البدر الكامل في تاريخ جبل عامل :كتاب مفقود للسيد محسن الأمين

 أين باقي أجزاء (خطط جبل عامل) ؟

في طبعة العام 1961 ؛ صرّح السيد حسن الامين أنه تصرّف بعنوان الكتاب وأسماه (خطط جبل عامل) وإنْ كان مؤلفه السيد محسن الأمين قد سمّاه بالأصل (تاريخ جبل عامل).
كما صرّح السيد حسن أن للكتاب تتمة من عدة اجزاء. لم ترَ النور بعد.
ثم عاد وأكّد على نفس المعنى في مقدمة طبعة العام 2001م، وأضاف أن الكتاب بالأصل يقع في ثلاثة مجلدات ، أُخرج منه للطبع ما كان مدخلا للكتاب، ففصله عن المخطوطة وحققه واختار له اسما فكان (خطط جبل عامل)....
وقد جاء في كتاب (مسائل في أحوال الجنوب اللبناني) للدكتور منذر جابر:
" ما يستوقفنا في الحديث عن (الخطط) هو حذف إشارة في الطبعة الحديثة عام ١٩٨٣ كانت تحملها الطبعة الأولى [١٩٦١] على غلافها وهي ""القسم الاول"". وهذا التحديد يستدعي حكما التساؤل عن القسم الثاني. ويزيد التساؤل الحاحا، إشارات تتكرر في القسم المطبوع من خطط جبل عامل تؤكد وجود قسم اخر يتولى التاريخ السياسي لجبل عامل.... لكنّ إشارة الجزم حول وجود كتاب متكامل عن تاريخ جبل عامل السياسي _سطّره السيد محسن الأمين _ تأتي بصريح العبارة في كتاب أعيان الشيعة، إذ من بين مصادره يسمّي السيد مصنّف ""البدر الكامل في تاريخ جبل عامل"". وضياع هذا المؤلَّف عزيز في الادبيات التاريخية العاملية، ويزيد العزاء كون السيد ينقل في بعض ترجماته عن مصادر عاملية أصلية مفقودة... منها مختصر تاريخ جبل عامل للشيخ محمد بن مجير العنقاني ... وهو معاصر في زمانه لكتاب امل الامل..." انتهى
وقد عقّب الباحث المتتبع الشيخ محمد تقي الفقيه الحفيد : " بحثنا عن هذا المخطوط في مكتبة السيد الامين قدس سره في دمشق وفي غيرها من المكتبات فلم نعثر على أثر له. وتابعنا الموضوع في المكتبة الوطنية بطهران حيث اهدى السيد حسن الامين بعض مخطوطات والده للسيد محمد خاتمي حين كان رئيساً للمكتبة فلم نعثر على أثر له للأسف. وتابعنا البحث في مكتبات جبل عامل ولم نعثر على اثر له للاسف. " انتهى 

ويبقى التساؤل أين هي اليوم باقي أجزاء المخطوطة التي تركها السيد محسن (رض)؟




قضى حسن الأمين مؤرّخا : خطأ في احتساب تأريخ الوفاة

توفي السيد حسن الأمين يوم الاثنين في 14-10-2002م عن عمر ناهز التسعين عاما. وقد أرّخ الشاعر العاملي الشيخ عباس فتوني وفاته بالأبيات التالية:
شقراء كالخنساء ترثي من سخا
... بـيراعـه و غـدا لوالـده أخـا
و مباسـم التـاريخ تـنـعـى نـفسها
أرّخ قـضى حسـن الأمين مؤرّخا
و المفترض أن يكون مجموع الحروف بحساب الجمّل يساوي 2002، ولكنه بالحقيقة يساوي 2007، لأنّ طريقة الحساب تتبع الكتابة وليس اللفظ. فالهمزة على الواو في كلمة (مؤرخا) لا تُحسب ألف (1) بل واو (6) وهكذا يزيد التأريخ 5 سنوات.
والعجب ليس في سهو الشاعر الشيخ الفتوني، بل كل العجب من شعراء وأدباء شقراء _وما أكثرهم_ أن تنطلي عليهم تلك الهفوة وينقشون التأريخ على شاهد الضريح. !!!


الضرر الذي لحق بالضريح جرّاء العدوان الاخير في أيلول وتشرين 2024 


سكوكع - نص ورسم رولا حسين

 "سكوكع" ليس الاسم الوحيد لهذه الزهرة البرية. تعرف أيضًا بـ "بخور مريم" و"عصا الراعي" و"السيكلما"، أما الاسم العلمي فهو Cyclamen Persicum.

