نقش في تبنين من القرن السادس الهجري

من تصوير ومشاركة Rihab Ahmad Bazzi

 صخرة منحوتة مقابل السراي الحكومي في #تبنين: ----------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم (لك الحمد؟) ....بعينك هذا البرج (الماثل؟) ... الأمير الأجل فخر الدين ... جهاركس تولى (الطواشي؟) صارم الدين (خطلبا؟) سنة ثمان وستين وخمسمائة؟ -----------------------------------------------------------------

* فخر الدين جهاركس: من امراء الدولة الايوبية ،وهو الأمير فخر الدين سركس ويقال له جهاركس هو أبو منصور جِهاركَس بن عبدالله الناصرى الصَّلاحى الملقب فخر الدين. كان من كبار أمراء الدولة الأيوبية و أحد قواد الجيش الأيوبي كان نائباً على بانياس.
 * صارم الدين التبنيني : من الامراء كان مملوكا عند جهاركس ثم وصيا على ابنه.  اورده اليونيني في ذيل مرآة الزمان والذهبي في تاريخ الاسلام وابن كثير في البداية والنهاية والنويري في نهاية الارب وغيرها. ولقب ايضا بالتنيسي في بعض المصادر الاخرى ككتاب الدارس في تاريخ المدارس للنعيمي الدمشقي وكتاب الوافي في الوفيات للصفدي وغيرها. وقد ارخ وفاته عام 635 هجري.
---------------------------------------------------------------
وقد علّق الأستاذ جواد حيدر على النقش فكتب:
بسم الله الرحمن الرحيم وبه (__) لقد (___) بعمل هذا البرج الماثل (__) الامير الاجل فخر الدين (اياس؟) جهاركس تولى (الطوابي؟) صارم الدين خطبا سنة ثمان وستون و__. 
وقد يستفاد ان هذا البرج بني قبل صيرورة صارم الدين خطبا (اذا اختلف في اسمه هل هو قطلبا او خطلبا او خطبا. ولكن كما بدا لي ان لم اكن مخطئا في قراءة النقش خطبا) اميرا اذ انه كان مملوكا لفخر الدين جهاركس وبعد وفاته اقر لابنه محمد فخر الدين ما كان لوالده من حكم بانياس وتبنين والشقيف وهونين وجعل صارم الدين مدبرا لمحمد فخر الدين ونائبا لجهاركس مع ابنه. ولكنه لم يلبث بعد والده كثيرا فمات سنة ١٢١٨ م. على ما اوردته المصادر وتولى حينها صارم الدين الحكم بعدم واصبح يطلق عليه الامير صارم الدين..