حسام الدين بشارة ليس عامليا؟

 هل كان حسام الدين بشارة عاملياً ؟ أم شيعيا ؟
يرى الدكتور أحمد حطيط أن الرواية القائلة بعاملية حسام الدين بشارة هي رواية قابلة للنقاش ، مشككا في نسبته العاملية والمذهبية. منقول من كتاب: سكان لبنان في زمن الحروب الصليبية - د. أحمد حطيط 

فيما يرى الشيخ جعفر المهاجر في كتابه حسام الدين بشارة امير جبل عامل - أن المذكور عامليّ النسبة وشيعي المذهب. كان في عهد صلاح الدين وكان من قوّاده.

ويلمّح السيد حسن الامين في كتابه (جبل عامل السيف والقلم) ان بشارة المنسوبة إليه تلك البلاد، ربما يكون أبو الجيوش احد القادة العسكريين الفاطميين عاش في القرن الرابع الهجري ومدحه عبد المحسن الصوري.
فيما يرى شبيب باشا الأسعد، ويتابعه الشيخ جعفر المهاجر أنه حسام الدين ابن بشارة العاملي !! أحد قادة صلاح الدين عاش في القرن السادس الهجري.
يشكك الدكتور أحمد حطيط بهذه النسبة، كذلك الدكتور رامز رزق الذي يرى أن بلاد بشارة منسوبة الى ابن بشارة الذي ورد ذكره في تاريخ المقريزي عاش في زمن دولة المماليك عام ١٤٠٣ ميلادي (تقريبا ٨٠٥ هجري اي القرن التاسع) وهو من عائلة ذات اصول شامية. بينما بشارة الذي رافق صلاح الدين هو كردي حنفيّ.

فيما يرى الدكتور رامز رزق:  أن حسام الدين بشارة لا وجود تاريخي له.  والاسم الوحيد الذي يرد في تاريخ صلاح الدين هو بشارة الكردي الذي كان لا يتقن العربية وكان سنيا حنفيا متطرفا وكان يخدم في البلاط السلطاني ولم يتول اي منصب في جبل عامل. 
اسم الامير حسام الدين بشارة بن مهلهل العاملي!!  أول من جاء به هو شبيب باشا الاسعد الذي أدرج قصة تكاد تكون أسطورية حول ال علي الصغير وادخل فيها اسماء وهمية منها حسام الدين ومحمد بن هزاع الوائلي القحطاني مع ان بني وائل عدنانيون وليسوا من قحطان. 
اول مرة ذكرت بلاد بشارة بهذا الاسم كانت عند المقريزي في ايام المماليك البرجية بعد حملة تيمورلنك على الشام اي بعد سنة ١٤٠٣م والسبب في ذكرها هو ذكر العقد الذي تم بين ممثل السلطان في دمشق والامير حسن ابن بشارة على ضمان المنطقة الممتدة من وادي القرن الى نهر القاسمية مع مرجعيون على مبلغ ٣٠ الف دينار والبسه العباءة فثار ابن عمه محمد ابن بشارة ... الخ. 
 النسبة اذا هي لعائلة بشارة وليس الى فلان من الناس . وعائلة بشارة عائلة شامية تنتشر في اكثر من مدينة والقسم الذي اقام منهم في جبل عامل كانت يقطن في قرى ميس وتبنين وبعض قرى الساحل حسب بعض اسماء علماء الدين ..... الموضوع بالتفاصيل في كتاب:  التاريخ السياسي والحضاري للشيعة في لبنان . 
مع التأكيد ان ابن بشارة حمل لقب امير على الطريقة المملوكية اي امير عسكر عشرة او خمسين او مئة .. ولم يحمل من حكام الشيعة رتبة امير قبل ابن بشارة الا احد الحرافشة في بعلبك. وكانت بعلبك سنية المذهب والامير شيعي ....ولم يحصل على هذا اللقب أحد من العائلات الحاكمة او الملتزمة من آل علي الصغير او آل منكر او آل صعب او داغر او الزين او غيرهم فقط امراء بشارة وليس كل العائلة وامراء آل حرفوش فقط لا غير. 
 (بلاد بشارة) إسم ظل متداولا في العهد العثماني، ولكن من الخطأ القول بانها نسبة إلى حسام الدين بشارة، بل النسبة إلى الامير حسن ابن بشارة  وذلك سنة ١٤٠٨ بعد حصول هذا الرجل على لقب امير وحصوله على ضمان المنطقة الممتدة من وادي القرن الى وادي القاسمية ومرجعيون على مبلغ ٣٠ الف. انتهى تعليق الدكتور رزق 

وبالعودة الى تاريخ المقريزي وتاريخ ابن عساكر نجد ذكرا لبشارة الاخشيدي الخادم التركي لسيف الدين الحمداني الذي أصبح له شأن بعد وفاة سيّده.
عام ٣٥٦ هجري، توفي سيف الدولة الحمداني، فسار بشارة الاخشيدي بتابوته إلى ديار بكر، وطوّق مؤامرة للإطاحة بأبي المعالي شريف إبن سيف الدولة، فقرّبه ابو المعالي منه.
عام ٣٨١ هجري توفي أبو المعالي ابن سيف الدولة فبايع العسكر ابنه سعيد بن شريف ، ما عدا بشارة الذي انقلب عليه وبايع المعز بالله الفاطمي، الذي كافأه و ولّاه طبريا. تعاون بشارة مع القائد الفاطمي بكتكين التركي في قمع التمردات على الفاطميين في الرملة ودمشق...
عام ٣٨٨ هجري، ولّاه الحاكم بأمر الله الفاطمي على دمشق. وبقي فيها عاما حتى جاء كتاب عزله على تفصيل يورده ابن عساكر في تاريخه.