سفر برلك في مدينة صور- 1915

النص :" قصدتُ مدينة صور وأقمتُ فيها 3 أيام، شاهدتُ فيها من الأمور المؤلمة ما يزال مؤثرا فيّ إلى اليوم. مدينة صور قائمقامية وأكثر سكان القرى هناك من المتاولة الشيعيين، و..... تمكنتْ الحكومة بذلك من تجنبد المطلوبين الذين كانوا يفدون على المدينة زرافات زرافات ومع كل جماعة شيخهم وهم ينشدون الأناشيد الحماسية .... ومن ورائهم النساء أمهاتهم وزوجاتهم و أخواتهم يبكون ويولولون ... وكانت القوة العسكرية تزجّهم في بعض البيوت التي أعدتها لهذه الغاية ولا تقدم لهم طعاما ولا شرابا ولا غطاء..... ولمّا اجتمع منهم في صور نحو 3000 رجل ذهب قائمقام المدينة إليهم ووقف فيهم القاضي الشرعي خطيبا .... وسافر هؤلاء مشياً على الأقدام إلى مدينة عكا.... وأما اهل صور فكانوا يبيعون كل شيء ويرهنون حلي نسائهم بفوائد فاحشة ليدفعوا البدل العسكري عن أبنائهم..... وفي صور أسرة المملوك وهي من أشهر عائلات سورية وكان المطلوبون للخدمة من شبانها نحو 43 شابا، ... فدفعوا جميعهم البدل العسكري. ومن أغرب ما رأيته في صور أن الحكومة جنّدت جميع رجال الدين المسلمين ومنهم نقيب الأشراف وعمره 38 سنة." انتهى

من أرشيف ربيع يوسف - مشغرة




جبل لبنان يبتلع جبل عامل أم يحتضنه ؟ بين الشيخ صادق والأستاذ مروة

اعتبر السُنّة أنّ إنشاء لبنان الكبير هو "بترٌ" لوطنهم الواسع سوريا الطبيعية. فيما رأى العامليون فيه "ابتلاعا" لهويتهم. فهذا الشيخ عبد الحسين صادق (الجد) يقول معترضا على ضمّ جبل عامل إلى جبل لبنان:
ألا قُل للبنان وهو الصغيرُ// وفي عامل لم يزلْ يرضعُ
أتيتَ بها أيّ أعجوبة    ///       بها جبلٌ جبلاً يبلعُ
ألستَ وعاملة توأمين /// يضمكما الحسبُ الاضوعُ
فمالي أراك أبحتَ الجوار// ومن سنّة العُربِ ان يمنعوا

تدرّج العامليون بتقبّل فكرة الانضمام إلى لبنان الكبير، حتى انتهى المطاف بالاستاذ علي مروة _الجباعي الأصل والشّهابي الهوى_ فتجاوز البتر والضمّ واعتبر الأمر "احتضانا" من قمم "جبل لبنان" لتلال "جبل عامل"، وفي هذا يقول :
"جبل عامل.... ينتظم تلالا وآكاما، تتوالى وتبالغ في العلاء كلما اتّجهنا شرقا، حتى تلقي برأسها في أحضان جبل لبنان عند سفوح تومات نيحا".



احتجاج لمزارعي التبغ في النبطية 1937

اجتمع في مسجد الحسينية جمهور من المزارعين في النبطية وتوجهوا إلى حيث يقيم مندوبو شركة حصر الدخان (مونوبول) الذين يقيسون أراضيهم المزروعة تبغاً، فمنعوهم من متابعة تقدير المساحة.
ثم ساروا بمظاهرة إلى مركز الشركة في النبطية حيث يقيم مأمور الزراعة، وطلبوا اعتبار جميع المزروع مرخّصاً به لحساب الشركة، لأنها هي المسؤولة إذ انها لم تنذر الزرّاع (المزارعين) قبل تهيئة الأرض.
وقابل وفد من وجهاء النبطية مستشار الجنوب (بشكوف) واسعد عقل (محافظ الجنوب) .... فوعد المستشار والمحافظ بالسعي لدى المراجع العالية لتحقيق هذه الأماني.
من ارشيف ربيع يوسف_ مشغرة. 




