الشيخ محمد علي المقداد

 الشيخ محمد علي المقداد

وُلد في بلدة فرون تقريبا عام 1313 هجري
هاجر إلى النجف عام 1327 هجري ، ومكث فيها 14 سنة، درس فيها على الشيخ أحمد كاشف الغطاء والشيخ محمد حسين النائيني والسيد أبو الحسن الأصفهاني.
عاد إلى جبل عامل عام 1341 هجري ، واستقرّ في بلدة فرون واعظا ومرشدا.
من أصدقائه وندمائه في لبنان: الشيخ حسين نور الدين (جويا) ، السيد حسن محمود الأمين (خربة سلم)، الشيخ عبد الكريم صادق (الخيام) والشيخ محمد تقي صادق (النبطية).  
كان شاعرا ولم يُجمع له ديوان إلى اليوم !!!
استشهد ابنه الحاج عبد الحليم المقداد، في حسينية بلدة فرون بعد تعرضها للقصف الإسرائيلي. 
توفي في 12 حزيران 1986 (الموافق 5 شوال 1406 هجري) عن عمر 93 عاما ودُفن في بلدة فرون.






 



مشاطيح و مناقيش على الطابونة في الزرارية جنوب لبنان

الطابونة من تنفيذ السيد رضا بدر الدين 
المهتم بترميم البيوت التراثية 
وتنفيذ المواقد والأفران القديمة 
والقناطر و العقود الحجرية التراثية 
00961-71702421 

المناكرة "آل منكر" في الزريرية - السيد رضا بدر الدين

كتب السيد رضا بدر الدين : 

يعرف هذا البيت في الزرارية ببيت جواد الحاج، ويقال لهم أيضا بيت "الصفدي" وهم ينتسبون إلى جدهم الحاج ناصر الدين آل منكر.
وما زالت لوائح الشطب الرسمية إلى اليوم تضم عائلة آل (ناصر الدين) المنحدرة من الحاج ناصر الدين المنكري. ويوجد لهذه العائلة أيضا مقبرة قديمة في هذه البلدة . منها ضريح الميرزا محمد إبن الحاج ناصرالدين ( منكر) المتوفى سنة 1134 هجرية ، وورد إسمه في كتاب أمل الآمل في علماء جبل عامل للحر العاملي حيث قال في ترجمته: ( كان عالما فاضلا جميل الخط من تلامذة الشهيد الثاني ).
وفي (كتاب جبل عامل في التاريخ) للشيخ محمد تقي الفقيه، بما مضمونه أن الزريرية كانت في مطلع القرن الحادي عشر الهجري مقرا لأحد زعماء جبل عامل هو الحاج ناصر الدين منكر. فقد هاجم الأمير فخرالدين بلدة الزريرية وأحرقها وهدم بيت الحاج ناصرالدين وولده في قرية حومين الفوقا وضبط جميع أموالهم وذلك سنة 1027 هجرية .
وآل منكر، هم أسبق زعماء عاملة شهرة، فقد صرح التاريخ بأسمائهم، فعندما اجتمع الوجهاء في عيناثا في أوائل القرن الحادي عشر الهجري، زعّموا عليهم الحاج علي منكر وأخاه الحاج ناصرالدين منكر. والمشهور أنهم بيت علم، ومنهم الشيخ علي منصور المنكري حاكم قلعة ميس سنة 1122 هجرية، والشيخ محمد بك الجواد المنكري حاكم جباع . والحاج محمد الحسن المنكري الذي أشار إليه السيد حسن الأمين وقال أن عين الحاج حسن في خراج بلدة "عبا" منسوية إليه. فقد جدّد آل الحاج محمد حسن المنكري بناء العين فسميت بإسمهم. وكانت من قبل تسمى "عين قويص".
ونرجح أن يكون آل منكر متحدرين من ذرية جلال الدين منكبرني بن علاء الدين بن سلطان شاه محمود المتوفى سنة 589 هجرية بن إيل إرسلان بن أتز بن قطب الدين محمد بن أنوشتكين المتوفى سنة 470 هجرية أحد سلاطين خوارزم والمعروف ب "خوارزمشاه" وانقرضت هذه الدولة على يد المغول . .... انتهى ما كتبه السيد رضا بدر الدين بتصرف.

