ظهور الحسينيات في لبنان 1909
جاء في كتاب (شيعة لبنان) إصدار مركز أمم للابجاث والتوثيق ما مضمونه :
ينقل السيد محسن الأمين ان الحسينيات هي بمثابة التكيّات التي أُنشئت في الاصل لإقامة العزاء على سيد الشهداء، وأصلها مأخوذ من الإيرانيين والهنود التي بنوها في بلادهم ثم في العراق ومنها وصلت إلينا.
ولم تكن الحسينية معروفة في جبل عامل لقلّة الفائدة منها، فالتجمّعات كانت تُقام في المساجد وهي أفضل من الحسينيات، وأول حسينية في جبل عامل بناها الشيخ عبد الحسين صادق عام 1909 في النبطية التحتا... ثم تبعهتها صور والنبطية الفوقا وبنت جبيل وحاروف والخيام والطيبة وكفرصير ...أما الحسينية الأولى للنساء في جبل عامل فقد أقامتها السيدة فاطمة الأسعد الزوجة الثانية لكامل خليل الاسعد عام 1924 في الطيبة.
وفي البقاع كان السيد موسى عثمان قد حوّل دارته سرّا إلى حسينية إبان الحكم العثماني وبعد وفاته وسّعها نجله ثم اصبحت عام 1979 أول حسينية فعلية في البقاع!!
وفي بيروت اشترت الجمعية التعاونية الخيرية عام 1959 مدرسة السريان القديمة في الخندق الغميق وأقامت عليها مسجد الإمام علي وحسينيته أيضا. وفي اوائل الستينات تأسست في حي اللجا ايضا حسينية ثانية في بيروت وهي حسينية البر والإرشاد.
اما في جبل لبنان فشُيّدت أول حسينية عام 1952 في الغبيري ، كما عمل الحاج مراد الخنسا على إنشاء حسينية الزهراء الخاصة بالنساء.
