السيد عباس أبو الحسن

السيد عباس أبو الحسن، ويعود بنسبه للإمام موسى الكاظم. 
* والد جده : السيد مهدي
* جده: السيد أبو الحسن ، توفي عام 1883م. 

* والده السيد محمد أبو الحسن، توفي عام 1945. 

ولد السيد عباس في قرية معركة، وكان والده من الفضلاء، وكان معتما بعمامة على طربوش، درس عليه في البداية علوم اللغة، ثم على الشيخ علي الفاضل، والشيخ علي شرارة، والشيخ حسين مغنية والشيخ عبد الكريم مغنية، فأنهى المقدمات وبعض السطوح ثم هاجر للنجف. 

تزوج بشقيقة السيد عبد الصاحب الحسني من بلدة مركبا، ومن أولاده السيد فخر الدين أبو الحسن المقيم في الغازية إلى الآن. 
وصل النجف عام 1934م، وفيها تتلمذ على كبار علمائها، أمثال الشيخ محمد علي الكاظمي، والشيخ حسين الحلي، والشيخ مرتضى آل ياسين، والسيد أبو الحسن الأصفهاني، والسيد حسين الحمامي. 
عاد إلى لبنان عام 1950، بعدما نال إجازة اجتهاد من أستاذه الشيخ مرتضى آل ياسين. استقر في بلدته معركة، حتى العام 1955م، ثم انتقل إلى بلدة الغازية بإشارة من السيد عبد الحسين شرف الدين. ومازالت ذريته مستقرة في الغازيةحتى اليوم ومنهم السيد فخر الدين أبو الحسن. 
شارك بتأسيس جمعية علماء الدين في جبل عامل، كما وله عدد من المؤلفات الغير مطبوعة ومنها: كتاب حول المرأة، كتاب حول الصوم، وكتاب حول الإمام والأئمة. 
توفي في العام 1972. 

(الصورة والترجمة مأخوذة بتصرف من نشرة التراث - العدد27 -  آذار 2014 - تصدر عن جمعية الإمام الصادق لإحياء التاث العلمائي)


السيد عباس ابو الحسن ، السيد علي مهدي ابراهيم ، الشيخ عبد الله نعمة 



الشيخ محمد علي مقداد - السيد عباس أبو الحسن - شاب؟؟؟ - الوزير محمد صفي الدين - الشيخ محمد جواد مغنية - السيد موسى الصدر - رجل بالطربوش - الشيخ عبد الحسين نعمة - الشيخ علي شور - السيد من آل إبراهيم على نحو الاحتمال 

السيد موسى الصدر والسيد عباس أبو الحسن