قدَس تطلب الانضمام إلى لبنان - 1919

عريضة مرفوعة من أهالي قدَس (من القرى السبع) إلى اللجنة الأمريكية (كينغ كراين) لتقصّي الحقائق، تطلب الانضمام إلى دولة لبنان عام 1919:
" بيروت
اللجنة الامريكانية
الموسيو بيكو.......
مجلس إدارة لبنان
نحن مختار... قدَس الشيعية ... بلسان الاهالي نطلب الانضمام للبنان .... .... متمنين تقديم مطلبنا لمؤتمر الصلح
"....
من كتاب (القرى الجنوبية السبع) _ فايز حسن الريس


هونين اللبنانية في قضاء صور

حكومة لبنان الكبير 
تذكرة نفوس - لواء لبنان الجنوبي
الإسم والشهرة : العبد شحرور
إسم الأب : كامل
إسم الوالدة : نايفة شحرور
تاريخ ومحل الولادة : 1920 - هونين
المذهب : مسلم - شيعي
محل الإقامة : هونين
لواء : لبنان الجنوبي
قضاء : صور
نمرة السجل : 417

تذكرة نفوس - لواء لبنان الجنوبي
الإسم والشهرة : عليا عتريسي
إسم الأب : محمود
إسم الوالدة : خديجة
تاريخ ومحل الولادة : 1887 آبل القمح (مرجعيون) 
المذهب : مسلم - شيعي
محل الإقامة : هونين
لواء : لبنان الجنوبي
قضاء : صور
نمرة السجل : 104 

التلاعب بأوقاف الشيعة عام 1939

"تلاعب البعض في أوقاف الشيعة تلاعبا غير شريف لأن بعض الجهات الحكومية أطلقت يده بذلك ظنّاً منها أنه صالح لهذا التمثيل.
وسنكتب مثالا مفصّلا عن حقيقة الوقف عند الشيعة وما آل اليه. وفساد تولية الشيخ المعلوم عليه وكل آت قريب.
أما تختيم المرابط من جماعة معمّمين لا يمثلون حتى أنفسهم، يوقعون اليوم على ما وقّعوا ضده بالأمس، فلم تعد السلطة ولا الحكومة تعبأ به، لأنه أصبح موضة عتيقة بالية. فاللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون" انتهى
مجلة العرفان _ المجلد 29 _ عام 1939

السيد محمد جواد العاملي

عاش في العراق، و أصل أجداده من بلدة شقراء العاملية، لاحقا ترك الزي الديني وعمل في الصحافة وأصبح رئيسا لتحرير إحدى المجلات في العراق. وعائلته من نسل السيد جواد العاملي صاحب كتاب مفتاح الكرامة (1751_1811)، وهم أبناء عمومة السادة آل الأمين.



