قوافل النازحين من الجنوب عام 1978
قوافل النازحين من الجنوب عام 1978
مع المرسيدس ال190
أنظر أيضا : فيديو توثيقي قصير عن عملية الليطاني واحتلال الجنوب 1978 - من أرشيف أمم
أحمد الأسعد يمنح رخصة التنقيب عن المنغانيز في جنوب لبنان - 1956
الرئيس أحمد بك الاسعد يمنح رخصة تنقيب محدودة في الجنوب للتنقيب عن معدن المنغانيز عام 1956 :
"بناء على المرسوم رقم 14011 الصادر بتاريخ 10 تشرين 2 1956، منح السيد أحمد الأسعد اللبناني المقيم في الطيبة، رخصة تنقيب عن المناجم من الفئة الثانية وبالأخص المنغانيز في منطقة الطيبة- العديسة محدودة كما يلي :
مربع متّجه أضلاعه من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب اتجاها حقيقيا بطول 3 كيلومترات كل منها...." انتهى
من أرشيف المحامي ضياء الدين زيبارة
عن الثروات في لبنان ، انظر أيضا :
* أحمد الأسعد يمنح ترخيص التنقيب عن المنغانيز في جنوب لبنان عام 1956
* الحديد في بلاد الشقيف
* النفط والحديد في لبنان عام 1953
* الحديد في بلاد الشقيف
* النفط والحديد في لبنان عام 1953
* بترول العراق إلى طرابلس وحيفا - 1930
* التنقيب عن النفط بين يحمر وسحمر والقرعون - وثيقة فرنسية
* منجم بيتومين في حاصبيا - 1925 - وثيقة فرنسية
* التنقيب عن النفط بين يحمر وسحمر والقرعون - وثيقة فرنسية
* منجم بيتومين في حاصبيا - 1925 - وثيقة فرنسية
المؤرخ الركيني يحسب عمره !!
كثيرا ما اعتمد المنقبون في التاريخ العاملي على مرويات آلركيني وابنه، وان كان الركيني لا يُعدّ في مصافي المؤرخين، الا انه انتهج نهجهم حيث نادرا ما يوثّقون التاريخ الاجتماعي والانساني بل يكتفون بسرد اخبار القادة والزعماء والحروب والغزوات ووفرة الغلال او شح المطر .... وبذلك ضاعت تواريخ الشعوب وبقيت اخبار القادة.
وفي إحدى السنوات لم يجد الركيني شيئا في جبل عامل لتوثيقه وتدوينه ففطن إلى احتساب عمره!!! فوجده ٤٣ عاما بالتمام والكمال... فكان له نصيب من لسعات الدكتور Ahmad Beydoun .
قصيدة العباوي في رثاء أحمد بك الأسعد - 1961
قصيدة الشاعر قاسم العباوي مرفوعة إلى فقيد البلاد ، سليل بني وائل المرحوم أحمد بك الأسعد:
ما لي أرى شمس الهدى تبكي القمر
بعيون ذوّبها الأسى مثل الرماد
هذي الصفات بتلتقى وبتنحصر
في روح أحمد بك سلطان البلاد
----------------
بعزّيك يا لبنان في اشرف فقيد
في بيْ كامل قول لا حول ولا
حامل رسالة خير والمولى شهيد
من والدو وجدّو ظهرها عالملا
ما عرفت بوفاة الزعيم بهيك عيد
في كل بيت و دار وقعة كربلا
-----------------
بيضل اسمو مسك عالناس وعبير
و الشعب عهالدار باقي مرجعو
هذي مبادينا عا منجهنا نسير !!!
لو مات أحمد بيك، كامل موضعو
------------------
قاسم العباوي: السيد قاسم محمد ترحيني، وُلد في بلدتنا عبا عام 1922. من شعراء الزجل المشهورين في زمانهم، غنى مع جوقة الكروان، ثم مع جوقة العتابا، وله حفلات مع الشاعر زين شعيب والكثير من الحفلات في أعراس القرى الفلسطينية تناقلتها الذاكرة الجماعية. صدر له (مقتطفات من شعر قاسم العباوي) عام 2001.
