نحن في أية حال - شعر الشيخ محمد دبوق - 1923

العرفان عام 1923 :

نحن في أية حال معكم
لو فطنا لقضينا عجبا

إن سكتنا مسّنا الضرّ و إن
نحن لم نسكت أسأنا الأدبا


خريطة صور وصيدا من القرن 16 الميلادي

خريطة تظهرمدينتا صور وصيدا
وهي من  أقدم الخرائط الأوروبية، للرسام يعقوب زيغلر (1470-1549م)
وهي تعود للقرن السادس عشر الميلادي .



سجل بيع الاراضي من عائلة سرسق اللبنانية إلى اليـ.ـهـ.ـود

من صفحة التراث الفلسطيني :
" امتلكت العائلة حسب دراسات كثيرة 800 الف دونم اي 3% من مساحة فلسطين ، تملك الاراضي كان يتم عن طريق المزايدات في اسطنبول بعد عجز الفلاحين عن دفع الضرائب للدولة العثمانية ".

انظر أيضا : الأسر التي باعت أراضيها في فلسطين للوكالة اليهودية 



هذا مقالي - شعر السيد حسن الأمين وهو بعمر 15 سنة

شعر للسيد حسن الامين عام 1923 وكان بعمر الخامسة عشر من عمره: 
" فهل من نهضة عاملية تحيا بها الآمال بعد موتها؟
فإلى العلم إلى العلم.... أ
فيقوا من جهلكم فقد سوّدتم ما بيضته أفعال الآباء المتقدمين....
 إن لم تستيقظوا فعلى عامل ونشئه السلام:

هذا مقالي فيك وهو حقيقة
أتكذّب الأيام ما أنا قائلُ

وبك انقضت ساعات عمري حسرة
فعسى أراك و عنك جهلك زائل

يا ربّ قد بلّغت ما ألهمتني
فامنح هداكَ لمن لعاملَ عاملُ

أحد تلاميذ الصف السادس في المدرسة العلوية (المحسنية)" انتهى 

أنظر أيضا : 
* علماء وادباء آل الأمين 



علّمونا _ شعر نزار الزين _ عام 1923

شعر نزار الزين  عام 1923 ، في حفل الجمعية الخيرية العاملية:

علمونا يا سادتي علمونا
قد كفانا من جهلنا ما لقينا

علمونا لكي نصير رجالا
و نربّي بناتنا و البنينا

علّمونا فقد أضرّ التواني
ببلاد غدت تئنّ أنينا

علّمونا حبّ العلوم لنرقى
و نجاري آباءنا الأولينا

عاملٌ خاملٌ فهبّوا بنيه
لتثيروا عزائم الخاملينا

قولنا لا يزال في كل حين
علّمونا يا سادتي علّمونا



مقام رأس الحسين (ع) في جورة عسقلان_فلسطين

 كان الفلسطينيون يقيمون في باحاته موسم الحسين (ع).
تقول السردية _غير الثابتة_ أن العباسيين نقلوا الرأس الشريف سرّاً من المسجد الأموي في دمشق إلى عسقلان في فلسطين.
ثم جاء الفاطميون وبنوا في ذلك الموضع مقاما كبيرا من ثلاث طبقات.
مع مجيء الصليبيين وحصارهم لعسقلان تم نقل النعش مع ذخائره إلى القاهرة حيث المقام المنسوب لرأس الحسين (ع) اليوم.
ومع قدوم صلاح الدين نقل منبر مقام عسقلان إلى مقام الخليل.
وفي العام 1950 اقدمت قوات الغزو على هدم المقام وإنشاء مستشفى مكانه.




زينب : وردة الرمال - نص الشاعر شوقي بزيع 1977

هذه الأرض فارغة
وانا وردة الرمل
لقد نسيتني الحروب
ولم تترك الشمس ظلا لجسمي
هل تذكر امرأة ذبلت في المواويل
وانطفأ القمح في صدرها مثل زينب؟
سأزرع ريحانة في طريق الرياح
التي حملت رجع صوتي
إلى كربلاء
وحدها تحت شمس الخيام
أومأت للندى فأتاها على صهوة الصبح
(خمسون) عاما
و يثرب تنأى
فتسكنها وحشة الأنبياء
وزينب تخضرّ في الرمل
ثم تغنّي فتأتي العصافير
والأرض تصبح بيضاء مثل المواويل
مثل نهر دفين
وزينب تبكي وتبكي وتبكي
ولكنّ يثرب تنأى إلى ابد الابدين









