أسرة عيسى بن الشيخ في جنوب لبنان

 أسرة عيسى بن الشيخ في جنوب لبنان.

من الأُسر التي حكمت القسم الجنوبي من لبنان ولم تنل قدرا كافيا من تسليط الضوء عليها.
و عيسى بن الشيخ من نسل جساس بن مرة (وجساس هو قاتل كُليب: وائل بن ربيعة. ومفجّر حرب البسوس في الجاهلية). حكمت هذه الاسرة شطرا كبيرا من فلسطين وجنوب لبنان منذ منتصف المائة الثانية (250هجري) وحتى اواخر المائة الثالثة الهجرية، اي حوالي قرن ونصف.
ووصل حدود نفوذهم حتى تخوم امارة التنوخيين في جبل لبنان.
وقد كتب الباحث الأستاذ علي داوود جابر : " عيسى بن الشيخ إلتقى الإمام الحسن العسكري وهو في السجن ودعا له الإمام بالذرية الصالحة ،وتكاثر آل الشيخ في صيدا وصور فكان منهم الأمراء والمحدثين والحكام الشرعيين فيها ،وقد أكثر الشاعر عبد المحسن الصوري من مدحهم في ديوانه. " ... " و عيسى بن الشيخ كان شافعيا ،لكن أفعاله في حماية الأشراف ومساعدتهم ودعاء الإمام الحسن العسكري له ما يدل على صلاحه ؟؟ واجتماعه بالإمام في السجن مذكور في مصادر كثيرة لكن طال التحريف الجزء الثاني من إسمه فورد السيخ وورد سيخ وورد شيخ وغير ذلك ،أما ولده الذين تواجدوا في صيدا وصور وجباع فقد تحولوا بعد عشرات السنين إلى المذهب الإمامي" انتهى 

وعقّب الناشط abu Surayj : " 
عيسى حارب مع الخوارج ضد ابن كنداجق. ومن ولده جماعة من أهل الحديث والسنة. ليس فيهم شيعي واحد." انتهى  (وهذا صحيح وموثّق أن ابن الشيخ كان حليفا للخوارج حسب تاريخ ابن خلدون أنظر المرفقات )