الشيخ مرتضى عيّاد

الشيخ مرتضى بن الشيخ محمد عيّاد. ولد في مدينة النجف الأشرف في العراق عام (1943م) من عائلة ذات جذور عاملية تعود لبلدة طيرفلسيه الجنوبية اللبنانية. وهو عالم فاضل وأديب شاعر وخطيب ماهر.



تلقى علومه الأكاديمية في مدارس العراق، ثم تابع دراساته الإسلامية في مدرسة (منتدى النشر)، ودرس على أساتذتها أمثال الشيخ محمد التنكابني، والسيد عبد الحسين فضل الله، والسيد محمد حسين الحكيم، والشيخ الفرطوسي، وحضر السطوح العالية على الشيخ علي زين الدين، والسيد محمد حسين الحكيم، وبحث الخارج على الشهيد السيد محمد باقر الصدر، والسيد أبو القاسم الخوئي.

عاد إلى لبنان وذلك عام (1975م)، بعد وفاة والده المغفور له الشيخ محمد عياد، وحلّ مكانه في مشروعه القائم في منطقة (خندق الغميق) في بيروت الغربية، وهو المشروع الأول الذي يقام للشيعة في هذه المنطقة من بيروت الغربية.


لسماحة الشيخ العيّاد عدة كتب مطبوعة، منها (مقتل الإمام الحسين عليه  السلام ) و(فتاوى العلماء الأعلام في تشجيع وإحياء الشعائر الحسينية)، وكتاب آخر بعنوان (الشيخ محمد العيّاد الدرّة المفقودة)، حيث ذكر فيه مواقف والده تجاه الدول العربية والإسلامية. كما وله عدّة مخطوطات غير مطبوعة.

الشيخ مرتضى عياد والشيخ عبد الأمير قبلان