يا زائرا جدث الحسين - شعر د. يحيى شامي

يا زائرا جدث الحسين في كل عام مرتين
صبَّ الفؤادِ إليه من ولهٍ مدمّى المقلتين
متمسّحا بالباب و العتبات عند الشاطئين
متعفّرا في تربة لكأنّها ذوبُ اللجين
ما الطيب ما المسك الفتيق إذا تفتّت باليدين
رفقا بماء العين رفقا يا سخيّ المدمعين
ماذا فعلتَ بمهجةٍ، مهلاً رويدك بين بين ؟؟
ماذا مقاماك بالطفوف واين تمضي أين أين
قسماً بزمزم والمقامِ وبالصفا والمروتين
والزهرِ من تلك الكواكبِ في السماءِ إذا جرين
لو جرّعوني السمّ صرفاً يا ابن اكرم والدين
ما ازددتُ إلا في هواك هوىً صريع الدمعتين
سأظلّ ابكي ثم أبكي مَن بكته كلّ عين
وأطوف بالقبر الذي فيه الملائك فرض عين
أبداً تطوف به طواف النيّرين الفرقدين
سأظلّ أبكي سيّد الشهداء مولاي الحسين

د. يحيى شامي - 2005



تأريخ حسينيات النساء في لبنان

جاء في كتاب (صرخة الحق) لفضيلة الشيخ علي خازم :

* جبل عامل: أقامت فاطمة بنت ناصيف بك الأسعد زوجة كامل بك الأسعد اول نادٍ حسيني للنساء في جبل عامل في الطيبة سنة 1924.

* بيروت: أول حسينية للنساء في بيروت أسستها الحاجة صبح الهدى كوثراني، وهي ابنة الشيخ حسين كوثراني وشقيقة الشيخ محمود ... وقد أقامت المجالس للنساء في بيتها في محلة برج ابي حيدر عام 1940 ثم استأجرت شقة تحته لتكون حسينية.

* جبل لبنان: وبعد إلحاح النساء على إيجاد مكان خاص بهنّ للإحياء في الغبيري، عمل الحاج مراد الخنساء على استضافة المجالس النسائية في منزله... ثم سارع إلى انشاء حسينية خاصة بالنساء بحدود سنة 1952.



مرثية د. يحيى شامي العاشورائية

شاب الزمان ولم يزل عاشورا
أبدا يزيد تألقا و ظهورا
يستلهم الشعراء من نفحاته
غررا تفيض فينعقدن سطورا
فاعطف على التاريخ في صفحاته
و إسأل عن الأيام سل عاشورا
تنبئك ما زمرُ الطغاة و طيشهم
و الكارعون من الكؤوس فجورا
أين العروش ومَن تربّع فوقها
أضحت هباءً في الورى منثورا
لكنّ قبراً في الطفوف مشرّفا
جلّت معاظمه و عزّ نظيرا
و إذا وقفت على الضريح مناجيا
روح الشـ.ـهـ.ـيد وقد هُززت شعورا
هبّت عليك من الضريح نسائمٌ
لكأنّ في أنفاسها كافورا



مصطلحات عاشورائية في لبنان

مصطلحات عاشورائية في لبنان من كتاب صرخة الحق لفضيلة الشيخ علي خازم :
الحسينية
التعزية
المجلس
اللطيمة
القرّا والقرّاية
المأتم
الفلّة
فك المصرع
الذاكرين
السفينة



