شرح رسالة (الإثنا عشرية) لتلميذ صاحب المعالم الشيخ نجيب الدين علي العاملي الجبيلي

 شرح الاثنا عشرية لصاحب المعالم - كتبها تلميذه علي بن محمد بن مكي بن حسن العاملي الجبيلي عام 1022 هجري - من أرشيف الباحث الشيخ أحمد الحلي الذي كتب: 
الاثناعشرية في الصلاة لصاحب المعالم (ت١٠١١هـ) له عدة شروح، ومن شروحه، شرح تلميذه نجيب الدين علي بن محمد بن مكي بن حسن جمال الدين بن عيسى العاملي الجبيلي، صرّح في آخره أنه ألّفه وقت حصار قلعة الشقيف وعدم خلو أيام التأليف من النهب والقتل والأراجيف، كان ذلك سنة ١٠٢٢هـ وكان قد اعتمد أيام تأليفه على مراجعة بعض الكتب التي لم تكن حاضرة وقت التأليف حيث كان عمدتها في قرية جبع، ثم احترقت جبع واحترق أكثر كتبها ونهب باقيها فاقتصر على الموجود، وبيضه سنة ١٠٣٨هـ، والنسخة في مكتبة الإمام كاشف الغطاء العامة، وهي قيد التحقيق في مركز تراث النجف الأشرف. انتهى 

تعليق: يوافق هذا التاريخ (شوال 1022 هجري) شهر تشرين الثاني 1613 ميلادي. وهو تاريخ محاصرة حافظ باشا العثماني قلعة الشقيف أيام فخر الدين المعني. فقد تمرّد فخر الدين على الدولة العثمانية وتحصّن جنوده في القلاع، فحاصر الوالي العثماني القلاع ومنها الشقيف 84 يوما ظنّاً منه أن أموال الأمير المعني مخبّأة في القلعة ثم ارتدّ عنها بعدما يئس منها.