المناكرة "آل منكر" في الزريرية - السيد رضا بدر الدين

كتب السيد رضا بدر الدين : 

يعرف هذا البيت في الزرارية ببيت جواد الحاج، ويقال لهم أيضا بيت "الصفدي" وهم ينتسبون إلى جدهم الحاج ناصر الدين آل منكر.
وما زالت لوائح الشطب الرسمية إلى اليوم تضم عائلة آل (ناصر الدين) المنحدرة من الحاج ناصر الدين المنكري. ويوجد لهذه العائلة أيضا مقبرة قديمة في هذه البلدة . منها ضريح الميرزا محمد إبن الحاج ناصرالدين ( منكر) المتوفى سنة 1134 هجرية ، وورد إسمه في كتاب أمل الآمل في علماء جبل عامل للحر العاملي حيث قال في ترجمته: ( كان عالما فاضلا جميل الخط من تلامذة الشهيد الثاني ).
وفي (كتاب جبل عامل في التاريخ) للشيخ محمد تقي الفقيه، بما مضمونه أن الزريرية كانت في مطلع القرن الحادي عشر الهجري مقرا لأحد زعماء جبل عامل هو الحاج ناصر الدين منكر. فقد هاجم الأمير فخرالدين بلدة الزريرية وأحرقها وهدم بيت الحاج ناصرالدين وولده في قرية حومين الفوقا وضبط جميع أموالهم وذلك سنة 1027 هجرية .
وآل منكر، هم أسبق زعماء عاملة شهرة، فقد صرح التاريخ بأسمائهم، فعندما اجتمع الوجهاء في عيناثا في أوائل القرن الحادي عشر الهجري، زعّموا عليهم الحاج علي منكر وأخاه الحاج ناصرالدين منكر. والمشهور أنهم بيت علم، ومنهم الشيخ علي منصور المنكري حاكم قلعة ميس سنة 1122 هجرية، والشيخ محمد بك الجواد المنكري حاكم جباع . والحاج محمد الحسن المنكري الذي أشار إليه السيد حسن الأمين وقال أن عين الحاج حسن في خراج بلدة "عبا" منسوية إليه. فقد جدّد آل الحاج محمد حسن المنكري بناء العين فسميت بإسمهم. وكانت من قبل تسمى "عين قويص".
ونرجح أن يكون آل منكر متحدرين من ذرية جلال الدين منكبرني بن علاء الدين بن سلطان شاه محمود المتوفى سنة 589 هجرية بن إيل إرسلان بن أتز بن قطب الدين محمد بن أنوشتكين المتوفى سنة 470 هجرية أحد سلاطين خوارزم والمعروف ب "خوارزمشاه" وانقرضت هذه الدولة على يد المغول . .... انتهى ما كتبه السيد رضا بدر الدين بتصرف.

تعقيب : * ناصر الدين المنكري، كان حيا عام 1618 ميلادي (1027 هجري) حين قبض عليه فخر الدين وهدم داره ودار ابنه. أما المذكور في كتاب آمل الآمل، وهو السيد محمد بن ناصر الدين الكركي فلا نعتقد بعلاقة بين الإثنين. * عام 1753 ميلادي (الموافق 1166 هجري) غزا والي صيدا بلدة انصار وقبض على محمد الحمادي وسليمان الجواد المنكري. أنظر ايضا: * المناكرة من كتاب أخبار الاعيان - للشدياق * معركة مرجعيون والقبض على سليمان جواد المنكري - حسن الأمين معركة كفرمان عام 1770 برواية الشدياق 
هجمات الشهابيين (1750 - 1770) على جبل عامل - برواية الشدياق 
هجمات الشهابيين (1693-1743) على جبل عامل - برواية ستيفان ونتر  
دراستان في تاريخ الشيعة في جبل لبنان - ستيفان ونتر  
* وثيقة تاريخية عن هجوم الشهابيين على المناكرة في جباع بسبب بغلة! مركز الفقيه العاملي