فاطمة كامل الاسعد - أم كامل - ١٨٩٨-١٩٧٨

(ترجمة بالمضمون)

هي الابنة الكبرى لكامل خليل الاسعد احد ملاكي الاراضي في جنوب لبنان.
تربّت فاطمة واختها (خديجة كامل الأسعد - ام ناصيف) تربية محافظة وصارمة، فقد عُرف عن والدها، المتزوج من زوجتين، قسوته تجاه نساء العائلة.
ومع ان فاطمة تعلمت القراءة على يد شيخ، الا انها لم تتعلم الكتابة، وفي اواخر عمرها كانت كثيرة القراءة.
حين بلغت الـ٢٦ من عمرها، توفي والدها وتزوجت من ابن عمها " احمد عبد اللطيف الاسعد" الذي كان يصغرها بسبع سنوات وكان بعمر ال١٩ عاما.
في العام ١٩٣٤ (كذا!) وبعد وفاة عبد اللطيف الاسعد والد أحمد الأسعد ، اصبحت شؤون العائلة الاقتصادية والسياسية ملقاة على عاتقهما.
بعد ولادة ابنها (كامل) اشتُهرت بكنية ام كامل، وتركت اثرا كبيرا خاصة في السنوات الأولى حيث كان أحمد الأسعد قليل الخبرة في المجال السياسي، وكان يلجأ لمشورتها دائما. وقد نمت مكانتها حتى اضحت تُعرف بأم الجنوب.
مصدر الصورة
Images of women : the portrayal of women in photography of the Middle East, 1860-1950
by Graham-Brown, Sarah
Publication date 1988 انتهى يُذكر أن فاطمة بنت كامل خليل الأسعد (أم كامل): تزوجت بابن عمها أحمد عبد اللطيف الأسعد وأنجبت : زينب (زوجة صبري حمادة) و سعدى (زوجة أسعد الأسعد) وكامل الأسعد الحفيد تعليق من الأستاذ عدنان بيضون : في النص الإنكليزي ورد أن وفاة عبد الطيف الأسعد حصلت في سنة ١٩٣٤، وهذا خطأ لأنه خاض الانتخابات الفرعية ضد بهيج الفضل في سنة ١٩٣٥متحديا إرادة المستشار الفرنسي بتشكوف ومدعوما من رياض الصلح، واستقبلته بنت جبيل خلال الحملة الانتخابية بحداء إبنها علي هيدوس:بشكوف خبر دولتك / سلطاننا عبد اللطيف/ باريز مربط خيلنا/ ورصاصنا قلَّط جنيف..توفي عبد اللطيف بعد ذلك بسنة، على الأرجح..
تعقيب من الدكتور سعود المولى : توفي (عبد اللطيف الأسعد) عام 1936 وكان ممن قادوا ثورة بنت جبيل ذلك العام وهاجم سراي بنت جبيل وأطلق سراح أكثر من 200 من المعتقلين لدى سلطات الانتداب الفرنسي (كان والدي منهم).