آثار صيدا الفينيقية

في معاجم علم الاثار مصطلحات عديدة ولكل مصطلح حقل دلالة خاص وعلى سبيل المثال هناك علم المصريات ( حضارة فرعونية ) ومسماريات وبابليات وعلم اثار الرومانيات الخ ....فهل ستدخل مكتشفات حفرية الفرير مصطلح الصيداويات لمعاجم علوم الاثار ؟
ارشيف الصور الذي استعملته في هذة الدراسة مصدره موقع حفرية الفرير وكل هذة القطع اكتشفت في هذا المكان ..... وتظهر صورة نادرة للكاهن الفينيقي الذي اكتشف في الموقع مقطوع الرأس .......

دور قسم الفخاريات في جامعة ucl في حفريات موقع الفرير صيدا .......
قلة قلية من اصحاب الاختصاص تعرف طبيعة عمل معهد kensington في جامعة مدينة لندن البريطانية في هذا المعهد يعمل اهم خبراء الفخاريات في العالم وتوجد اهم تكنولوجيا توثيق وتصوير وتحليل هذا المعهد تم تكليفة بدراسة فخاريات موقع الفرير حيث اكتشفت مجموعات فخارية متنوعة منها ما استعمل في طقوس الدفن ومنها مخصص للتخزين قد يصل سعر قطعة فخار عليها كتابات ورسوم معينة في صالة مزاد ( لندن ) الى 100 الف جنية وبعضها يباع بمليون دولار في بلادنا تستعمل رفوش الجرافات في التنقيب !!!
دور جامعة bradford في حفرية الفرير .....
مختبر جامعة برادفورد البريطانية في اختصاص archeology zoology يعد من اهم المختبرات الدولية في تحليل البقايا العضوية البشرية ويملك افضل تقنيات تحديد الفئات العمرية والجنس واسباب الوفاة اكتشاف 52 مقبرة كنعانية في موقع الفرير شكل كنز اثري لا مثيل لة للمرة الاولى شيفرة dna الشعب الكنعاني تقدم نفسها بتسلسل زمني يبدأ من العام 3000 قبل الميلاد الى العهد البرونزي الوسيط
الصورة الأخيرة من صفحة الحركة الفينيقية - بعل شليم الأول (بالفينيقية: 𐤁𐤏𐤋𐤔𐤋𐤌) كان ملكًا فينيقيًا لصيدا (حوالي 366 - ج. 450 قبل الميلاد). وخلفه ابنه عبد آمون على عرش صيدا.