هل كانت الغبيري سبّاقة في إنشاء أول حسينية في لبنان؟

جاء في كتاب صرخة الحق لفضيلة الشيخ علي خازم :
" ومنهم الحاج حسين يوسف الخنسا البعلبكي (ت 1949) حيث وفقه الله تعالى في جبل لبنان وبيروت في مطلع القرن العشرين لتخصيص قاعة وقطعة الأرض المجاورة لها لإحياء المجالس. ثم حوّل ابنه أبو رياض القاعة وقفا كحسينية عام 1952 م". انتهى
ومع عدم وجود تحديد دقيق لبدء مجلس الخنسا في الغبيري، الذي أصبح حسينية، تواصلنا مع المحامي الأستاذ محمد مشهور الخنسا الذي أجاب مشكورا بالنص التالي:
" اللغط الأساسي في بداية عاشوراء في الغبيري يقع بين تاريخ الوقفية كحسينية و تاريخ اقامة اول مجلس عاشورائي في منزل الحاج حسين الذي أصبح حسينية فيما بعد.
وفقا لما ورد الى مسامعنا من كبار عائلتنا ان اول مجلس عاشورائي اقامه الحاج حسين الخنسا البعلبكي كان في بيروت إبان نزوحه من المغيري ( قضاء جبيل )، في العام 1905م في منطقة المصيطبة حيث أقيم المجلس بالخفاء. و عند انتقاله الى الغبيري _وكانت تخضع لمتصرفية جبل لبنان ولها خصوصية الحرية نوعا ما_ اقام الحاج حسين اول مجلس في الغبيري بشكل علني تقريبا في العام 1906 او 1907 وهذا ما ميّزه عن بقية المجالس التي كانت تقام في الجنوب .... وقد أخذت هذه المجالس مجدها في الغبيري إبان الاحتلال الفرنسي حيث أصبحت مقرا لتجمع ابناء الطائفة الشيعية. إلّا انها لم توقف كحسينية، بل بقيت منزلا لأولاد الحاج حسين وهم ابو مشهور وابو رياض. بعد وفاة الحاج حسين ... اقدم الحاج ابو رياض على وقف الدار باسم حسينية الإمام الحسين بن علي ...وكانت تقام المجالس للرجال بالإضافة إلى باحة للنساء منذ ذلك الوقت". انتهى
فإذا صحّ هذا النقل الشفهي، تكون دارة الحاج حسين الخنسا التي اصبحت فيما بعد حسينية الخنسا، هي الأقدم (1906/1907 م) قبل حسينية صور (1908م) والنبطية (1909م).

أنظر أيضا :

















مهجّرو الدامون الفلسطينيون : يستسقون في رميش ويُسقون في بنت جبيل - 1948

في خضمّ روايته لرحلة التهجير الفلسطيني عام 1948،  يقول حسين لوباني الذي أجبرته العصابات على الخروج مع عائلته من قريته الدامون، ... وبعد تيه لأربعة شهور وصل ركب المتعبين المهجّرين إلى قرية رميش:
"دخلنا قرية رميش حفاة شبه عراة نتضور جوعا ونلتهب عطشا... فعزّ الماء حتى بثمنه... بعضهم أشار إلى بركة ماء آسن تتوسطها جثة خنزير... لم نشرب وتابعنا رحلة العذاب ... لنصل إلى بلدة بنت جبيل... فقال لي والدي تعال يا حسين (زمطنا) من رصاص اليـ.ـهود وهون بدنا نموت من العطش... فسمعت احداهن حديث أبي فصرخت: يا شحار شحاري ... حسين وبيو (علي) رح يموتوا من العطش واحضرت لنا ابريق ماء ... واعطتنا الابريق بكامله بعدما ملأته بالماء من جديد..."



لا فـارق الكـرب الـمـؤبّـد والـبـلا - شعر سليمان الصولي والشيخ علي عز الدين

كان الأديب والشاعر الكاثوليكي السوري سليمان بن إبراهيم الصولي (ت 1899 م) موظفا في مدينة صور، وكانت تربطه بالشيخ علي عز الدين (ت 1887 م) علاقة شعر وأدب، وفي اليوم العاشر من المحرم انقطع الشيخ عن مجلسه المعتاد فكتب إليه الشاعر الصولي:

لا فـارق الكـرب الـمـؤبّـد والـبـلا
من لا ينوح على الشهيد  بكربلا

إن لم تسِلْ منّا العيون ففي الحشا
مُـهـجٌ يُــفـتّـت نــوحـهـنّ الـجندلا

فعلى الشهيدِ وآله آل الرضا
منّي  السلام متمّماً و مكمّلا

فردّ الشيخ علي عز الدين، بتشطير بليغ عالي المضامين لأبيات الصولي:

لا فارق الكرب  المؤبّد و البلا
قلبا سليل المصطفى الهادي سلا 

وبهبهب يوم المعاد قد اصطلى
من لا ينوح على الحسين بكربلا 

ان لم تنح منا العيون ففي الحشا
 نزاعة لشوى الشئؤون مع الكلا 

الوجد أحرق مدمعي فتناوحت
مهج  يفتت  نوحهنّ  الجندلا  

فعلى الشهيد وآله آل الرضى
بكت الملائك لا الغرانيق العلى 

وأنا الذي أهدي لمن يهواهم
مني  السلام  متمما و مكمّلا 


عزل الشيخ علي مهدي شمس الدين من القضاء - 1920

إبان الحملة الفرنسية على جبل عامل (1920) ، كان الشيخ علي مهدي شمس الدين (من مجدل سلم ) قاضيا في مرجعيون، فقام بتحريض الجنود الجزائريين الذين كانوا في عداد القوة الفرنسية المهاجمة على التمرد والعصيان، فتم عزله من منصبه.





