"قشمر" و "بريقع" في سيرة الزير وسيرة بني هلال

يذهب الشاعر الكبير الحاج سعيد عسيلي في كتابه تاريخ الفن الزجلي، أن ناظم الزجل في سيرة بني هلال وسيرة الزير سالم هو عاملي، وقد استشهد على ذلك بأمور:
١_ تشابه زجل السيرتين مع زجل العامليين في القرن ١٢ هجري، كزجل الشاعر شناعة وسواه.
٢- ورود أسماء المدن الكبرى المحيطة بجبل عامل في السيرتين مثل بعلبك وبيروت والبقاع. و ورود بئر السبع (بير السباع) في سيرة الزير سالم وهي قريبة من جبل عامل.
٣- ورود إسم بريقع في سيرة بني هلال وهي قرية عاملية في قضاء النبطية.
٤- ورود ذكر الإمام المهدي (عج) في سيرة التبع حسان. مما يدل على أن الناظم كان إماميا.
٥_ ورود لقب قشمر على المهرج كليب في سيرة الزير. وقشمر إسم عائلة عاملية تتواجد بكثرة في بلدة الطيبة.
ويخلص الحاج سعيد عسيلي بالقول :" لذلك يميل بنا الظنّ القوي على أن مؤلف (سيرة الزير) و (سيرة بني هلال) هو واحد وأنه من جبل عامل، لأن إطلاق إسم قشمر... لم يكن عبثا، وإنما ليترك المؤلف المجهول بعض بصماته على القصة فأطلق إسم عائلته عليها..... ومَن يقرأ هذه الأبيات وما يليها لا يشك لحظة واحدة أن المؤلف مسلم شيعي و إمامي.... وهذا يثبت نظريتنا أن المؤلف عاملي من قرية بريقع". انتهى
تعقيب : وقد وردني رسالة خاصة من أحد المتابعين معترضا على رأي الحاج سعيد عسيلي هذا مضمونها : " قشمر اسم عائلة كبيرة في الأردن وفلسطين. وبريقع اسم بدوي شائع في البوادي وفي الخليج. والشاعر شناعة مريح كان إماميًا عامليًا يوم كان جبل عامل تابعا لصفد لذلك لقبه الصفدي وكان قسم كبير من بلاد الجليل وصفد حتى نابلس إماميًا. وكلام الشاعر في قصة ظهور المهدي والمسيح والدابة هي من المرويات السنية أيضا". انتهى