من تاريخ الخيام النضالي : معركة داخلية بين الأفندية والفلاحين 1924

عام 1924 حصل خلاف بين أهالي بلدة الخيام الفلاحين المدعومين من الشيخ عبد الكريم صادق، وبين الأفندية من آل العبد الله المدعومين من المفتي (الشيخ حسن صادق) ووالده الشيخ عبد الحسين صادق، وفي اليوم العاشر من المحرم، اجتمع انصار الأفندية في الحسينية وكان القارئ للسيرة الشيخ عبد الحسين صادق. بينما اجتمع الفلاحون في ديوانية الحاج أسعد مهنا وكان القارئ الشيخ عبد الكريم صادق!! وبعد قراءة السيرة خرج الفريقان وتعاركا بالساحة وسقط 19 جريحا. 
وكان سبق هذا الخلاف موقف من الشيخ عبد الكريم صادق ضد آل العبد الله حيث حاول الاستحصال على فتاوى من المراجع العليا بمروقهم وسعيهم لتحصيل مكاسب ومنافع خاصة. 

الوثيقة من أرشيف الدكتور محمد بسام الذي كتب تعليقا مختصرا : 
 الــخـــيـــا م 1924 ! وثيقة هامة من النضال الاجتماعي بالخيام عنوانه: الحاج أسعد مهنا ، جذور الصراع الاجتماعي بين الافندية والفلاحين (اهل البلد )؟ بالاحداث والحقائق والاسماء : يوم عاشوراء اختلف الافندية آل عبدالله واهل البلد الفلاحين، فاجتمع آلافندية وفريقهم في الحسينية والمقرئ الشيخ عبد الحسين صادق، مقابل فريق الفلاحين في ديوانية الحاج اسعد مهنا والمقرئ الشيخ عبد الكريم؟ بختام المصرع خرج الفريقان وتعاركا بالساحة وسقط 19 جريحا. المرجع: الجريدة الرسمية / لبنان الكبير 12/9/1924 .