استئجار طائرات للدفاع عن لبنان - 1948

من غرائب لبنان، في العام 1948 وفي ذروة تهديد العصابات التي استولت على فلسـ.ـطـ.ـين، قررت الحكومة اللبنانية استئجار نحو 20 طائرة حربية للدفاع عن الوطن وقد باشرت الدوائر المختصة يومها بالتفاوض مع احدى الجهات الدولية لهذا الغرض. وأغرب ما في الأمر هو نشر الخبر يومها.


لا ضرر ولا ضِرار في حي الأمين

كان في حيّ الأمين (الخراب) في دمشق، مسجدٌ مبنيٌّ على قنطرة وهو مسجد (بني الحجيج).
كان المصلون يصعدون اليه بدرج ، وكانت هذه القنطرة واقعة على مدخل الكنيسة الارثوذكسية بذاك الحيّ، مما يلزم مرور كل الجنائز وزوار الكنيسة تحت المسجد.
تعاقب المفتون والعلماء وكلّ أبدى رأيه، ولكنّ المسجد بقي في مدخل الكنيسة، مما خلق جواً من التوتر بين الافرقاء.
وبعد قرون من إنشائه أمر السيد محسن الأمين بإزالته وأبقى على المئذنة فقط.

القصة بالتفصيل  من هذا الرابط 



كانت عاشوراء أجمل - نص الأستاذ محمد ناصر الدين

كتب الأستاذ محمد ناصر الدين :
(كانت عاشوراء أجمل .... لم نكن بحاجة الى هذا الجيش من الرايات، والفضائيات، والطقوس الجديدة، والكثير من الأصوات الرديئة والمزعجة، والحواجز الاسمنتية، وازالة السيارات فورا من امكنتها. بيت صغير متواضع للحاجة "اميرة" في القرية، ودزينة او اثنتان من شموع زهيدة الثمن، واوراق من ورد الجوري نقطفها من الحديقة غالبا ما كانت أشواكها تدمي ايدينا الصغيرة؛ يافطات حزننا في وجوه الأمهات، وكان عدونا، يزيد، واضحا دون لبس أو شبهة في ذلك الزمن الجميل: دبابة تربض في اعلى التلة وهيليكوبتر اسرائيلية تأكل من لحمنا الحي، ومن "حطام ابنائنا واسلحتهم" التي تغطي السفوح. تبدأ الحاجة اميرة شجنها الذي تهتز له الحجارة، بصوتها الرخيم: "مع السلامة يا حسين، بحفض رب البرية"، بلكنتها الجنوبية التي تبتكر في لغة الضاد، فتحيل ال"ظ" الغليظة الى "ض" أليفة، مثل حزن الشيعة الأبدي الذي ألفوه وألفهم. تضيء أمي الشموع واحدة واحدة، وتدور حولها النساء، بسدور الورد المسفوح فوقها وبشعورهن الطويلة المنسدلة السوداء. يأتي صوت السيد جعفر رخيما من مئذنة الجامع، وكأن النهر الذي يجري في كعب الوادي يصعد الينا، الى زينب الحزينة، يروي اولادها واولاد الحسين العطاشى في كربلاء. كان الحسين يخرج من بيتنا كل يوم يا مهدي، ونرسله الى تلك الدبابة ، وكان حصانه يزمجر بوجه الهليكوبتر، كنا نعيد النهر دموعا الى الوادي ونبكي يا مهدي). انتهى 


