علي بك الأسعد والوزير فؤاد باشا

عند قدوم فؤاد باشا وزير الخارجية العثمانية عام 1860 الى دمشق، وفد عليه علي بك الأسعد مع 1000 من الفرسان 
فتم تعيين علي بك في المجلس الأعلى الذي عيّنه فؤاد باشا للنظر في شؤةن سوريا ، وعهد إليه تأمين بعض اللاجئين والمنكوبين من المسيحيين إثر أحداث  1860. كما عهد إليه بمطادة بعض الفارين من الدولة العثمانية . فلاحق رجال الأسعد،  حسين بك جنبلاط وألقوا القبض عليه وسلّموه إلى الدولة العثمانية التي قامت بقتله . 

من مشاركات الأستاذ حسن التامر على الفيس بوك - صفحة طرائف الأدب العاملي  



ظهور الحالة العلمية في جبل عامل


في كتاب (الحوزات العلمية في الأقطار الإسلامية)، وعند تعرّضه إلى الحالة العلمية في لبنان، يسجّل ما يلي:

* أول حركة علمية دينية تبلورت ونضجت في لبنان كانت بفضل علماء طرابلس الشيعة وذلك في القرن الخامس (العصر الفاطمي)
* بدأ تأثير العلماء الطرابلسيين يصل إلى أطراف الجبل (صيدا) فلمعت  بعض الأسماء ولكن كأفراد ولم تكن حالة علمية.
* بعد قرنين (القرن السابع) من الزمن ظهرت الحالة العلمية في جزين بكثرة أسماء العلماء ومصنفاتهم، وذلك بعد الاحتلال الصليبي وتهجير شيعة طرابلس وظهور المماليك وبعثرة أهل كسروان وحلب.
* بدءا من القرن الثامن بدأت إرهاصات الحركة العلمية وصداها يصل إلى (ميس: لم يذكرها المؤلف) وكرك نوح وجباع





تسميات صليبية في جبل عامل

لاحظ الشيخ جعفر المهاجر في كتابه : (جبل عامل تحت الاحتلال الصليبي) ، اختلاط التسميات العربية بالافرنحية، في العديد من أسماء القرى والحصون كذلك في بعض أسماء العائلات وذلك نتيجة الاختلاط بالصليبيين، فما تزال العديد من مسميات القرى والعائلات تحمل جرسا فرنسيا متوارثا من أيام الصليبيين : 
باريش : على نفس جرس باريس  Paris 
دوبيه : Doubais 
شعلبون : Chalon إسم عائلة من أشراف الفرنسيين 
فرون : Front  
يارون : Yaron 
الحلوسية : Alesse  
 ارنون : Arrnon 
طلوسة : Toulouse  


كيف إمتلأ جبل عامل بالسكان

يذهب الشيخ جعفر المهاجر ان جبل عامل كان يبابا يعاني من قلة السكان قبل القرن الخامس، وأما ظهور التشيّع فيه ما هو إلا تجمّع  لمهجّري شيعة المحيط من فلسطين و الأردن، الذين هاجروا تحت وطأة الإحتلال الصليبي لأراضيهم.
حصل تداخل بين السكان المهاجرين والقوى المحتلة نتج عنه الكثير من الأعراف والتقاليد والأسماء والمسميات التي ما زال بعضها موجودا.  

لاحقا استقرت في الجبل قبائل من الاكراد جاءت مع صلاح الدين، ومثلها قبائل عربية قاتلت مع الأيوبيين. 
في عهد السلاجقة و المماليك نزح سكان كسروان الشيعة وقبلهم سكان حلب وخاصة السادة ال زهرة إلى جزين ومحيطها، وبذلك تشكّل النسيج السكاني والثقافي والاجتماعي للجبل.

وهذا ما يفسّر ظهور الحالة العلمية وتبلور الاتجاه العقائدي بعد القرن السابع الهجري في الجبل.



جبل عامل فوق طرابلس


من غريب ما قرأت في كتاب (معرض الخطوط العربية) للآباء اليسوعيين، أن جبل عامل من جبال لبنان بل من رؤوسه، وهو فوق طرابلس


أحمد ناصيف الأسعد

هو أحمد بن ناصيف بن علي بك الأسعد
تزوج أحمد ناصيف من ماجدة بنت عمه شبيب باشا الأسعد
وناصيف هو شقيق شبيب باشا الأسعد 
الصورة من أرشيف حسن بك التامر 



الصف الأول من اليسار: الرئيس أحمد الأسعد - القاضي رضا التامر - محمد بك الاسعد 
الصف الثاني من اليسار: حسن بك الأسعد- رياض بك التامر - أحمد ناصيف بك الأسعد


حبيب صادق وحوار الأيام

يروي الأستاذ حبيب صادق بداية تاريخ بعض الشعائر في النبطية وخاصة التطبير ويردّه إلى وافد إيراني من آل الميرزا في بدايات الألفية التاسعة عشر.

كما يسرد دوره في المشهدية السنوية التي تقام في النبطية كل عام وتأديته لدور ابن زياد. 

مع أن البعض يردّ هذه المظاهر إلى أكثر من شخص وكلهم من الفرس: بهيج الميرزا ، وشخص من آل العجمي، وثالث من آل التقي، تعاونوا على إقامة المشهدية (التمثيلية) العاشورائية، كذلك في إدخال المسيرات و حلقات اللطم والتطبير إلى النبطية. وقد جاؤوا بهذه العادات من بلدانهم الأصلية قبل لجوئهم إلى النبطية 


إقرأ أيضا: