مقام الهاشمي - زوطر الشرقية

كتب هادي شمس الدين:
مقام العبد الصالح السيد محمد الهاشمي - « زوطر الشرقية - جبل عامل »
يقع مقام السيد محمد الهاشمي أو كما يسميه أهل زوطر الشرقية « النبي» في الحارة القديمة جانب مسجد البلدة ، وبناؤه على الطراز العاملي التقليدي وبُني قبل مسجد البلدة ، ويظهر من جغرافية البلدة أنها تكونت بادئ ذي بدء حول هذا الضريح بقطر 100 متر وكانت بيوتات قليلة حال معظم القرى العاملية .
أذكر في العام 2003م وخلال القيام بحفرياتٍ بالمحيط الملاصق للمقام والمسجد لبناء قاعة على أرضٍ موقوفة لهما سُميَت ب « قاعة المسجد والمقام » وخلال الحفر وجدت قطع فخارية وجِرار مكسورة لا أعلم إذا تم الإحتفاظ بها ، ولكن الشاهد هو أن هذه القطع تؤكد أن هذا المحيط بالمقام كان مأهولاً منذ سنواتٍ غابرة وضريح الهاشمي يؤكد ذلك .
ليس للضريح أي تاريخ أو لوحة منحوتة تدل على اسم أو صفة المدفون أو تاريخ وفاته ولست أعلم كيف أطلقت هذه التسمية على صاحب الضريح ، مؤكد أنه تناقل وتواتر ، وجبل عامل يزخر بالعديد من هذه المشاهد للأولياء منها مقام علي الطاهر في كفرتبنيت ومقام أبو الأنوار في تول ومقام تميم في الدوير ومقام أبو الركاب في عرمتى ومقام محمد نوف في البازورية ..
للمقام قيمة دينية ومعنوية وكان محطة تبرك لأهالي البلدة وما سمعته من جملة من كبار القرية أنه صاحب كرامات وحتى وقتٍ ليس ببعيد كان أهل القرية يعقدون النذور وإذا ما تحققت يودعون الأموال في القفص الزجاجي الذي يعلوه كفين نحاسيين ونجمة وهلال .
رمم وجدد البناء مراتٍ عديدة ، وللمقام والمسجـــد أراضٍ موقوفة منذ القدم تعـــرف « بأوقاف المسجد والمقام » تصرف وارداتها عليهما .
النص والصور من الاستاذ هادي الشيخ محمد جواد شمس الدين العاملي