الصورة من بلدة عبا لمسيرة التاسع من محرم  في أواخر الثمانينات 

كيف أبكي إماماً يتشهّى مقامه الأنبياءُ - فاروق شويخ

كيف ترثيه أدمعٌ خرساءُ
وقوافٍ أرزى بهنّ الرثاءُ

إن سبط الرسول قد نال مجداً
قصُر الشعر عنه والشعراءُ

لستُ أبكيه، كيف أبكي إماماً
يتشهّى مقامه الأنبياءُ

يا إمام العزاء جرحك دامٍ
جلّ والله با حسين العزاءُ

كيف يرقى إلى علاك بياني
وبنفسي من الأسى كربلاءُ

يا شهيد الطفوف أكرم شهيداً
غسّلته على الفرات الدماءُ

حسبك الخلد رتبة ومقاماً
حسبيَ الفخر أن يدوم الولاءُ

 الشاعر فاروق شويخ


حركة فتح في جنوب لبنان - صور متفرقة

صورة التقطت في 1 أيلول 1977 لمجموعة رجال في مخيم عسكري لحركة فتح في بلدة الطيري في جنوب لبنان 
 من مجموعة حمزة عقرباوي

 منظمة التحرير والكتيبة الطلابية في قلعة الشقيف   - مجموعة يوسف القطب  

 منظمة التحرير والكتيبة الطلابية في قلعة الشقيف   - مجموعة معين الطاهر  


 منظمة التحرير والكتيبة الطلابية في قلعة الشقيف   - مجموعة معين الطاهر  

من أخبار مليخ والريحان وبرج البراجنة 1919 - جريدة لسان الحال

ورد في جريدة لسان الحال 1919 :
" جاء من مديرية الريحان أن محمد ناصر الدين وُجد مقـ.ـتولا في محلة جنينات برغس على نهر الليطاني والتحقيقات جارية ... ومن أخباره أن جدارا سقط في قرية مليخ فقتل ثلاث نساء ... وأنّ الشقي محمد علي العرب _ الذي كانت تطارده الحكومة _ أطلق الرصاص على محمد حسن السيد في برج البراجنة فقتله..."



القوات الغازية تعتقل السيد أحمد شوقي الأمين 1982

* في 17 اب 1982 : اقدمت قوات الاحت.لآل على اعتقال السيد أحمد شوقي الأمين وفاطمة مقلد واقتادتهما إلى المعتقلات الجماعية. * 19 آب 1982: تابع الشيخ شمس الدين قضية اعتقال شباب الجنوب التي طالت رجال دين بينهم السيد أحمد شوقي الأمين. واستدعى مندوبين من الصليب الأحمر مطالبات بالضغط لوقف هذه العمليات. *20 آب 1982: عقد علماء صور والمناطق المجاورة اجتماعا موسّعا ضم رؤساء البلديات والمخاتير والوجهاء وطالبوا المسؤولين اللبنانيين بإطلاق سراح السيد الأمين والمعتقلين من أبناء الجنوب. وكانت القوات الغازية قد اعتقلت 3 من أبناء السيد ثم أطلقت اثنين منهم وبقي ابنه حسين (17 عاما) قيد الاعتقال مع 30 شابا من قرية مجدل سلم.
من أرشيف (أمم) _ديوان الذاكرة اللبنانية



جبل عامل وحيداً بوجه الفرنسيين ومحمد بك السهيل يشتم حكومة فيصل - 1920

بعد النكبة التي ألحقها الفرنسيون بجبل عامل (1920)، حمّل المهّجرون العامليون _تحت هول نكبتهم_ الحكومة السورية العربية (حكومة فيصل) المسؤولية عن استفراد الفرنسيين بهم، لأنّ الجبل لم يلقَ المساعدة من الجند العربي ولا من زعماء العرب ولا من رجال العروبة في الساحل الشامي (واللبناني). بل تُرك وحيدا مع كيل للسخريات اللاذعة والشماتة المضنية.
وفي اول جلسة عقدتها حكومة فيصل في دمشق لمناقشة وضع جبل عامل، انسحب ممثل الجبل الحاج عبد الله يحيى، واستُبدل بمحمد بك السهيل الوائلي، الذي شهد على المحرقة في بلاده فما كان منه إلا أن وجّه تقريعا شديدا للحكومة ووصل الأمر به أن يشتمها، فدبّت الفوضى في الجلسة وتم رفعها.
ويتابع د. محمد جمال الباروت فيقول : " لقد شكّل اخماد جبهة جبل عامل والحولة فاتحة احتلال سوريا الداخلية".



خطوط سكة الحديد في لبنان 1914


جنوب لبنان يتبع فلسطين ! مقترح بريطاني من العام 1918

مقترح بريطاني لتقسيم الأراضي العثمانية والعربية حسب مبدأ تقرير المصير عام 1918. 
ويظهر الجنوب اللبناني حتى شمال صيدا تابعا لفلسطين !!