مذهب جبل عامل في القرن السابع الهجري - نص شيخ الربوة الدمشقي

كتب الناشط محمد منذر : "شيخ الربوة شمس الدين محمد بن أبي طالب الأنصاري الدمشقي (654 -727 هـ /1256-1327 م) في كتابه «نخبة الدهر في عجائب البر والبحر» في معرض وصفه للأقاليم ومنتوجاتها وهويات سكانها، يتعرض لأعمال دمشق فيذكر منها :
«شوف الميادنة رافضة وشوف العدسى وشوف الحيطى وشوف الخروب وشوف الشومر وإقليم التفاح وإقليم العيشية وجبل الظنية وجبل عاملة وجبل البقيعة من صفد كل هؤلاء حاكمية(1) وآمرية(2) ودروز(3) وحلولية(4) وتناسخية(5) وحفظية(6) وزنادقة(7)...»
__________________________________

(1) حاكمية: نسبة للخليفة الفاطمي ال6 والإمام الإسماعيلي ال16 الحاكم بأمر الله (985-1021 م)
(2) آمرية: نسبة للخليفة الفاطمي ال10 والإمام الإسماعيلي ال20 الآمر بأحكام الله المنصور بن المستعلي (1096-1130 م) الذي قتله الإسماعيلية النزارية بحسب رواية المقريزي
(3) دروز: طائفة الموحدين الدروز المعروفة التي خرجت من رحم الإسماعيليين في القرن 11 م
(4) حلولية: جماعة من الغلاة والباطنية كانت تقول بنوع معين من الحلول بين الله والأئمة وهي أقرب أن تكون إحدى جماعات النصيرية أو الإسماعيلية
(5) تناسخية: جماعة تقول بالتناسخ والتقمص وترتبط بالنصيرية أو الإسماعيلية
(6) حفظية: نسبة للخليفة الفاطمي ال11 والإمام الإسماعيلي ال21 الحافظ لدين الله ابو الميمون (1076-1149 م)
(7) زنادقة: تختلف التعريفات لكنها ترتبط في إحدى حيثياتها بالتشكيك في الدين" انتهى