السيد هاني فحص ... ممثل الله في الجنوب - حسن السيد محمد ترحيني



بلكنته الجنوبية البعيدة عن التكلّف، وسمرة وجنتيه الموروثة من مرارة أرض التبغ، ونظّارته التي تعكس مدى اتّساع الرؤية لديه، أبى السيد هاني فحص إلّا الإبتسام لضيوفه الذين أتوه قبيل المغيب طالبين وساطته في قضية اعتقال شاب من قِبل بعض الأحزاب في أواخر الثمانينات بتهمة أمنية سياسية. 
ورغم تهيّب الموقف، أرسى الرجل شعورا عند ذوي الشاب بقدرته على اختراق الحُجب، فبعد منتصف الليل بقليل أرسل للعائلة طالبا منها موافاته لبلدته جبشيت حالا، ليتفاجأ الجميع بأن الشاب أصبح في عهدة السيد الذي نصحه بمغادرة الجنوب حتى يأذن الله في أمره.
يغزل من خيوط اللغة بساطا كشميريا مستخدما الألوان الزاهية والنقوش الكاشانية، فإذا ما أراد توصيف نكسة أو خيبة في تجربته تراه يزخرفها بجميل حبكه وبديع حياكته.
في العام 1992 وفي سياق جولة انتخابية له، سأله أحد المشايخ العامليين عن مشروعية الدخول لمجلس النواب الذي قد يضع تشريعات في قبال شرع الله!! فاستحضر السيد سحر البيان لديه مجيبا وهل سمعتني أستجدي الدين لدخول البرلمان؟ إنها وظيفة سياسية فلنقاربها بالسياسة. فخرج الشيخ فرحا بالإجابة ليروي القصة ويقول السيد هاني بس بدو بيكون رجل سياسي وبس بدو بيكون رجل دين ... والله عال.


هي قدرته على مقابلة الأوتار المتنافرة والعزف عليها لاستجداء ألحان الحياة في زمن اليأس والمرارة. وحُسنُ الرجل كما يقول أحد عارفيه أنه يُقدّم لك من تجاربه عصارة ممزوجة بما له وما عليه من خلال إتقانه لثواني اللغة وإبداعاتها.
هي اللغة التي أجادها وسرعة البديهة التي جُبل عليها، فإنْ ألجأته الحاجة يوما وظنّ جلساؤه أنهم حشروه، استجار بها فتجيره وتُحيل السائل إلى متاهات الحيرة والتيه...
وفي مناسبة إجتماعية مهمّة في الجنوب، جاء السيد معزّيا ثم جلس في المقدمة، وما هي إلا برهة وإذا بأحد الوجهاء يهرع إليه بأدب طالبا منه فسح المجال للضيف القادم. ومَن الضيف الأستاذ؟ قيل له ممثّل رئيس الجمهورية جاء معزيا أيضا. فتبسّم قائلا أنا ممثل الله هنا، مَن تقدّمون في الصدارة ممثل الله أم ممثل رئيس الجمهورية؟؟ 
هكذا ينتقل السيد أبو حسن بين السياسة والدين، تاركا خلفه خيوطا متشابكة لتكون جسر عبور بين ضفتي القلق والأمل. لقد ثَقُل الجسر بالعابرين فربض على صدر صاحبه فأقعده.
شافاه الله وعافاه 


عاشوراء فضاؤنا لا حصارنا - هاني فحص 
السيد هاني فحص في صورة متفرقة 
مدونة السيد هاني فحص 
سيرة السيد هاني فحص بخط يده 
جملة يستغرق شرحها اسبوعا - السيد هاني فحص  
السيد محسن الامين بقلم السيد هاني فحص 
هل تشيّع جبل عامل في عهد ابي ذر - رأي السيد هاني فحص 
البرغل في التراث العاملي- هاني فحص 
هاني فحص ممثل الله في الجنوب 
من طرائف السيد هاني فحص  
أنتفاضة التبغ في جنوب لبنان - هاني فحص 
العيد الذي لم يعد - السيد هاني فحص  
الشيعة بين الاجتماع والدولة  - كتاب للتحميل 
أوراق من دفتر الولد العاملي - كتاب للتحميل 
خطاب القلب - كتاب للتحميل 
تفاصيل القلب - كتاب للتحميل  
كنايات - كتاب للتحميل 
نحو أدب إسلامي حقيقي: المسرح - كتاب للتحميل 
* ماضٍ لا يمضي - ذكريات وكوّنات عراقية - هاني فحص - كتاب للتحميل