كتاب - الشهيد الأول : باعث النهضة في لبنان

إسم الكتاب 
الشهيد الاول محمد بن مكي الجزيني 
باعث النهضة في لبنان 
عصره سيرته اعماله وما مكث منها 

تأليف 
الشيخ جعفر المهاجر



للمزيد من الكتب التراثية والعاملية زيارة الرابط التالي - المكتبة العاملية الشاملة 

كتاب - محمد جواد مغنية معاركه وسجالاته

كتاب يقع في 343 صفحة
يتناول معارك وسجالات العلامة الشيخ
محمد  جواد مغنية : الصحافية و الكتابية 
لمؤلفه الأستاذ علي المحرقي 



للمزيد من الكتب المصنفة الجاهزة للتحميل : مراجعة  المكتبة العاملية الشاملة 

مصرع أبو مخنف بخط الشيخ حسين الكركي 1330 هجري


الصفحة الاخيرة :
قد فرغ من تسويد هذا الكتاب الحقير الفقيرالمحتاج إلى الله ، المعترف بالذنب والتقصير
حسين بن حسن بن حسين بن زيد بن الشيخ يونس بن الشيخ علي عبد العال الكركي. في ربيع اول  1320 هجرية على صاحبها ألف سلام وتحية وإكرام . رحم الله مَن دعى (كذا) لنا بالخير . انتهى 
وقد صارت المخطوطة إلى (محمد مصطفى صوان) كما يبدو من خط دخيل أسفل الصفحة الأخيرة. 
أما في الصفحة الأولى  فقد كُتب : 
وُلدت خديجة بنت محمد مصطفى صوان نهار الأحد الساعة ثمان (كذا) الواقع في جماد أول  1333 هجرية. انتهى 

المذكور صاحب الخط الأساسي هو من احفاد المحقق الكركي . 
وُجد خطّه في نهاية نسخة من كتاب (مقتل ابي مخنف) في إحدى مكتبات جبل عامل.



جبل عامل في القرن الرابع الهجري - أحسن التقاسيم

من خلال مطالعة كتاب أحسن التقاسيم، المكتوب في القرن الرابع الهجري يمكن تسجيل التالي:
* المذهب : الغالب على سكان المنطقة بما فيها جبل عامل مذاهب  الفاطمي ( الاسماعيلية)

* ابرز المدن : مدينة صور و قدَس تتبعان الأردن. اما صيدا و بيروت والبقاع و بعلبك فكانت خارجة عن جبل عاملة
* موارد جبل عامل : ماء  مدينة صور (يحصر) وهي تنتج الزجاج والخرز والسكر. 
* انتاج جبل عامل الزراعي : العسل المأخوذ من  الزعتر والاثمار والأعناب والزيتون. 
*  بيروت فيها معدن  الحديد، أما جبل لبنان فكان مكانا للزهّاد المتصوفة ومنهم ابو اسحاق البلوطي الذي كان على مذهب سفيان الثوري. 


وقد كتب الناشط محمد منذر : "
في إطار وصفه للإقليم/المنطقة هنا، يذكر شمس الدين المقدسي (946-991 م) في "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" مناطق عديدة واصفا إياها بكثير من التفاصيل، ومعرجا على مذاهبها الدينية.
يذكر المقدسي، وهو سني المذهب، بعلبك المباركة الباردة بلد الرخص، والسامرة فيه من فلسطين إلى طبرية وهم على مذهب أهل السنة، «وأهل طبرية ونصف نابلس وقدس وأكثر عمان شيعة».
يتابع المقدسي سرده التفصيلي فيذكر أن ببيت المقدس كراميون (لعلهم حنابلة)، وفي دمشق أوزاعيون على المذهب الفقهي للإمام الأوزاعي (707-774 م)، والعمل في مسجد المدينة على منحى أهل الحديث، والفقهاء شافعية...
ثم يختم بعد كل ذلك السرد قائلا: «واليوم أكثر العمل على مذاهب الفاطمي».
يتضح من نص المقدسي أن الإسماعيليين كانوا أكثر الشيعة في المنطقة في القرن العاشر الميلادي، هذا أقله إذا لم نستنتج أيضا أنهم كانوا أكثر السكان بشكل عام، خصوصا إذا ما وفقنا بين هذا النص ونصوص أخرى عند مؤلفين آخرين، كنص إبن كثير الدمشقي (توفي 1373 م) في "البداية والنهاية" الذي ذكر فيه أنه خلال العصر الفاطمي (909-1171 م) «كثر بأرض الشام النصرانية والدرزية والحشيشية»، ونص السيوطي (1445-1505 م) في "تاريخ الخلفاء" عن الوضع في فترة حكم الخليفة العباسي الطائع لله (حكم من 974 حتى 991 م) الذي قال فيه «غلا الرفض وفاز بمصر والمشرق والمغرب»، ونص إبن جبير حول رحلته إلى الشام عام 1184 أنه «للشيعة في هذه البلاد أمور عجيبة، وهم أكثر من السنيين بها،. وقد عمروا البلاد بمذاهبهم، وهم فرق شتى»." انتهى تعليق الأستاذ محمد منذر






موسى بن النصير فاتح الاندلس- عاملي ؟

ورد في المصادر التاريخية ان (موسى_بن_نصير) القائد الأموي المشهور وفاتح المغرب هو من جبل الجليل :
* قال البلاذري في فتوح البلدان أنه أعرج، وهو من (كفرمرى)
* وقال ابن عساكر في تاريخ دمشق أنه من (كفرمثرى) وهو فاتح الاندلس
* وقال ابن الجوزي في مرآة الزمان أنه من (كفرتوثا) وهو فاتح المغرب.