تعقيب : * ناصر الدين المنكري، كان حيا عام 1618 ميلادي (1027 هجري) حين قبض عليه فخر الدين وهدم داره ودار ابنه. أما المذكور في كتاب آمل الآمل، وهو السيد محمد بن ناصر الدين الكركي فلا نعتقد بعلاقة بين الإثنين. * عام 1753 ميلادي (الموافق 1166 هجري) غزا والي صيدا بلدة انصار وقبض على محمد الحمادي وسليمان الجواد المنكري. أنظر ايضا: * المناكرة من كتاب أخبار الاعيان - للشدياق * معركة مرجعيون والقبض على سليمان جواد المنكري - حسن الأمين معركة كفرمان عام 1770 برواية الشدياق 
هجمات الشهابيين (1750 - 1770) على جبل عامل - برواية الشدياق 
هجمات الشهابيين (1693-1743) على جبل عامل - برواية ستيفان ونتر  
دراستان في تاريخ الشيعة في جبل لبنان - ستيفان ونتر  
* وثيقة تاريخية عن هجوم الشهابيين على المناكرة في جباع بسبب بغلة! مركز الفقيه العاملي 




استخفّينا بالعالم، فاستخفّ العالم بنا - سلام الراسي

 سلام الراسي نقلا عن نجيب علم الدين:

(ولأننا خلال أربعين سنة، تعاملنا مع العالم بآستخفاف، لذلك يستخفّ العالم بنا الآن )...


الشعر العاملي الحديث (1900 - 1977) - قيصر مصطفى

 الشعر العاملي الحديث 1900 - 1977 - قيصر مصطفى

رسالة دكتوراة أعدها الدكتور قيصر مصطفى في جامعة الازهر في القاهرة وناقشها عام 1978 ميلادي، تعرّض فيها : 
* جبل عامل والبيئة الجغرافية والعلمية والحضارية 
* الحياة الادبية في جبل عامل حتى أواخر القرن التاسع عشر وابرز الاتجاهات الادبية وأبرز الأدباء والشعراء 
* النهضة العلمية العاملية الكبرى في القرن العشرين : مكتبات، صحف، مطابع، مدارس، جمعيات و أشهر شعراء هذه المرحلة 
* الشعر العاملي الحديث وابرز ألوانه : الشعر السياسي، الشعر الديني، الرثاء، الوصف، الهجاء ، الأغراض الإجتماعية 
* الشعر العاملي الحديث وابرز صوره: الصور الشعرية، الاشكال، المعارضة والنقد ، التأثير والتأثر، الأورزان ، اللألفاظ، التجديد 
* الشعر العاملي بين التقليد والتحديث وابرز شعراء التقليد وأبرز شعراء التحديث 


زينب فواز من كتاب : معجم الاديبات الشواعر

أفرد أبو العزم الحموي ترجمة لزينب فوّاز أظنها الأكبر في معجمه عن الاديبات الشواعر. 
ورغم عدم غوصه في ترجمة حياتها الشخصية ، إلا أن الترجمة تعرض لأبرز رسائل زينب فوازإضافة لشعرها ومؤلفاتها. 
ومن ضمن عرضه لنتاج زينب فواز، يتطرق المؤلف إلى رسالة (باعث العجب) التي انتقدت فيها أعمال المشعوذين والدجالين، كما يعرض لجوانب من رسائل زينب فواز إلى معرض شيكاغو الدولي، ونقاشها مع الأديبة (هنا الكوراني) حول (المرأة والسياسة) ولا ينسى المؤلف التطرق إلى كتابها الشهير (الدر المنثور) ورواياتها (الملك كوروش) و(حسن العواقب) مختتما ترجمته بعرض شيء من شعر زينب فواز التي توفيت في مصر عام 1914. 


