وسيلة الغفران في عمل شهر رمضان - مخطوط - للشيخ حسين بن جمال الدين بن خاتون العاملي

مخطوطة (وسيلة الغفران في عمل شهر رمضان) لابن خاتون العاملي (توفي بعد 1110 هـ) وُجد منها 4 نُسخ : 
* الأولى في مكتبة الشيخ إبراهيم سليمان، نسخها حسين بن أحمد بن زهر الدين الشمعي سنة 1116 هـ. 
* الثانية نسخها إب
راهيم بن محسن الفوعاني العاملي،1262 هـ * الثالثة موجودة في مكتبة السيد محسن الامين في دمشق و ناسخها مجهول ونسختها ناقصة وسقيمة . * الرابعة موجودة في دار المخطوطات الإسلامية في إمارة الشارقة، نسخها محمد بن إبراهيم ... بن خاتون العاملي سنة 1124هـ . 
وهذا تفصيل ما وجدته حول المخطوطة : 

أولا: 
 كتب الباحث الأستاذ علي جابر  : "وسيلة الغفران في عمل شهر رمضان ، مخطوطة فريدة من نوعها في باب الدعاء ، وجدت منها نسخة في مكتبة الشيخ إبراهيم آل سليمان البياضي العاملي ، ومؤلفها هو الشيخ حسين بن جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن نعمة الله بن خاتون العيناثي العاملي ، صنفها بالاعتماد على أمهات كتب الدعاء عند الإمامية ، وتقع في ١٥٧ صفحة . كتبت بخط حسين بن أحمد بن زهر الدين الشمعي، نسبة لقرية شمع العاملية، سنة 1116 من الهجرة الشريفة، ورسم الناسخ صورة لطائر في الصفحة ٧٨ منها، وكان الشيخ حسين خاتون يتواجد في قرية شمع، وبنى فيها غرفة للزائرين وقفا على مقام شمعون بن حمون الصفا ع وصي المسيح ع، وجد المهدي (عج) لأمه مليكة بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، والتي تعود بنسبها إلى الحواري شمعون ع، وذلك سنة 1100 من الهجرة ، كما هو مثبت على صخرة في حائط الغرفة الشمالي ، وهذه صور للمخطوطة .... " انتهى .







ثانيا :
أيضا نشر المفتي الشيخ محمد عسيران Mohammad Osayran : " الصفحة الاخيرة من مخطوط كتاب (وسيلة الغفران في عمل شهر رمضان) للشيخ حسين بن جمال الدين بن يوسف المشهور بآبن خاتون. الناسخ: إبراهيم بن محسن بن حسين بن اسماعيل فوعاني العاملي، انتهى من نسخه عام ١٦ محرم ١٢٦٢ هجري" انتهى


ثالثا : وقد كتب الباحث المتتبع الشيخ محمد تقي الفقيه (الحفيد)، المشرف على مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث : " حينما قمنا بتصوير مكتبات جبل عامل اكتشفنا عدداً من المخطوطات التي كانت مغمورة ومخفية، وكان يخيّل لنا أنها مفقودة الأثر عندما نقرأ عنها في أعيان الشيعة أو تكملة أمل الآمل أو الذّريعة وما شابهها من المراجع العلمية الخاصة بالتراث الانساني المكتوب . ومن هذا التراث مخطوطة (وسيلة الغفران في أعمال شهر رمضان) حيث وجدنا منها نسخة في مكتبة آل سليمان في بلدة البيّاض . وهذه النّسخة كتبها (حسين زهر الدين الشمعي) ابن بلدة شمع العاملية الواقعة جنوبي مدينة صور . في 21 شعر شعبان المبارك من سنة 1116 هـ . والكتاب من تأليف حسين بن جمال الدين بن يوسف الشهير بابن خاتون العاملي . ووجدنا نسخة ثانية في مكتبة مدرسة المحسنية التي تضمّ مكتبة آية الله السّيد محسن الأمين بدمشق، ولكن نسختها ناقصة وسقيمة ومجهولة الناسخ والتاريخ، إلا أنها يعوّل عليها لمؤازرة نسخة مكتبة آل سليمان في التّحقيق. إن ما دعاني للكتابة عن هذه المخطوطة هو خبر وافاني به أحد المعارف الأعزاء في إمارة الشّارقة العربية ومفاده : أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد أهدى صباح الاثنين 14 نوفمبر 2022، مخطوطتين أصليتين نادرتين إلى دار المخطوطات الإسلامية بالجامعة القاسمية، لتضاف إلى سلسلة المخطوطات المحفوظة لدى الدار. 1- المخطوطة الأولى بعنوان (النصائح الدينية والوصايا الإيمانية) لعبد الله بن علوي الحداد باعلوي الحضرمي (المتوفى سنة 1132هـ) وهو كتاب في المواعظ والتذكير، نسخه عبد الله بن محمد بن كمال بن أحمد بن شمس الدين بجزيرة القسم سنة 1232هـ، ويقع في 270 ورقة. 2- المخطوطة الثانية بعنوان: (وسيلة الغفران في عمل شهر رمضان) لحسين بن جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن نعمة الله بن خاتون العاملي (توفي بعد 1110هـ)، وهو كتاب في فضائل الأعمال، نسخه (محمد بن إبراهيم بن حسن بن علي بن أحمد بن نعمة الله بن خاتون العاملي سنة 1124هـ عن نسخة المؤلف، ويقع في 251 ورقة. المخطوطتان الأصليتان النادرتان تأتيان في سياق رؤية سموه لإثراء دار المخطوطات الإسلامية بأنفس المخطوطات وأندر الوثائق الأصلية والكتب في كافة مجالات العلوم والمعرفة المختلفة بمختلف اللغات. وللخبر تتمّة في هذا رابط الموقع : https://www.instagram.com/alqasimiauni/" . انتهى.