تنمو في بلدان الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. نجدها في القرى والحقول وفي الوديان وبين الصخور. جذورها متينة، وتنمو كل ربيع في مكان تساقط أوراقها صيفًا.
رأس زهرة السكوكع الليلكي منحنٍ إلى الأسفل وبتلاتها تتجه نحو الأعلى كأن هواءً لفحها وطيّرها. أوراقها خضراء على شكل قلب، يمكن حشوها كورق العنب إذا كانت كبيرة، وساقها بنية رفيعة.
أكثر ألوان السكوكع شيوعًا في البرية هو الأبيض بالإضافة إلى الزهري الفاتح.
عندما تلمح السكوكع، ستراها أما لوحدها كأنها في حالة تأمل، أو مع "سرب" من "السكوكعات" واقفاتٍ معًا بسكون. لا تدرك السكوكع مدى جمالها وتميزها وإلا لرفعت رأسها قليلًا. أو ربما هذا التواضع هو ما يميزها ويضيف سحرًا على جمالها الآسر.
رسم ونص: رولا الحسين أنظر أيضا : 
أزهار ونباتات جنوب لبنان وجبل عامل - Pintrest 
الورود والزهور والنباتات في جبل عامل - المدوّنة 



الخبيزة - نص ورسم رولا الحسين

 الخبيزة نبتة برية شتوية، تنمو في الحدائق وحواف الطرق والوديان وحول المنازل وفي الأماكن المهملة. ساقها أخضر رفيع يحمل أكثر من ورقة خضراء لها شكل الكلية ويحمل أيضًا أكثر من زهرةٍ صغيرة بنفسجية اللون.


لأجل قيمتها الغذائية العالية تَحضرُ الخبيزة في موسم "التسليق" في الربيع كطبقٍ دائمٍ على الموائد في بيوت القرى الجنوبية: تُقلى مع البصل ويُعصر فوقها حامض مع رشة ملح. وعلى الأغلب تقطف الخبيزة من حول البيت كما تقطف الحامضة من شجرة الحامض في حديقة البيت.

للخبيزة فوائد صحية عدة فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة للبكتيريا والفيروسات وللإستفادة من فوائدها تُغلى مع الماء وتُشرب كالشاي عند الشعور بالمغص أو الاتهابات أو للمساعدة على النوم.

أيضًا تستعمل أوراق الخبيزة موضعيًا كضمّادات على الجروح لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات في أوراقها.

نص ورسم: رولا الحسين

أنظر أيضا : 
* أزهار ونباتات جنوب لبنان وجبل عامل - Pintrest 
* الورود والزهور والنباتات في جبل عامل - المدوّنة 



إمالة العامليين وطمطمتهم : رأي شكيب أرسلان

يرى الأمير شكيب أرسلان، أن السبب الرئيسي لانتشار الإمالة عند الشاميين هو تأثير القبائل النجدية حيث أن نجد هي موطن الإمالة الأصلي.
و غلبة الإمالة عند الشاميين مردّه إلى كثرة القبائل النجدية التي نزلت الشام في عصر صدر الإسلام إلى جانب قبائل يمنية وحجازية، ولكن الكثرة كانت للنجديين و من سنّة الإجتماع اقتداء الأقلّ بالأكثر وعليه اتّبعت هذه القبائل لهجة الأكثرية.... وقُرئ القرآن بالإمالة أيضا التي كانت لغة نجد ولغة تميم المضروب المثل بكثرة عديدها...

إمالة العامليين وطمطمتهم !! أما أحمد أوغلو في كتابه (الادب الشفهي العربي في ماردين) فيرى أنّ :
الإمالة ظاهرة فاشية في كلام القبائل التي سكنت وسط وشرقي الجزيرة العربية كتميم وأسد وطيء وتغلب... منها قولهم (لْحيف) بدل لِحاف ... وانتشرت الإمالة في ماردين في تركيا، كما انتشرت في كلام الاندلسيين فقالوا للكتاب (كْتيب) وللجبال (جْبيل) تماماً كما نفعل الآن في تلال عاملة... ويبدو ان سكّان عاملة لم يكتفوا بالإمالة بل أضافوا إليها الطمطمة في بعض كلامهم فقلبوا اللام إلى ميم كما فعل أهل ماردين فقالوا (إمبيرحة) بدل البارحة، وهي لسان طي وحِمْير والأزرد أهل جنوبي الجزيرة. اما الناشط الأستاذ محمد منذر فكتب معقّبا : "الإمالة وخصوصا قلب الألف إلى ياء لفظا موجودة في السريانية، وهي موجود حتى في الفصحى /الكتابية عندهم نطقا مع محافظتها على أصلها كتابة. وتوضع حركة خاصة لذلك طالبة منك قراءتها بالكسر الشديد تسمى ܚܒܳܨܐ / حبܳصا، وشكلها ܺ.
ܟܐܺܦܐ كافا كتابة، تلفظ كيفا. وتعني الصخرة.
ܟܐܺܒܐ كابا كتابة، تلفظ كيبا. وتعني الألم.
ܬܐܺܬܐ تاتا تلفظ تيتي. وتعني يأتي (بدلالة المستقبل)
ܥܐܺܕܐ عادا كتابة، تلفظ عيدا. وتعني العيد. .... الخ الخ" انتهى 