----------------
القصيدة من محفوظات الدكتور يوسف كلوت
العامليون يرشّحون العلامة السيد شرف الدين لرئاسة العلماء - 1940
كتب المحامي ضياء الدين زيبارة : "اسماء العلماء الذين انتخبوا السيد عبد الحسين شرف الدين رئيسا لعلماء الطائفة الشيعة عام 1940 ، حيث وجهوا كتاب الى المفوض السامي الفرنسي (متوفر بحوزتنا لكن ليس للنشر) يذكرون فيه ان الطائفة الشيعية هي أكبر طائفة في لبنان، ويحق لها أن يكون لها منصب عام تماما كمفتي الجمهورية لدى الطائفة السنية، ويجب ان يكون من المجتهدين، وهم يرشحون لهذا المنصب المجتهد المطلق السيد عبد الحسين شرف الدين، وهكذا تكون الطائفة مرتاحة لهذا العمل وتكون سلطتكم وضعت الشيء في مكانه السليم" . انتهى
ومن الأسماء التي أمكن قراءتها :
الشيخ محمد علي نعمة
الشيخ عبد الله الحر
الشيخ سليمان ظاهر
الشيخ أحمد رضا
الشيخ عبد الكريم الزين
الشيخ محمد أمين شمس الدين
الشيخ محمد رضا الزين
الشيخ حسين نور الدين
ومن الأسماء التي أمكن قراءتها :
الشيخ محمد علي نعمة
الشيخ عبد الله الحر
الشيخ سليمان ظاهر
الشيخ أحمد رضا
الشيخ عبد الكريم الزين
الشيخ محمد أمين شمس الدين
الشيخ محمد رضا الزين
الشيخ حسين نور الدين
السيد أمين الحسيني
الشيخ محمد بسمة ؟
الشيخ عبد الحسين صادق (الجد) : النبطية
الشيخ بدر الدين الصايغ : قانا
الشيخ محسن شرارة : بنت جبيل
الشيخ عبد الكريم الحر : جباع
الشيخ حسن صادق : مفتي صيدا
الشيخ محمد الزين : جبشيت
السيد هاشم الحكيم : بنت جبيل
الشيخ موسى سبيتي : كفرا
الشيخ محمد حسين زغيب: بعلبك
الشيخ محمد حسين زغيب: بعلبك
الشيخ رضا فرحات : عربصاليم
الشيخ عبد الكريم صادق : الخيام
الشيخ محمد علي شمس الدين : عربصاليم
الشيخ محمد قبلان : ميس
الشيخ محمد عسيلي : طيرزبنا (الكلمة الفرنسية غير واضحة) . وهو من الشهابية
السيد نور الدين نور الدين : جويّا
السيد نور الدين نور الدين : جويّا
الشيخ أمين شمس الدين : مركبا
الشيخ محمد علي ناصر الدين : حناويه
الشيخ محمد علي ناصر الدين : حناويه
الشيخ عبد الله سبيتي : كفرا
هل في حيّكم عسلُ - شعر علي حسن مقلّد
مدَح الشيخ علي مهدي شمس الدين بلدة تبنين، فأغدق عليه الوجيه السيد يوسف صالح ثلاثة امداد عدس، ومدّين حمّص وديكين ونعارة عسل...
