أول حسينية في جبل عامل

 حسب رواية الاستاذ حسين سعد Husein Saad فإن أول نادٍ حسيني للرجال في مدينة صور كان عام ١٩٠٩، حيث أوقف الحاج (سليمان الرز) بيته في الحارة القديمة لهذا الغرض.

ثم استُغني عن الحسينية المنزل عام ١٩٢٩ بعد بناء (مسجد الإمام شرف الدين)، فسكنها عدد من العوائل، ثم دُمرت عند اجتياح ١٩٨٢. وعام ٢٠١٤ قام الراحل ابو رائد حسين شرف الدين بترميم (الحسينية المنزل) و حوّلها إلى مركز ثقافي بعدما نقل مكتبته الخاصة إليها.

وفي بحثه القيّم (صرخة الحق) أورد الباحث الشيخ علي خازم أن تاريخ الانشاء المكتوب على مدخل حسينية صور هو عام ١٩٠٨م، وهو سابق على تاريخ انشاء حسينية النبطية ١٩٠٩ م، وعليه فإن صحّ هذا التاريخ، يكون النادي الحسيني في صور هو الأول في جبل عامل. 

وقد أورد السيد محسن الأمين في خطط جبل عامل، أن الحسينيات لم تكن معروفة في جبل عامل قبل عصره، وأن أصلها ماخوذ من تكايا الفرس والهنود:  (حسينيات جبل عامل - جمع حسينيه - وهي بمثابة تكية منسوبة الى الامام الحسين(ع) السبط الشهيد لأنها تبنى لاقامة عزائه فيها , وأصل الحسينيات من الايرانيين والهنود بنوها في بلادهم وبنوها في العراق أيضاً ....... وهذه لم تكن معروفة قبل عصرنا في جبل عامل... وأول حسينية أُنشئت في جبل عامل هي حسينية النبطية التحتا ثم أنشئت عدة حسينيات في صور والنبطية الفوقا وكفر رمان وبنت جبيل وحاروف والخيام والطيبة وكفرصير وغيرها ..." )