انتفاضة بنت جبيل 1936 برواية د. أحمد بيضون

بعدما عرض د. أحمد بيضون الظروف السياسية والاجتماعية والعائلية في بنت جبيل إبان الانتفاضة، قام بسرد تفاصيل احداث ساعاتها الحرجة:
* كانت الشبيبة العاملية و عصبة الأدب العاملي (موسى الزين شرارة، عبد الحسين العبد الله، حسين مروة، هاشم الأمين....) قد صنعوا لأنفسهم حيّزا اجتماعيا، خاصة بعدما اتصلوا بمشايخ النبطية (أحمد رضا وسليمان ظاهر وعلي الزين وعارف الزين)، وقد رفعوا شعار وحدة سوريا العربية وجعلوه ركيزة وقفتهم ضد فرنسا.
* عندما صدر قرار انشاء شركة الريجي واحتكارها صناعة وتجارة التبغ والتنباك لمدة 15سنة، كانت فرصة الشبيبة مؤاتية لتركيز هجومهم عليها، لا لأنها تعطي اسعارا قليلة، بل لأنها فرنسية اولاً ومحكترة ثانياً، وعندما ايقنوا ان الريجي باقية أخذوا بتحريض المزارعين والمطالبة بزيادة الاسعار.
* مساء 31 آذار 1936 _ليلة العاشر من المحرم_ كانت في منزل علي الحاج حسين بيضون عريضة موقّعة ومعدّة للارسال إلى المراجع فيها مطالب المزارعين.
* داهم الدرك منزل علي بيضون، وصادروا العريضة و أوقفوا الرجل. فهبّ المجتمعون في الجامع وهاجموا المخفر واخرجوا علي بيضون منه واعادوه لمنزله.
* اجتمع رياض أرسلان _مأمور ريجي بنت جبيل_ مع حبيب بزي وهو احد المتعاونين معه، ووضعا لائحة ب 33 اسما من المحرضين على العريضة. وصلت قوة من مدينة صور قوامها 100 دركي، ولم يطلع فجر ذلك اليوم الا باعتقال اللائحة كاملة بإشراف رئيس البلدية محمد سعيد بزي.
* استيقظ الناس على خبر اعتقال 33 شخصا فهاجموا مرة أخرى المخفر غير عابئين باعداد الدرك الكبيرة. ونقبوا جدار السجن بالمعاول، واخرحوا احد المعتقلين. أطلق الدرك الرصاص فسقط الشهيد الأول مصطفى العشي وكان عريسا في مقتبل العمر.
* سرت اخبار ان ابن رئيس البلدية كان بين الدرك وهو مطلق النار. ومع وصول وفود من عيناثا ومارون تجددت المظاهرات فاطلق الدرك الرصاص مرة أخرى وسقط شهيدان آخران من عيناثا هما: عقيل الدعبول ومحمد الجمال.
* في المساء نُقل الموقوفون إلى صيدا ومنها إلى سجن الرمل، وكان بينهم موسى الزين شرارة، وعلي بيضون و(النائب) علي بزي، وعقيل شامي وأمين شرارة و .....
* جرى تشييع مهيب للشهداء، وأُعلن الإضراب في جبل عامل من أقصاه إلى أقصاه، وأقيمت المهرجانات لذكراهم، وقد وقف عادل عسيران في مهرجان النبطية متوعّداً (هؤلاء الأربعون مليون فرنسي سوف نبتلعهم). فتمّ اعتقال عادل عسيران والفرد ابو سمرا وسليم ابو جمرا.
* تطوع اكثر من 30 محاميا للدفاع عن الموقوفين، وحُكم عليهم بالسجن شهرا واحدا، لكن ضغط الاحتجاجات اجبر السلطات على اطلاقهم بعد اسبوعين من توقيفهم.

فرنسا تلاحق النساء العامليات في برعشيت - أيار 1920

في اللائحة الفرنسية الطويلة للمطلوبين التي اصدرتها سلطات الانتداب في أيار من العام 1920 إبّان حملة (نيجر) الفرنسي لاخضاع جبل عامل، لفتني ورود إسميْن لسيدات من برعشيت.
ولا ندري هل تم إلقاء القبض عليهما أم لا.
والسيدتان هما حسب المضبطة:
* فاطمة حسين سلامة * خديجة بنت بركة

الشيخ علي الكوراني

 الشيخ علي الكوراني 1944 - 2024 






الشيخ حسين الكوراني والشيخ علي الكوراني 

انتفاضة بنت جبيل 1936 - د. أحمد بيضون

 نُشرت هذه المقالة بتوقيع مستعار بإسم (عباس بزي) في مجلة دراسات عربية، عدد أيلول 1969. 
وهي بالواقع للدكتور أحمد بيضون 
تتناول الظروف الإجتماعية والسياسية والعائلية في بنت جبيل إبان انتفاضة عام 1936 ، ثم تستعرض مجريات الانتفاضة ونتائجها في بنت جبيل ومحيطها. 





خبر رحيل كامل خليل بك الأسعد 1924

جاء في جريدة المعرض أيار 1924:
"فُجع جبل عامل والطائفة الشيعية ... بفقد الزعيم عطوفة كامل بك الأسعد الوائلي :
قضى ابن خليل حيث لم يبق مشرق
و لا مغرب الّا له فيه مادحُ
وفي صبيحة يوم الأربعاء أقبلت وفود جبل عامل والحولة وصيدا ومستشارها ومرجعيون وحاكمها مع فرق الجنود، وصور وجمع غفير من الشام وبيروت إلى الطيبة....
وفي مساء ذلك اليوم أُحضر نعشه .... ودفنوه بضريحه الخاص في الجانب الجنوبي من داره.
ولا تزال المناحات على الزعيم الكبير في دار آل الفضل في دار آل الفضل في النبطية تزداد يوما بعد يوم.... "
محمد سليمان ظاهر

لماذا بقي التشيّع في جبل عامل - أنيس يحيى

لماذا بقي التشيّع في جبل عامل واختفى من باقي الشام؟ 
جاء في كتاب (الدروز والموارنة) للاستاذ أنيس يحيى:
" قضى صلاح الدين الأيوبي على دولة الفاطميين الشيعة في مصر عام 1171 م ، وأخذ بالتضييق على المتشيّعين في بلاد الشام حيث كانت لهم الكثرة ، فارتدّت غالبيتهم إلى السنيّة، إلا أولئك المتجاورين للصليبيين في جبل عامل وكسروان" . انتهى

