نزاع على ملكية الأراضي في بيت ليف - 1938

وثيقة من العام 1938 تعرض لخلاف حول ملكية الأرض في بيت ليف بين محمد سعيد بزي وأخوانه والبعض من
أهالي البلدة . 

الوثيقة من أرشيف الدكتور حسن دياب، وفيها معروض من محمد سعيد بزي إلى قائم مقام صور، ثم توجيه من قائم مقام صور لقائد الجندية في صور، ومن ثم رسالة من قائد جندية صور إلى قائد جندية بنت جبيل، ثم رد من طاقم جندية بنت جبيل إلى قيادته في صور: 
(سعادة قائممقام صور الأفخم : المعروض من مقدميه، محمد سعيد بزي وإخوانه من بنت جبيل، إننا نملك قسم (كذا) كبير من اراضي بلدة بيت ليف موروثة لنا من مورثينا، ومتصرفين بها وواضعي أيدينا عليها من مدة تنوف عن ستون (كذا) سنة، وهذا التملك بصورة قانونية شرعية على مرأى ومعرفة جميع أهالي بيت ليف وجوارها من القرى والعلم الشياعي بين الناس، وندفع عنها الاموال الأميرية سنة فسنة. والآن قام علي أحمد علي مصطفى وأحمد ناصر وولده أمين وعلي أحمد سيد وإبراهيم إسماعيل وغيرهم من أهالي البلدة يعتدون على ممتلكاتنا، ولما كان ذلك منهم مخالفا للقانون، جئنا بمعروضنا نسترحم منعهم عن التعدي والذي له... منهم ما يقال عليه ان يراجع المحاكم ذات الصلاحية. و الامر لكم سيدي مع قبول فائق الإحترام.) محمد سعيد بزي وإخوانه  - 1 نيسان 1938 

(نحن قائم مقام صور .... نرجو .... رفع (او منع) الإعتداء الواقع، وإذا كان للطرف الثاني /المعتدي/ ما يقال ، عليه مراجعة المحاكم  ذات الاختصاص، مع المحافظة على الأمن في تلك القرية) قائم مقام صور - 1 نيسان 1938

(قومندان مخفر بنت جبيل، للسهر على الامن ومنع حصول الحوادث في تلك المحلة) 5 نيسان 1938 - الجندية اللبنانية - قائد طاقم صور. 

(حضرة اليوزباشي، قومندان طاقم صور المحترم: إن الملكية المدعى بها المستدعي الآن، هي قيد المحاكمة في محكمة صلح بنت جبيل. وبدورنا آخذين الإحتياطات اللازمة للسهر على الأمن من هذا القبيل. وقد بعثنا على المشكى منهم لأجل الخلود إلى السكينة وأخذ القضية بالطرق النظامية... ) بنت جبيل 12 نيسان 1938 - الجندية اللبنانية - قائد طاقم بنت جبيل.