجنوب وعلى المقاعد النيابية فيه. واستعمل الفريقان كل أنواع الدعاية والوشاية. تفاخر العسيرانيون والخليليون أن زعاماتهم من الطبقة المتعلمة والمتنورة وحملة الشهادات فيما آل الأسعد من الطبقة المحافظة والتقليدية.
جاءت الوفود إلى دارة الطيبة تلتمس الجواب من البيك على هذه المفاخرة الجديدة التي لا قبل لهم بها. وكعادته عرف البيك الذكي كيف يجيد التعامل مع المتغيرات، فردد على مسامعهم (عم علملهم كامل، ما بيكفي؟) وكان كامل الأسعد يدرس الحقوق في فرنسا.
استغلّ الخصوم هذا الجواب ليحوّروه مجددا ويستعملونه ضد البيك، وشاعت قصة أن وفدا من إحدى قرى جبل عامل جاءه يطلب بناء مدرسة فقال لهم (عم علملكم كامل، ما بيكفي؟). وكل قرية تروي القصة عن نفسها. وفي هذا تجنٍ على الرجل.
بقي آل الأسعد محافظون حتى نهاية عهد أحمد بيك، فلم تقابل أم كامل (زوجة أحمد عبد اللطيف الأسعد) أي رجل إلا من وراء حجاب وستار... فيما العسيرانيون كانوا أول من أدخل السفور إلى جبل عامل وفي هذا حكاية تروى في قادم الأيام ....
تحية لأم كامل

أنظر ايضا : 
 احمد الأسعد: دراسة في مواقفه - مقال للتحميل  
 كامل احمد الأسعد ودوره السياسي والوطني في لبنان  - مقال للتحميل
 أسرة آل الاسعد ومكانتها بين الأسر السياسية اللبنانية دراسة للتحميل
تاريخ آل الاسعد في لبنان - أنطوان شعبان - حلقات منشورة في جريدة الديار  - حلقات كاملة للتحميل
أحمد الأسعد ودورة السياسي في لبنان - سعد الحميداوي -  كتاب للتحميل
أحمد الأسعد - سيرة مختصرة من كتاب الموسوعة الانتخابية - فارس سعادة - ج6 - تحميل
أحمد الاسعد - سيرة مقتضبة وصور متفرقة 
احمد الأسعد واجتذاب الناخبين 
أحمد الأسعد وتعليم نجله كامل - رواية آخرى 
أحمد الاسعد وتعليم نجله كامل - القصة المشهورة