وفي تعقيب على ما ورد كتب الاستاذ محمد قبيسي : " يبدو من بعض المصادر ان مشكلة صلاح الدين لم تكن مع الشيعة الاثنى عشرية بل مع الشيعة الاسماعلية الذين كانوا المكوّن الاكبر لسكان الشام . بعض المصادر التاريخية تشير الى متانة العلاقة بين حسام الدين بشارة الشيعي الاثنى عشري و صلاح الدين و كذلك مع امير المدينة المنورة الاثنى عشري ايضاً (عز الدين أبو فليتة القاسم بن المهنا الحسيني) و تقول المصادر ان صلاح الدين كان يستبشر به خيرا و يقدمه على اصحابه و يجله و يحترمه و قد حضر معه العديد من المعاركة و منها حطين" . انتهى 

وقد عقّب الأستاذ علي داوود جابر : " السبب في بقاء المذهب الشيعي الإمامي في لبنان لم يكن بسبب مجاورتهم للصليبيين. لأن طريقة الطرح توحي بالرضى الصليبي على الشيعة الذين تلاحموا مع الصليبيين إبان احتلالهم لبلادنا. وذلك في طرابلس وصيدا وصور ،واستمروا في مواجهتهم في جزين ومناطقها . لكن السبب في بقائهم هو المصاهرة بينهم وبين صلاح الدين الأيوبي وتبعية جبل عامل يومئذ لجند دمشق الذي كان تحت سلطة الملك الأفضل علي بن صلاح الدين الذي كان من الشيعة الإمامية بخلاف والده وبعض أعمامه"  ... " وكانت  لصلاح الدين مشكلة مع الشيعة الإثني عشرية في مصر وحلب فهو من قتل قاضي القضاة الإمامي هبة الله بن عبد الصمد التنوخي الشهرزوري العاملي الصوري القاضي فيها وهو من ذبح الشيعة الإمامية في حلب وفرض بالقوة المذاهب السنية ولا نعلم لأي اعتبارات قام بذلك سياسية كانت أم مذهبية وهذا ما يمكن أن تجيب عنه الدراسات التاريخية المعمقة". انتهى 


مرسوم تعيين الشيخ علي زغيب مفتياً لبعلبك - 1926

ترجمة بالمضمون :
دولة لبنان الكبير
وبناء على المراسيم الصادرة .... تقرر:
المادة الأولى: تعيين الشيخ علي أفندي زغيب مفتيا شيعيا لمنطقة بعلبك براتب 216 ليرة سنويا.
المادة الثانية: يتم نشر القرار والعمل به اعتبارا من 11 أيار 1926، وعودة اليه حيث تدعو الحاجة.
بيروت _ 7 ايار 1926.
غرفة الحاكم.
من كتاب (تاريخ بعلبك) - د. حسن نـ.ـصـ.ر الله