حول زينب فواز أنظر أيضا :

في وصف الحب والحرب - هاني فحص

 في وصف الحبّ والحرب

السيد هاني فحص
سينتصر صوت عصفور الشوك على صوت القنابل

عاشوراء فضاؤنا لا حصارنا - هاني فحص 
السيد هاني فحص في صورة متفرقة 
مدونة السيد هاني فحص 
سيرة السيد هاني فحص بخط يده 
جملة يستغرق شرحها اسبوعا - السيد هاني فحص  
السيد محسن الامين بقلم السيد هاني فحص 
هل تشيّع جبل عامل في عهد ابي ذر - رأي السيد هاني فحص 
البرغل في التراث العاملي- هاني فحص 
هاني فحص ممثل الله في الجنوب 
من طرائف السيد هاني فحص  
أنتفاضة التبغ في جنوب لبنان - هاني فحص 
العيد الذي لم يعد - السيد هاني فحص  
الشيعة بين الاجتماع والدولة  - كتاب للتحميل 
أوراق من دفتر الولد العاملي - كتاب للتحميل 
خطاب القلب - كتاب للتحميل 
تفاصيل القلب - كتاب للتحميل  
كنايات - كتاب للتحميل 
نحو أدب إسلامي حقيقي: المسرح - كتاب للتحميل 
* ماضٍ لا يمضي - ذكريات وكوّنات عراقية - هاني فحص - كتاب للتحميل  

زيت البدودية أو زيت الطفح أو زيت الخريج

يُستخرج في أواخر ايلول من الزيتون الاخضر قبل تغيّر لونه، يُشوى الزيتون ويُهرم ويوضع بأكياس قابلة للترشيح، وتوضع فوقه احجار ثقيلة، فيرشح منه زيت بمذاق شهي، وبرائحة الشواء ولون أخضر مُسوَدّ.

في فلسطين يسمّونه زيت البدودية أو البديدية وقيل أن إسمه في جنوب لبنان زيت الطفح أو زيت الفخش وفي سوريا زيت الخريج


وأنا بالشاي أسكر - شعر حسن علي شرارة

غـــادةٌ بــدرٌ مُــنـــوَّرْ قدّمـتْ شـايًـا مُخـمّـرْ

حُسنُها سبـحانَ ربّي
جلَّ من سوَّى وصوّرْ
سكبـتْه في كـؤوسٍ
شعشعتْ دُرًّا وجوهرْ
في استكاناتٍ تلالت
مـن لآلـي الـدُرِّ أبـهرْ
وبطرفِ العين أومتُ
هـل أحلّـيـها بسكّـرْ؟
قـلـتُ حلّـيـها بلحـظ
منك يكـفـيـها وأكـثرْ
فـارتشفـناها سُــلافًـا
يـــتـــدلّاهـا ســمــاورْ
يا لها من رشفاتٍ
فوّحتْ في الثّغرِ عنبرْ
كم جلتْ عنّا هـمومًا
عـدّلـتْ بــالًا تــكـدّرْ
يسكـرُ النّـاسُ بخمرٌ
وأنـا بـالـشّـايِ أسكَـرْ

هجرة أم اغتراب - قصة عاملية واقعية

عام 1927، وفي إحدى القرى العاملية، تقدّم (حبيب) ابن العائلة البسيطة لخطبة (زينة)، وعندما شاع الخبر، التفت ابن وجيه القرية لجمال (زينة)، فطلب من والده خطبتها، فكان له ما أراد، وتم تنحية (حبيب) جانبا. هام (حبيب) على وجهه وترك جبل عامل برمّته مهاجرا إلى أمريكا، ولحقت به في المهجر أخته وإخوانه الثلاث. بعد 30 سنة، دخل إلى القرية رجل غريب والتقى براعٍ على تخوم البلدة، فتعارف الرجلان، فإذا بالغريب هو إبن (حبيب) وقد أصبح طيّارا، ولم يكن الراعي إلا ابن (زينة) .... فقد هاجر (حبيب) إلى العالم الجديد ولم يغترب، ولو بقي في (عاملة) لم يكن لإبنه أن يحلم بأن يكون أكثر من تابع في الرعيّة أو راعيا لطرش الرعيّة...