وعندما علم الشاعر علي حسن مقلد بضخامة الجائزة أرسل قصيدة للسيد يوسف صالح، وهو يمنّي نفسه ويطالبه بحصته من العسل:
أمسى طبيباً يداوي مَن به عِللُ
إني لمحتارٌ من دهرٍ يرافقني
كيف السبيل وقد ضاقت بيَ الحيَلُ
قد كان عنديَ نحلٌ انت تعلمه
والدهر هذا عليهم، جارَ فارتحلوا
لم يبقَ لي من رجاءٍ في شفا مرضٍ
إلا إذا كان في أبياتكم عسلُ
أأُرسل الصحن أم أبقى على مضضٍ
وأنت في معشرٍ جادوا وما بخلوا ؟
-------
وقد عقّب الشاعر محمود قصفة بالقول :
"وبما أن السيد يوسف صالح لا يجيد نظم الشعر كلف الشاعر حسين علي قصفة بالرد على الشاعر علي حسن مقلد فقال :
من كان يهدى "بجنطاس" له عسل
بالنظم سهل عليه المدح و الغزل
ما رام ينظم شعراً يستفاد به
إلا وطوعاً لديه جاء يمتثل
إن الصنيعة ما لم تجد صانعها
بالنفع مثل سحاب ما به بلل
لو كان يهدي لمن أهدى له عسلاً
مما يصيد لفاض الدبس والعسل
يا صائد الطير في الأحراج طيرها
طاو تقصر عن إدراكه المقل "١"
لو لم يكن كهبوب الريح منطلقاً
ما طار في الجو "ترغل " ولا حجل
لو الطريدة في "الباطورة" اختبأت
بحدّ نابيه مخبوء لها الأجل
اذكر صديقك أو جاراً إليك فقد
جارت على جسمه الأسقام والعلل
الشاعر عبد الحسين العبد الله يبيع "بنت جبيل"
قامت معركة شعرية ودّية بين تبنين وبنت جبيل، فانتصر الشيخ علي مهدي شمس الدين وعبد الحسين العبد الله لتبنين فيما انتصر السيد عبد المطلب العيتاوي و موسى الزين شرارة لبنت جبيل.
وقيل ان عبد الحسين العبد الله فضّل تبنين على بنت جبيل لثلاث خصال: منشر (التبغ) للوجيه الثري السيد يوسف صالح، وسدّة السياسي سعيد فواز، وجمال إحدى الحسناوت في تبنين التي كانت مصدر إلهامه.
تبنين يا بلد الأمجاد تحرسها
عين الرئيس بأعضاء ومختارِ
ما ذلّلت سنة العشرين عزّتها
ولا تــمـادت عـلـيـهـا يـدّ غـدّارِ
يا قرب الله من تبنين أوبتنا
و لا عداكَ الحيا يا شهر أيّارِ
بنت الجبيل و إن كانوا بساحتها
أهلي وصحبي و أحبابي وسمّاري
عامٌ من العمر فيها رحتُ بائعه
بيوم تبنين، هل في حيّكم شاري؟
زجل شروقي _ نظم وإلقاء الراحل أبو عيّاد مزنّر
شروقي من نظم وأداء الراحل أبو عيّاد مزنّر
بالبيت كنّا إذا صدفة إجو الزوّار
تلاقي طناجر لبن ومخيض مليااااني
تلاقي سمن غِذا للشابّ و الختيار
ومسطاح طافح معبّى تين عسلاااني
المجدرة الحمرا تجي بقصعات من فخار
مزيّني زعتر و رشد بصحون قيشاااااني
يا أرض يا امّ الكرم يا منبت الأحرار
يا ما شربتي دِما من دمّنا القاااااني
لو ما نكيد العِدا و يستبسلوا الثوّار
عنّك ما فلّ اليهو.دي و لا الأمركاااني
* طناجر : مفردها طنجرة وهي القِدْر .
* المخيض: شراب اللبن الرائب المخفف بالماء.
* مسطاح : فرشة ثمر التين أثناء تجفيفه بالشمس.
* رشد : نبات ربيعي من الحشائش.
* صحن قيشاني: صحون مزيّنة بالنقوش.
زجل من " بين الأرواح" - زين شعيب
تبسّم يا رسمي بسـمتـك إلـهـا أمـل
تخلق دني بالفلسفي وتطوي دني
و عاصفحة عيون الشعر فَبْرك جُمَلْ تـركـع ع مدبحها العـقـول و تـنحني
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)