شجرة نسب آل علي الصغير - جهاد السوالمة

(شجرة نسب آل علي الصغير كما اوردها (جهاد السوالمة



قتال بين عيناثا وبنت جبيل 1936

من أرشيف ربيع يوسف - مشغرة :
" وكان نهار الاربعاء موعد الإحتفال بهذه الذكرى _(عاشوراء)_ في بنت جبيل ... وقد ازدحمت الجماهير المتوافدة من مختلف القرى. ويظهر أن البعض اغتنموا هذه الفرصة ، فقاموا يخطبون خطبا سياسية طالبين ضم جبل عامل إلى الوحدة السورية، فأغضب ذلك فريقا من المعارضين، فنشب خلاف بين شباب عيناثا المؤيدين للوحدة وشباب بنت جبيل، فتراشق الفريقان بالحجارة وتطاعنوا بالمدى .... (و) سقط في ساحة القتال _مصطفى العشي_ من قرية عيناثا قتيلا، وأصيب خمسة آخرون بجراح مختلفة و 12 شخصا برضوض بسيطة" انتهى * وقد عقّب الدكتور محمد بسام على المنشور : " سلام خطأ تاريخي فادح عن انتفاضة بنت جبيل وجوارها 1936ضد الفرنسيين والريجي وطلبا للوحدة السورية وكان شباب بنتجبيل وعيناثا متضامنين ضد الانتداب والانفصال". انتهى
* وورد تعقيب آخر من الأستاذ حسن علي شرارة : " هذا الخبر غير دقيق ومفبرك! منالمعيب أن نجعل الشّهيد مصطفى العشّي ورفاقه الشّهداء قتلى!! قامت انتفاضة في بنت جبيل ضد الفرنسيين عام 1936 في يوم عاشوراء، وكانت جذوتها من شبّان عيناثا، فاعتقلت السّلطات الفرنسيّة قادة الانتفاضة: موسى الزّين شرارة وعلي بزّي وعليّ بيضون، فتصدّى لها الثوّار المنتفضون، فسقط ثلاثة شهداء وجرحى: مصطفى العشّي من بنت جبيل، ومحمّد جمّال وعقيل دعبول من عيناثا، واستطاع البطل حسن البسّام من نقب السّجن وإطلاق سراح المعتقلين.
نعم، كان أحرار بنت جبيل وعيناثا وجبل عامل مع الوحدة السوريّة، وكان بعض الزّعماء الرجعيّين والشّيوخ المساندين لهم مع الانتداب الفرنسي، ..... فراحوا مع أزلامهم يناهضون الثوّار والانتفاضة ويتصدّون لهم؛ حتّى أنّ أحدهم قال يومها: "يعني منشان كم جلف من بنت جبيل وعيناثا مندمّر جبل عامل"!
بـنـتُ الجبـيلِ وصنوُها عيناثا**كـمْ صــدَّتا بـتـآزرٍ أحداثا
أســلافُـنا عـاشـوا ببيتٍ واحدٍ**يتـقـاسمـونَ مـلابسًا وأثاثا
يتكـاتـفـونَ إذا تعدّى غاصبٌ**يتـشاركـونَ بموتِهم أجداثا
أحلامنا وَسِعَتْ مَجالي كونِنا**لا تجعلوها ويحَكم أضغاثا
فـلنحنُ أحفادُ النّـسورِ أحبّتي**عيبٌ عليْنا أنْ نصيرَ بُغاثا


النساء والجرحى والمرضى في معتقل الخيام

 أسماء بعض الفتيات والنساء اللواتي اعتقلن في الخيام منهم : * رندة فرج * سلوى مغنية * صباح حمود * فريال حمود * حسناء قاسم * غالية قاسم * إيمان بعلبكي * مايلا صوفنجي * فيروز شريم * ناهل عطايا * سهام مرعي * نجوى شريم * عفيفة مهدي * ايفا صباغ * رحاب مسلماني * ناهدة حميّد * فاطمة يونس * نسب مصطفى

أيضا أسماء بعض الجرحى والمرضى في معتقل الخيام ، من بينهم : * ناصر خرفان * سلمان رمضان * الشيخ زيد حرب
*محمد أمين كوراني * علي يوسف أيوب * فايز أبو رافع * عبد الحسن سرور
من كتاب (الخيام) _ علي سرور


توحيد المحاكم السنّية والجعفرية - 1940

مجلة العرفان _ كانون ثاني 1940 :
"قامت ضجة صاخبة حول المحاكم الشرعية وتوحيدها وعُيّنت لجنة لهذا الغرض، وقام البعض يعترضون ويشاغبون. والحقيقة أن استبدال محكمة التمييز السنية والجعفرية بمحكمة استئناف موحّدة أحسن عمل تعمله السلطة والحكومة.... أما بعض القضاة الشرعيين وفظائعهم، فحدّث عنها ولا حرج، فإذا لم تعمد الحكومة إلى تطهير هذه المحاكم ممن شوّهوها أيّ تشويه، فلا تكون صنعت شيئاً..."



الدكتور شريف عسيران

 الدكتور شريف عسيران  1892 _1954
 ولد الدكتور شريف توفيق عسيران في صيدا بلبنان عام 1892م
 وانهى دراسته الثانوية في مدارسها وتخرج في ثانويتها عام 1912
 ثم دخل الجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج فيها عام 1918 بدرجة البكالوريوس في الطب،
ولم ترق له اوضاع لبنان فالتحق بالملك فيصل الأول في العراق وصحبه الى بغداد عام 1921 واستوطن فيها،
 ومنح الجنسية العراقية عام 1923، وهو جدّ الرئيس إياد علاوي (رئيس الوزراء العراقي الأسبق) 
اشتغل في الطب عدة سنوات، وصدر قرار تعيينه وزيرا للصحة عام 1927 إلا انه رفض ان يتسلم مقاليد الوزارة ، فعين استاذا في علم الصحة والفسلجة في دار المعلمين العالية عام 1939 واستمر فيها عدة سنوات،
له عدة مؤلفات وبحوث نشر بعضها في مجلة المجمع العلمي العراقي ومجلة الكلية الطبية انذاك. 