قصة واقعية ننقلها بتصرّف من مرويات الدكتور رامز رزق


إلى حضرة النائب السيّاف - شعر توفيق معتوق

 الى حضرة النائب

ورغمَ أنّكَ فأسٌ إنّني الحطبُ
وأنّ ناركَ بعد الفأس تلتهبُ
ولن ترى مثلَ جهلي في الورى ابداً
يسعى بعشقٍ وفي اهدابه الطربُ
في أوّلِ الدربِ بالتحنانِ تغمرني
وإن وصلتَ فكلّ العطفِ ينقلبُ
فكم ذممتُكَ لمّا كنتَ مقتدراً
وكم مدحتُكَ لمّا جئتَ تغتصبُ
يا أيّها النّائبُ السيّافُ لا عجباً
لديكَ شعبٌ كما الأغنام تحتسبُ
إمّا بمالٍ رخيصٍ تشتري أمماً
أو كالرّعاعِ مضوا للحرثِ وانتخبوا
الشاعر توفيق معتوق


زفاف زينب الأسعد وعمتها عام 1940

 في 2 أيار 1940، تم عقد قران :
السيدة زهرة بنت عبد اللطيف الاسعد على تنال بك حمادة 
وبذلك يكون الزفاف في بلدة الطيبة قد تم للسيدة زينب وعمتها زهرة في نفس اليوم كما تنصّ هذه الوثيقة 

يُذكر أن :
* فاطمة بنت أسعد خليل الناصيف النصار: الزوجة الثانية لعلي بك الأسعد الشهير، أنجبت زينب بنت علي بك الأسعد، التي تزوجت سهيل بن علي بن سهيل العباس المحمد النصار
* فاطمة بنت كامل خليل الأسعد (أم كامل): تزوجت بابن عمها أحمد عبد اللطيف الأسعد وأنجبت : زينب (زوجة صبري حمادة) و سعدى (زوجة أسعد الأسعد) وكامل الأسعد الحفيد
* خديجة بنت خليل الاسعد: أخت كامل الأسعد الجد، تزوجت من محمد بك التامر وانجبت رضا التامر و رياض التامر 
* خديجة بنت كامل خليل الأسعد (أم ناصيف): تزوجت من محمود بك الناصيف

التنقيب عن النفط في عدلون جنوب لبنان - 1959

ألتنقيب عن النفط لصالح شركة ألمانية في عدلون بين العام 1959 والعام 1962 منطقة (الشكاير) وسط البلدة الصورة من أرشيف عبد الله إبراهيم


أحببتُ أهل البيت حبّ الوالهِ - شعر سعيد عسيلي

 أحببتُ أهل البيت حبّ الوالهِ وعشقتُ نور محمّدٍ لجمالهِ

إذ لا غرابة في هواهُ لأنّه سجد الزمانُ على تراب نعالهِ هو صفوة الرحمن جلّ جلاله
وقد اصطفاهُ لعزّه وجلالهِ
واختصّه من دون سائر خلقهِ بالوحي في قرآنه وكمالهِ
أنا ما مدحتُ محمداً بقصائدي لكن مدحتُ قصائدي بخصالهِ

الشاعر الملحمي الراحل الحاج سعيد عسيلي


أنظر أيضا :

السرّ المصون في وصايا أبي زيدون - مقتبس من نص لسلام الراسي

مهما توالت عليك الإعلانات والدعايات، فلا تأمن أبداً للحوالات والسندات، ولا للبنوك أو الحسابات، بل ثق بالملموس والنقديات، فالمثل يقول (مصاري ورق ولا حبر على ورق).
وأما الحكومة فهي حارسة المصارف، والباذلة في سبيلهم كل المعارف، فلا تأمن فيها الموظفين والموظفات، فهم خُشب مسنّدة لا روح فيهم ولا حياة، وكن معهم كريما سخيّا، أو فقل جوادا نديّا، فقد رُوي في الأثر، كما جاء في الخبر: أنّ (إبن الحكومة بيحاكيك وعيونو بجيبتك).
وإذا وقعتَ في يد مكتب التحقيقات، وبدأتْ الأسئلة و الإستجوابات والاستنطاقات، فما عليك إلّا بالرويّة، وتمثيل دور الطشمة البهلة الغبيّة، فقد نقل الخلَف عن تجارب السلف : أنّه ( ما بيخلصني، غير قولة شو بيعرفني)...
بتصرّف شديد - سلام_الراسي

الفارق بين المسلم والمسيحي: أكل البزاق - السيد هاني فحص

من طرائف السيد هاني فحص، ما رواه بأن العلامة السيد علي مهدي إبراهيم، كان منشغلا بالأمة والوطن وفلسطين والحرية والعدالة، ولم يعلّم أولاده الفرق بين المسلم والمسيحي... فعندما سُئل أحد أبناء السيد علي عن الفارق بين المسلم والمسيحي أجاب: أكل البزاق.

