الصفحات
أزمة النفايات في بيروت - سلام الراسي
الشيخ نعيم مهدي - زوطر
ما كان إلا شفرة - شعر السيد عبد المطلب خلف
كان السيد عبد المطلب خلف الذي وفد من بلدة شقرا الجنوبيه إلى النبطية الفوقا في مطلع القرن العشرين على علاقة وثيقة مع خنجر عبد الله أحد وجهاء بلدة الخيام الذي دعاه يوما لزيارته، وفي الموعد المحدد للزيارة طرأت على خنجر العبد الله مشاغل كثيرة أنسته الموعد، فطلب من خادمه أن لا يستقبل أحدا ليخلد إلى النوم.
على البطل إكراه المعتدي - خط أحمد الأسعد 1948
من ارشيف حبيب صالح
أبو ياسين: رجّح المعلقون أنه : البطل نجيب موسى ياسين ( ابو ياسين ) من مجدل سلم وكان بطل سوريه ولبنان بالمصارعه الحرة
كامل احمد الأسعد ودوره السياسي والوطني في لبنان - مقال للتحميل
أسرة آل الاسعد ومكانتها بين الأسر السياسية اللبنانية - دراسة للتحميل
تاريخ آل الاسعد في لبنان - أنطوان شعبان - حلقات منشورة في جريدة الديار - حلقات كاملة للتحميل
أحمد الأسعد ودورة السياسي في لبنان - سعد الحميداوي - كتاب للتحميل
أحمد الأسعد - سيرة مختصرة من كتاب الموسوعة الانتخابية - فارس سعادة - ج6 - تحميل
أحمد الاسعد - سيرة مقتضبة وصور متفرقة
احمد الأسعد واجتذاب الناخبين
أحمد الأسعد وتعليم نجله كامل - رواية آخرى
أحمد الاسعد وتعليم نجله كامل - القصة المشهورة
خط أحمد الأسعد ورسالته إلى القاضي
خط أحمد الأسعد ورسالة إلى نجيب أفندي لتدبر أمر الدواب للجيش
خط أحمد الأسعد ورسالة إلى (أبو ياسين)
الشيخ والبيك - قصة إمام المدينة الذي زار الأسعد لترشيح نجله للنيابة
أسعديات - رؤية الشعب إلى قضاياه
لمن الوليمة في مدينة صور؟ شعر عبد الحسين العبد الله
لمن الوليمة في مدينة صورِ ؟
محفوفة بالزمر والطنبورِ ؟
جلس الرجال إلى الموائد وحدة
فالسيد المفضال جنب الخوري
والكأس دار على الجميع فلا ترى
عيناك غير الشاربِ السكّيرِ
بشراك قد طُوي التعصّب بيننا
وانحلّ كل معقّد وعسيرِ
قد كنتُ عندك يوم أسكرُ كافرا
واليوم أنت مشابهي ونظيري
إشرح لنا ارايت مطعم طانوسٍ ؟
واكلت لحم الكافرِ الخنزيرِ ؟
وفهمتَ ان الخمر ليس كشاينا ؟
والبطحة الحسناء غير الكوري ؟
إشرب هنيئا كل صاحب عمّة
ما كان مثلك في لظى وسعيرِ
الكل دونك، أنت قد نجّيتنا
من ورطة التنجيس والتطهيرِ
لا شكّ انك نادمٌ عمّا مضى
مذ كنت ترمي الناس بالتكفيرِ
وكذلك الخنوص كالقرقورِ
لا تعجبنّ فكل شيء قابل
في الكون للتبديل والتغييرِ
ما أنزل الرحمن نصّا ثانيا
لكن تبدّل منهج التفسيرِ
لو تشهد الكيت كات والكأس التي
تنصبّ بين كواكبٍ وبدورِ
لتركتَ ناحية المصلّى جانبا
وزهدتَ بالتهليل والتكبيرِ
سرْ للأمام ففي ركابك عصبة
تزري بكلّ معمّم .......
وارمِ العمامة إنها مشؤومة
كم أوقعت أوطاننا بشرورِ
اخشى فضيحة سرّه المستورِ
فما هو السرّ المستور الذي لم يبح به الشاعر ؟
اولا مداخلة السيد محمد شرف الدين:
ثانيا مداخلة الباحث الدكتور حسن دياب :
المداخلة الثالثة، منقولة شفهيا عن أحد افراد الأسرة :
* لمن الوليمة في مدينة صورِ ؟ - شعر عبد الحسين العبد الله
* الشيوخ والفخوخ - شعر عبد الحسين العبد الله
* اشتكى ذنب الحمار - شعر عبد الحسين عبد الله
* نسفوا مقرك يا جناب القائد - عبد الحسين العبد الله
* لبنان أرض العجائب - شعر عبد الحسين العبد الله
محمود الأحمد بزي
القضاء على صور الكنعانية - يوسف الحوراني
يقول د. يوسف الحوراني :( قد توقف التاريخ الكنعاني اللبناني عن مسيرته عندما قضى الإسكندر المقدوني على مدينة صور، وشلَّ عنفوانها بغيرة بلغت حد الحقد سنة 332 ق.م، بينما قضى الحقد الروماني الأعمى بدوره على إبنة صور الكبرى ( قرطاجة) سنة 146 ق.م، وبالقضاء على هاتين المدينتين الدولتين، تمّ القضاء على خبرة إنسانيّة إجتماعّية، عمرها يراوح الثلاثة آلاف عام، شهد لأصالتها في الحكمة كبار مفكري مجتمي الإسكندر المقدوني، وكاتو الروماني، من أمثال أرسطو الفيلسوف الأكبر، الذي قال في سياسته عن نظام قرطاجة السياسي : ( إن الدليل على إنتظام الدستور أنه، مع كونه يشرك الشعب في السياسة، لايبرح ذلك الدستور على منهجه السياسي، ولم تطرأ عليه ثورة، ولم يقاومه طاغية، وذلك أمر جدير بالذكر) (1272 ب)، وعن ديمقراطيتهم قال : ( .... هذه عادة لا أثر لها في بقية الدساتير.) (1273 أ). بالقضاء على هاتين المدينتين غدت حضارة الكنعانيين الفينيقيين كعجوز فاتها زمن الحمل والإيلاد، فبقيت تدوي حتى الإضمحلال.