فقد اتفق المؤرخون على كونه من الجليل قرب صيدا و بيروت واختلفوا على اسم بلدته. وهذا مؤشر على ولاء هذه المنطقة للحكم السائد وقتها.



وكان ولاء موسى ووالده صرفا للأمويين، فمثلا ابو موسى نُصير بن عبد الرحمن كان رئيسا لحرس معاوية، مع أنع رفض المشاركة في صفين، عدم خروج نُصير مع معاوية في صفين ، لا يدلّ على تشيّعه للإمام علي ، بل يدل على رأيه بخطأ خروج معاوية



تنازع طارق بن زياد و موسى بن نصير، على غنائم الاندلس، وكان موسى بن نصير مسرفا في القتل والسبي أثناء الفتوحات فقد قتل موسى بن نصير ملوك سجومة ثم غض الطرف عن قتل ٦٠٠ من كبارهاثم فتح هوارة و زنانة وكتامة وسبى منهم ٥٠٠٠ رأس، وربما تفاخر موسى وبالغ بعدد القتلى لنيل رضا الوليد بن عبد الملك


سقوط الطائرة في بصفّور


خلال الحرب العالمية الثانية، سقطت طائرة للحلفاء في مزرعة بصفّور قرب بلدة أنصار ، و راح الشباب يجمعون بقاياها لبيعها في سوق .  الخردة. ولكن كان للحلفاء تصرّف آخر - فقد تم اعتقال كل من شاك في أعمال البحث عن حطام الطائرة، وذلك أن الحللفاء فقدوا طيارا أثناء تحطّم الطائرة. 
وبالفعل بعد جولات من الاعتقال طالت كل القرى المحيطة من أنصار الى الدوير وعبا والزرارية والنميرية والشرقية، تم التعرّف على الشخص الذي أخفى جثة الطيار المفقود في أحد الكهوف. 

 نقلا عن كتاب (آخر أيام السكوكع) . للكاتب عباس الحسيني  


 

السيد إبراهيم مهدي إبراهيم 1916_ 1986

الأديب السيد إبراهيم مهدي إبراهيم 1916_ 1986 . مارس مهنة التعليم أربعين عاما.
صاحب ديوان الخماسيات ...
من شعره هذه المقطوعة التي نظمها بعمر الخامسة عشر:
خفف شكاتك واستهلّ الأدمعا
يا عامل قد آن أن تتفجعا
قضت السياسة أن تعيش بعزلةٍ
وقضى الدخيلُ بأن تظلّ موزّعا
ويظلّ نشؤك واهياً مستضعفاً
بين الأنام و تائها و مضيّعا



ديوان الخماسيات - للسيد ابراهيم ابن السيد مهدي ابراهيم - طبع عام ١٩٨٦ بعد موت صاحبه 

جملة يستغرق شرحها أسبوعا - هاني فحص

من كتاب ماضٍ لا يمضي  

عاشوراء فضاؤنا لا حصارنا - هاني فحص 
السيد هاني فحص في صورة متفرقة 
مدونة السيد هاني فحص 
سيرة السيد هاني فحص بخط يده 
جملة يستغرق شرحها اسبوعا - السيد هاني فحص  
السيد محسن الامين بقلم السيد هاني فحص 
هل تشيّع جبل عامل في عهد ابي ذر - رأي السيد هاني فحص 
البرغل في التراث العاملي- هاني فحص 
هاني فحص ممثل الله في الجنوب 
من طرائف السيد هاني فحص  
أنتفاضة التبغ في جنوب لبنان - هاني فحص 
العيد الذي لم يعد - السيد هاني فحص  
الشيعة بين الاجتماع والدولة  - كتاب للتحميل 
أوراق من دفتر الولد العاملي - كتاب للتحميل 
خطاب القلب - كتاب للتحميل 
تفاصيل القلب - كتاب للتحميل  
كنايات - كتاب للتحميل 
نحو أدب إسلامي حقيقي: المسرح - كتاب للتحميل 
* ماضٍ لا يمضي - ذكريات وكوّنات عراقية - هاني فحص - كتاب للتحميل  

الشريف حسين وأولاده: شيعة ام سنة؟


الشهادة الثالة في الآذان - رأي الشهيد الأول وغيره







السيد محمد حسن فضل الله


السيد محمد حسن فضل الله 
السيد محمد حسن بن علي بن هادي بن فخر الدين بن علي بن يوسف بن محمد بن فضل الله
والد السيد علي فضل الله ، وجدّ السيد عبد الله والسيد عبد الكريم فضل الله
 وكان مسكنه في برج البراجنة
وهو اول من أم الصلاة في المجلس الاسلامي الشيعي وهو من مؤسسيه




السيد محسن الامين - السيد محمد حسن فضل الله  - السيد أمين الحسني  - عام 1949 

من اليسار : الشيخ خليل مغنية - هاشم الامين - السيد ؟ - عبد المطلب الامين - السيد علي مهدي الامين - السيد محسن الامين - السيد محمد حسن فضل الله - السيد أمين الحسني  - عام 1949 في تشييع السيد حسن محمود الامين 

 صبري حمادة يقبل يد آية الله السيد محمد حسن فضل الله - عام ١٩٦٤م

الشيخ علي كاشف الغطاء مع السيد محمد حسن فضل الله و الشيخ أمين الحسيني في مؤتمر تحاور الاديان في بحمدون- عام ١٩٥٤

أنظر أيضا