من مؤلفاته: 

1ـ علم الصحة_ جزءان
 2ـ إصلاح النسل. 
3ـ الإسعافات الاولية 
 4ـ المرأة والرجل
5ـ معجزة العلم الكبرى
 6ـ الوقاية من السل الرئوي
 7ـ الأحوال الصحية في العراق





خبر الوفاة من أرشيف علي مزرعاني 

بقايا نقود وخزف مكتشفة في قلعة الشقيف عام 1934 - أرشيف ربيع يوسف

 عام 1934 اكتُشفت في قلعة الشقيف، نقودٌ فضية من زمن الاسكندر ... كما اكتشفوا 20 إناءً من الخزف بشكل حيوانات. وقد نُقلت المكتشفات إلى دائرة الآثار. فأين هي اليوم؟

صورة الخبر من محفوظات ربيع يوسف_ مشغرة



جدل التأويل والتنزيل في رسالة الإيقاظ والبشارة

من إحدى المخطوطات الدرزية (الإيقاظ والبشارة) :
" بل الحق في القسم الثالث بأنه لا يصحّ ظاهر التنزيل إلا بالتأويل البتة، وهما متضادان لا يتفقان في معنى ولا يصحّ أيضا من التأويل لفظة واحدة إلا بالتنزيل، فقيام أحدهما بالآخر وبتضاددهما صحّ عند العارفين أن لا حقيقة لهما، وأيضا فإن التأويل ليس هو على شيء (أو وجه) واحد ولا على طريقة واحدة، والحقّ لا يكون في جهة واحدة، والتأويل أيضا ما له غاية يقف عليها، وكل شيء تسلسل في طرد الغاية إلى ما لا نهاية له كان باطلا". انتهى
ومنه يظهر أن إحدى الفرق (الإسماعيلية) كانت ترى بأن الأشياء لا حقائق لها، وأن التنزيل لا يصحّ إلا بالتأويل .... فهل هؤلاء هم المتأوّلة ؟

المغتربون يتبرعون لبناء بيت الطائفة الإسلامية الشيعية

حضر السيد يوسف قاسم حمود (أصبح نائبا فيما بعد) إلى دار الإفتاء وسلّم السيد موسى الصدر شيكا بمبلغ 20 الف ليرة كدفعة اولى، واضعا كل امكاناته بتصرف المجلس الإسلامي الشيعي ورئيسه.
وعندما عاد عميد الجالية اللبنانية في نيجيريا السيد محمد خاتون إلى بيروت، قصد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى للزيارة والتهنئة فاستقبله السيد موسى الصدر، وكان أن قدّم للمجلس شيكا بمبلغ 50 الف ليرة لتشييد بيت الطائفة الإسلامية الشيعية في بيروت.
يُذكر أن المتبرعَيْن من بلدة جويّا الجنوبية.
صورة الخبر من ارشيف الناشط ربيع يوسف _ مشغرة.

في هجاء سلعا ومعروب وباريش - شعر الشيخ محمد نجيب مروة

رغم ظرافة شعره، ما انفكّ الشيخ محمد نجيب مروة يهجو القرى التي عاش فيها ردحا من الزمن.
فبعد هجائه لبلدة "عيتا" في قصيدته الشهيرة (لقد وجبت مذمّة أهل عيتا)، ها هو يهجو بلدة "سلعا" ويلحق معها "معروب" و "باريش" :
لقد ترعرتُ في سلعا ولا كتبٌ
عندي ، كلّا لا فضة ولا ذهبُ
ولا فتى ذو علومٍ زانه أدبٌ
من أهلها يتولى أمر تأديبي

نشأتُ بين أناسٍ كلّهم همجُ
جوارهم شدّة للمرءِ لا فرجُ
بُعداً لهم كم مضت لي بينهم حججُ
و قد صبرت عليهم صبر أيّوبِ

إنّ الخمول سقاني الدهر خمرته
وأورثتني دواعي العمر سكرته
لهفي على العمر إذْ قضّيت زهرته
ما بين سلعا وباريش ومعروبِ