فإذا كان القاطنون في عاملة قد أخذوا الإمالة من أهل شرق الجزيرة ، واخذوا الطمطمانية من أهل جنوب الجزيرة، فماذا اخذوا عن قبائل اليمن كبني عاملة وغيرها، بل أين أثر لسان عاملة في محكياتنا ؟


المغاور المدفنية في إقليم التفاح

مغاور كفرفيلا - كامل جابر 

مغاور صربا - كامل جابر  

مغاور رومين - كامل جابر 

القناة المائية في جرجوع - كامل جابر  
مدافن رومانية - جباع

مدافن في رومين

مغاور كفرفيلا - علي مزرعاني

مجلس الجنوب : شكاوى ومطالب بإلغائه 1974 - 1982

جريدة الحرية - 17 حزيران 1974

"انفجر هذا الاسبوع الخلاف بين وزير التصميم حسن الرفاعي ومدير عام مجلس الجيوب (الجنوب) السيد حسن فرحات.
الوزير يتساءل حول شكاوى عديدة والمدير العام لا يردّ. الوزير يصدر القرارات والمدير العام لا ينفذ.
ووراء هذا الخلاف يطلّ كل ملف مجلس الجنوب الحافل بالتنفيع والنهب والتعيّش على مآسي اهل الجنوب المتضررين من الاعتداءات الإسر.ا.ئيلية..... فقد أُنشئ المجلس أصلا كواسطة لتدعيم نفوذ كامل بك المتداعي .... وظالف بلا حصر لإرضاء المتذمرين... معاشات وهمية... أموال تُدفع لغير المتضررين..."


حفاظا على الملايين من الهدر وحرصا على حقوق المتضررين المطالبة بإلغاء مجلس الجنوب والمجالس الأخرى وتكليف وزارة الإسكان مهمة إعادة التعمير النهار العربي والدولي 1982

مطالب التكتّل الجنوبي 1970 - 1978 - عنهم وليد سليمان العرب

 مطالب التكتّل الجنوبي :
* تأمين الدراسة والكهرباء والمياه والمحروقات والتعويض على المزارعين في الجنوب.
* دخول الجيش إلى الجنوب ووقف التجاوزات التي تحصل.
* مطالبة مجلس الجنوب بالكف عن هدر الاموال...
* تنحّي مدّعي زعامة الجنوب...
عنهم (وليد سليمان عرب).
من محفوظات السيد محسن السيد أحمد شوقي الأمين.

** تعقيب : يبدو ان تاريخ هذه الوثيقة هي بين العامين 1970 و 1978 ، إذ أن مجلس الجنوب تأسس عام 1970، والقوى المشار إليها في البيان يُقصد منها القوى الفسطينية التي كانت مسيطرة في الجنوب قبل غزو واجتياح العام 1978م.... أما التكتّل فلم نحصل على معلومات اضافية عنه. وفي نهاية البيان تواقيع للمختارين (عُرف منهم): مختار سلعا - مختار رشكنانيه - مختار مجدل سلم - مختار خربة سلم - مختار برح رحال - مختار قلاوية - مختار حاريص - مختار حداثا - مختار معروب - مختار عيتا الشعب - مختار عيتيت - مختار يانوح - مختار المجادل - مختار العباسية - مختار الرمادية - مختار دير قانون النهر - مختار جناتا - ... الباقي لم أتمكن من قراءتها 



تهجير 700 ألف من الشيعة وتهجير كفرشوبا وكفرحمام

جريدة الماروني _ حزيران 1980
" نستطيع التأكيد أن مؤامرة التوطين والتقسيم في لبنان مستمرة ... بتخطيط مدروس رغم كل التصريحات التي تؤكد العكس ... نقول هذا بعد أن لمسنا منذ مدة أن الكيل الذي كالوا به للموارنة يكيلون به للشيعيين في الجنوب وجبل لبنان وبيروت حيث تحالف ضدهم الحلفاء و الفلسطينيون واليساريون والعروبيون... فالارقام الراهن تدل على أن عدد المهجرين الشيعيين ... بلغ ٧٠٠ الف شيعي... وهو الذي دفع النائب كاظم الخليل للقول أن الشيعة في لبنان هم الضحية..."