ورغم ظرافة الموقف، يعقّب السيد هاني بأن الفرق الحاسم إنما ينحصر بأكل البزاق ... فأكل لحم الخنزير وشرب الكحول وكشف النساء كلها أصبحت من المشتركات، ما عدا أكل البزاق ...
بتصرف من كتاب (في وصف الحبّ والحرب - هاني فحص)



عاشوراء فضاؤنا لا حصارنا - هاني فحص 
السيد هاني فحص في صورة متفرقة 
مدونة السيد هاني فحص 
سيرة السيد هاني فحص بخط يده 
جملة يستغرق شرحها اسبوعا - السيد هاني فحص  
السيد محسن الامين بقلم السيد هاني فحص 
هل تشيّع جبل عامل في عهد ابي ذر - رأي السيد هاني فحص 
البرغل في التراث العاملي- هاني فحص 
هاني فحص ممثل الله في الجنوب 
من طرائف السيد هاني فحص  
أنتفاضة التبغ في جنوب لبنان - هاني فحص 
العيد الذي لم يعد - السيد هاني فحص  
الشيعة بين الاجتماع والدولة  - كتاب للتحميل 
أوراق من دفتر الولد العاملي - كتاب للتحميل 
خطاب القلب - كتاب للتحميل 
تفاصيل القلب - كتاب للتحميل  
كنايات - كتاب للتحميل 
نحو أدب إسلامي حقيقي: المسرح - كتاب للتحميل 
* ماضٍ لا يمضي - ذكريات وكوّنات عراقية - هاني فحص - كتاب للتحميل  

حوادث عام 1860 ودور العامليين فيها

عام 1860م، وإبّان الفتنة بين الدروز والنصارى، التجأ المسيحيون إلى جباع و أودعوا أماناتهم في دارة الشيخ عبد الله نعمة ودور آل الحرّ، وأرسل علي بك الأسعد 1000 فارس بقيادة ابن عمه محمد بك الاسعد لحماية تلك الجهات، كما نقل المصابين على نفقته إلى صور وصيدا وبيروت، وآوى قسما منهم في تبنين، ومع ذلك أبقى على صداقته بزعماء الدروز محفوظة.

من صقحة Nassar A. El Assaad



عاميّة أنطلياس - 1840 م

 بعدما طغى الامير بشير الشهابي وتعسّف بفرض الضرائب متحالفا مع رجال دين وتجار ونافذين، ثار العامّة عليه ثورات عديدة كان اخرها عام ١٨٤٠ والتي انتهت بزوال الامارة الشهابية وتغيير شكل الحكم في جبل لبنان؛ وقد كتب المنتفضون يومها معاهدة ، جاء فيها:

"إنه يوم تاريخه، قد حضرنا إلى مار إلياس انطلياس ، نحن المذكورة أسماؤنا ، بوجه العموم من دروز ونصارى ومتاولة و إسلام ، المعروفين بجبل لبنان في كافة القرى، وقد قسمنا (أقسمنا) يمين على مذبح القديس المرقوم بأننا لا نخون ولا نطابق بضرر أحد منا .... "
(من معاهدة انطلياس بين الفلاحين في جبل لبنان ٧ حزيران ١٨٤٠ الموافق ٨ ربيع الاخر ١٢٥٦ هجري)
من صفحة heritage and roots على انستغرام



وكل رئات العاشقين "جنوبُ" - شعر سارة الزين

كأكمامكَ البيضاء تبسط تبغَها
معابدَ عشقٍ والعبور وثوبُ
تثوبُ لمعناك الخواطرُ دمعةً
وشوقاً إليك الخاطرات تثوبُ
وحولك عذّالٌ وصوبك أعينٌ
وبعدكَ لونُ العالمين شحوبُ
أذوبُ وأرضى في هواكَ تذلّلاً
وأنّي وحقّ الشعر فيك أذوبُ
فكلّ مكانٍ دون وجهك غربةٌ
وكل رئات العاشقين (جنوبُ)
الشاعرة سارة الزين Sara El Zein
من ديوان (حتى مطلع الشعر)