منع الاجتماعات السرية في النبطية - من وثائق الشيخ سليمان ظاهر

كتب المتتبع الشيخ محمد تقي الفقيه (الحفيد) ما يلي :
وجدت هذه الوثيقة بين أوراق ووثائق العلامة الشيخ سليمان ظاهر العاملي التي صوّرتها مع مخطوطات النائب المرحوم عبد اللطيف الزين سنة 2012م .
ويظهر من تاريخ الوثيقة أنها كتبت في نهاية الحكم العثماني وبداية الانتداب الفرنسي للبنان، وهي معنونة بعنوان (أمر) دون ذكر الجهة المرسلة ولا الأفراد المقصودين بها وهي تتضمّن تهديداً بالتوقيف وهذا نصّها :
( أمر ...... بلغني بأن اجتماعات سرّية عمالي تجري هنا .... أذكّركم بأن كل اجتماع هو ممنوع قطعيّاً من الآن فصاعداً. إذا صار اجتماع يصير توقيف كل الأعضاء المجتمعة مع صاحب البيت الذي صار الاجتماع به . أعلنوا ذلك للعموم . 18 تموز 1919) .
من محفوظات مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث - حاريص - جبل عامل - انتهى * وقد علّق الناشط علي مزرعاني على الوثيقة : (امر من الحاكم الفرنسي في بداية الانتداب ضد طلاب الوحدة السورية) * كما علّق الدكتور محمد بسّام على الوثيقة: (بتفسيري كمؤرخ عاملي انها في زمن الفرنسيين وبعيد اجراء استفتاء لجنة كينغ كراين الذي جرى في صيدا وصور في 10 تموز 1918 . وهو صادر بالعربية عن ادارة عربية_مدير او مخفر النبطية_ وكان الشيخ سليمان ظاهر مندوب دار الاعتماد العربي في بيروت من قبل الامير فيصل، وكان مسؤولا عن رعاية الحركة العربية الفيصلية للاستقلال السوري عن الانتدابات وقد لوحق واعتقل من قبل الفرنسيين . وله افضال كثيرة في رعاية السياسة العربية الاستقلالية.)