من ارشيف بكداش بوك بوست
جريدة السفير : 
إنهم يفرغون الجنوب
بعد كفرشوبا : نزحت كفرحمام وراشيا الفخار

البطريرك خريش: أبو عمار سيجلب الدمار لقرى الجنوب

البطريرك خريش:
* قلت لأبي عمار : عملياتكم الصغيرة ... ستجلب الدمار للقرى الجنوبية.
* الصراع العربي الاسرائيلي تدفع ثمنه اليوم القرى الشيعية والمسيحية فقط 

اعتصام مفتوح في عدلون - 1983

18 كانون الاول 1983

احتجاجا على اقتحام القوات الغازية لمسجد البلدة والعبث بمحتوياته، واعتقال فتية تتراوح أعمارهم بين ١٣ و ١٥ سنة، وبعد الاجتماع الذي عقده الاهالي بحضور السيد علي مهدي ابراهيم، والسيد كاظم إبراهيم والشيخ يوسف دعموش و الشيخ عفيف النابلسي و غيرهم،  تقرر اعلان الإضراب المفتوح والاعتصام في النادي الحسيني.



الحمّيضة أو الحميْميضة - رولا حسين



 رسم ونص رولا الحسين

"الحمّيضة" أو "الحمّيض" يسمّيه كبار السنّ "حمّيض" وكأنه جمعُ لكل أنواعه، وهو نبات برّي له مذاق حامض بيد أنه مصدرُ للفيتامين C وA.

صغارًا كنا نستخدم كلمة "حمّيضة" لا "حمّيض" وكنا نقصد النبتة صاحبة الزهرة فاقعة الإصفرار والساق الطويلة بمذاق فاقع الحموضة لدرجة لم يكن ممكنًا مضغ تلك الساق من دون أن تتغير ملامح وجوهنا و"تكُشّ"، لكن تلك الحموضة لم تمنعنا يومًا من قضم باقي السيقان التي قطفناها افتنانًا بذاك الأصفر.
ولهذه النبتة الصفراء أوراق مستقلة عنها ولكنها تنمو في "الجُبِّ" نفسه، كل ورقة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء وكل منها لها شكل قلب ولها طعم حامض أيضًا.

ثمّة نوع آخر من الحميض ينمو بعيدًا من النوع الأصفر وقلوب أوراقه، وهو الحمّيض الورقي الذي يتمّ "تسليقه" في الربيع لطبخه مع "العِلت" أو "السبانخ" أو كبديل عن الحامض.

وبسبب تأثيره المُجفِّف فهو مناسب لإزالة البلغم، ولعلاج حرقات الفم، ولأن أوراق "الحمّيض" غنية بالألياف فإضافته على الطعام تحسّن من عملية الهضم.

بعيدًا من كل تلك الفوائد، لا يزال مشهد بساطٍ من "الحمّيضة" – لا "الحمّيض" – تحت ظلِّ شجرةٍ وارفةٍ مثيرًا للدهشة والشغف، ولا تزال الرغبة بقطف وامتلاك كل ذاك الأصفر تعترينا كبارًا وصغارًا.

أمّا مذاقه الحامض فهو مذاقُ لذكرى طفولةٍ.

الفنان علي قبيسي 1907 - 1991

 الفنان علي قبيسي ١٩٠٧ _ ١٩٩١ م

من زيدين العاملية
تلقى علومه في كتّاب البلدة على والده الشيخ أحمد القبيسي .
تردد إلى محترف الفنان مصطفى فرّوخ وتعلّم منه.
حامل لوسام المعارف
من كتاب 40 عاما للوطن والثقافة_ المجلس الثقافي للبنان الجنوبي




لوحة الشيخ

لوحة بلدته زبدين

فلاحون في الربيع

لوحة صيدا بريشة علي قبيسي

سميرة بنت الضيعة

بنت الضيعة

الشيخ أحمد مروة - والد كريم مروة

 الراحل كريم مروة مع والده الشيخ أحمد مروة