الشيخ علي مروة المتوفى عام 1920 مع ومضة في نسب آل مروة
موسم اللذات - شعر الشيخ إبراهيم بن يحيى المخزومي
العلم والدّين بين العمّة وتلّة دبّين - شعر
كتب الشاعر موسى الزين شرارة (١٩٠٢- ١٩٨٦) واصفا حال بعض المتديٌنين فقال:
الشيخ علي مروة يرثي الشيخ عبد الكريم شرارة
الشيخ علي مروة (ت1920) ، يرثي الشيخ عبد الكريم شرارة (ت1914)
أمنيات حسين مروة
كتب المفكر والأديب حسين مروة بعض أمنياته عام 1980 : أخي أحمد علبي
* من كتاب حسين مروة: ولدتُ شيخا وأموت طفلا
* حسين مروة في سطور مع نموذج من خطه
* (حسين مروة ولدت شيخا واوت طفلا) - تحميل - كتاب
* حسين مروة : كلمات حيّة - كتاب
* شخصيات وأدوار - سيرة حسين مروة بقلم محمد دكروب - تحميل
* بين حسين مروة والسيد محسن الأمين
* أمنيات الدكتور حسين مروة
* أساتذة حسين مروة
* صورة لحسين مروة في حداثته - مع شعر رائق
* إجعل يراعك مبضع الجرّاحِ - شعر حسين مروة
وهل في الحبّ يا أمي ارحميني؟ شعر الشيخ علي مروة
شرح رسالة (الإثنا عشرية) لتلميذ صاحب المعالم الشيخ نجيب الدين علي العاملي الجبيلي
الاثناعشرية في الصلاة لصاحب المعالم (ت١٠١١هـ) له عدة شروح، ومن شروحه، شرح تلميذه نجيب الدين علي بن محمد بن مكي بن حسن جمال الدين بن عيسى العاملي الجبيلي، صرّح في آخره أنه ألّفه وقت حصار قلعة الشقيف وعدم خلو أيام التأليف من النهب والقتل والأراجيف، كان ذلك سنة ١٠٢٢هـ وكان قد اعتمد أيام تأليفه على مراجعة بعض الكتب التي لم تكن حاضرة وقت التأليف حيث كان عمدتها في قرية جبع، ثم احترقت جبع واحترق أكثر كتبها ونهب باقيها فاقتصر على الموجود، وبيضه سنة ١٠٣٨هـ، والنسخة في مكتبة الإمام كاشف الغطاء العامة، وهي قيد التحقيق في مركز تراث النجف الأشرف. انتهى
نهب قريتي البرج الشمالي والبازورية - 1920
نهب قريتي البرج الشمالي والبازورية - من أرشيف الناشط Ali Mazraani :
الشيخ عبد الحسين صادق يتوعّد (الثوار) عام 1920
يروي الشيخ احمد رضا يوميات الاضطراب في الجبل العاملي فيقول:
مؤتمر الحجير برواية جريدة الدفاع السورية
مؤتمر وادي الحجير كما ورد في جريدة الدفاع السورية المقربة من الأمير فيصل بتاريخ 4 أيار1920- من أرشيف علي مزرعاني.
* تقدّم كامل بك الأسعد بدعوة عامة العلماء والأعيان والوجهاء وممثلي طبقات المجتمع العاملي لعقد مؤتمر في نبع نهر الحجير. * لبّى الدعوة زهاء 600 شخصية وهو أحفل اجتماع وطني عُقد في تلك البلاد. * انتهى الإجتماع بالمصادقة على جميع مقررات المؤتمر السوري، وتكليف السادة (محسن الامين) (عبد الحسين شرف الدين) (عبد الحسين نور الدين) بحمل مقررات المؤتمر إلى دمشق. مقررات المؤتمر : نحن علماء وامراء ومفكري جبل عامل، مع ممثلي جميع الطبقات فيه، عقدنا مؤتمرا على نبع الحجير يوم السبت 5 شعبان من سنة 1338 وققرنا ما يأتي: حيث أن ثقة العامليين بمجتهدي علمائهم حمَلة الشريعة المطهّرة عظيمة، فقد انتدبنا من المجتهدين حضرات السيد محسن الأمين والسيد عبد الحسين شرف الدين والسيد عبد الحسين نور الدين، ليرفعوا للمقام العالي الهاشمي : أولا: مصادقتنا على مقررات المؤتمر السوري بعاصمته دمشق المحمية بإعلان الإستقلال التام الناجز لسوريا بحدودها الطبيعية والجغرافية وملكية الملك فيصل المعظّم. ثانيا :عواطف الإخلاص والتبريك لمقام جلالة الملك فيصل الأول المعظم ملك سوريا وجميل طاعتنا له. ثالثا: اعتبار مقاطعة جبل عامل مستقلة استقلالا اداريا داخليا مرتبطا بالاتحاد السوري . رابعا: تفويضنا لهم تفويضا مطلقا مما يعود لفائدة جبل عامل بالمذاكرة مع أولي الأمر في الحكومة السورية. انتهى
أنظر أيضا:
* مؤتمر وادي الحجير - من مذكرات الشيخ سليمان ضاهر