لبنان والكيان : اتفاقات وقرارات

بعد حرب المقتلة التي حلّت بالجبل على مدى 66 يوماً، يتبادر للذهن التاريخ الطويل من الصراعات وما تلاها من القرارات ، بدءا من العام 1948 وصولا للعام 2024 حيث حلّت النكبة بكل تفاصيلها على الجبل وترحّم أبناؤه على اتفاقية الهدنة التي ما زالت سارية حيث ان الدولة اللبنانية لم تلغِ تلك الاتفاقية ولم تنسحب من التزاماتها فيها 
 وهنا نصوص أبرز الاتفاقيات 



النص الأصلي بالانكليزية لاتفاق تشرين 2024 و في الرابط الترجمة الحرفية له 







مَنْ يجمع ذاكرتنا الشفهية ؟

اهتمّت [الدكاتير: مفردها دكتور] العاملية بالتأريخ المكتوب والمنشور والمسطور، واحتكرته تحت عناوين البحث العلمي والموضوعي واخترعت له تأشيرات دخول مدّعية عدم امكانية الولوج اليه إلا بإذنِ كاهن تأريخي هرِمٍ هنا أو محتكرِ بضع وثائق هناك...
هذا وقد أهملت "الدكاتير"، الذاكرة الشفهية العاملية الثريّة واعتبرتها "قاروطاً" او "ابن خالة" للتاريخ المسطور.
وإن عُقدت للتاريخ الشفهي أندية ومحافل، فهي أقرب ما تكون لمجالس الصدقات، مع أن تاريخ مجتمعنا ظلّ لمئات السنين تاريخاً شفهيا محفوظا في صدور النخبة والعامة خاصة تاريخ العوائل والقبائل...
وقد كان التاريخ في الأصل شفهياً وكانت الذاكرة من قبل، قال المعرّي "وإذا عراكم حادثٌ فتحدّثوا".
هذا والذَّكَر والذِّكْر و الذاكرة اي الحافظة كلها مشتقة من جذر واحد. في قبال النساء و النسوة والنسيان ... فمتى تحلّ ذكور النخبة "شقلة" عن ظهر "الجماعة" وتخلّي بينها وبين تاريخها العفوي الحقيقي الشفهي الجميل... بدل الإسقاطات والقولبة والحفر والتنزيل لمصالح هُبَل الأعلى...



قرية الزيب

 قرية الزيب: وهي بجانب راس الناقورة عند الحدود مع لبنان. وكانت تتبع جبل عامل وهي منتهى حدوده في عهد الوائليين، يصب عندها نهر وادي القرن، وهي قرية على البحر يتبع لها ست خرائب، وتنهض على تل مقبب. اعتبرها شبيب الاسعد في شرح قصيدة علي بك الأسعد ، والشيخ سليمان ضاهر من ضمن حدود جبل عامل، بينما أخرجها سواه من حدوده.

في الصور:
* معصرة زيتون أثرية على شاطئ قرية الزيب
* قرية الزيب على البحر الأبيض المتوسط
* شاطئ بحر قرية الزيب وقد عقّب الناشط فجر عطايا فكتب : "وأهلها تهجروا للبنان كونها الأقرب.. وفيها وفي قرية إقرث مثلث معابد عشتروت/عشتار التاريخية.. التل المقبب بركان خامد" انتهى 
أنظر ايضا : حدود لبنان الجنوبية وحدود جبل عامل التاريخية




من كتاب (بلدان جبل عامل) للشيخ إبراهيم سليمان البياضي العاملي
من كتاب (بلدان جبل عامل) للشيخ إبراهيم سليمان البياضي العاملي

المجلس الوطني للتنمية العامة في لبنان الجنوبي - 1969

 المجلس الوطني للتنمية العامة في لبنان الجنوبي

تأسس عام 1969 بموجب علم وخبر،
الدكتور عبد الحسن زبيب وعبد الله البيضاوي نائبان للرئيس
د. يوسف الحوراني أمينا للسر
الشيخ علي مروة امينا للصندوق
وأعضاء الهيئة الادارية:
د. أحمد عز الدين
الأديب جورج جرداق
القاضي معين عسيران
الاستاذ حسن الزين





القرى تتظاهر احتجاجا عل تواطؤ القوات الدولية مع اسرائيل - 1980

 احتجاجاً على تواطؤ القوات الدولية 
أهالي مجدل سلم ومجدل زون وياطر وشقرا وبرعشيت
أنهوا تظاهرتهم بإحراق مكاتب الأمم المتحدة في بيروت
24كانون اول 1980




أحمد الأسعد يتحالف مع الكتائب في جزين - 1959

جريدة الهدى - 20 حزيران 1959

حددّ الرئيس أحمد الأسعد موقفه من الانتخابات الفرعية في جزين-مغدوشة فقال:
"إن موقفنا من الانتخابات الفرعية في دائرة جزين-مغدوشة وتاييدنا المرشح الدكتور باسيل عبود هي قضية مبدئية من كل نواحيها ... " .
وقد عقّبت الجريدة بالقول : "إن الرئيس أحمد بك الأسعد في تأييده لمشرح الكتائب الدكتور باسيل عبود يريد قبل كل شيء إفهام أولئك المتعصّبين الذين يبثّون الدعايات الطائفية ضد مرشح الكتائب انه لا يزال يحاربهم ويعمل على تقويض مبادئهم الهدّامة وكان في طليعة مَن أعلن عليهم الحرب في خريف 1956.."


مدينة صور من كتاب المسالك والممالك - القرن 5 هـ

 مدينة صور في كتاب المسالك والممالك - للبكري - القرن الخامس الهجري في أواخر الزمن الفاطمي وقبيل الغزو الصليبي

يذكر البكري (ت 487 هـ) أن الفيلسوف قوفوريوش كان يقيم في مدينة صور ومنها شَخَص (ذهب) إلى صقلية ليعاين ثوران البركان فمات هناك. (وربما عنى به فَرفوريوس الصُّوري او بوفيريوس صاحب الإيساغوجة في المنطق)
وعند ذكره لخط سير السفن من الاسكندرية إلى إنطاليا، وصف مدينة صور بأنها داخلة في البحر وأنها ساحل بيت المقدس.
ومن المعلوم أن هناك 4 كتب حملت نفس هذا الإسم (المسالك والممالك) في القرن الثالث والرابع والخامس الهجري.



مدينة صور والمعشوقة ونهر الليطاني في القرن 7 هجري - من كتاب نخبة الدهر لشيخ الربوة

 الليطاني وعين صور في القرن السابع الهجري من كتاب نخبة الدهر في عجائب البحر والبر لشيخ الربوة الدمشقي - ت 727 هـ / 1327 م

"نهر ليطا وأول منبعه من أرض كرك نوح، ثم يصبّ إليه اعين وانهار وهو يمتدّ في ذيل جبل لبنان حتى يمرّ بجبال مشغرا وتمده منها اعين كثيرة، ثم يمرّ بالجرمق ثم بالشقيف وهي قلعة حصينة، ثم يعظم هناك ويمرّ فيصبّ في البحر الرومي بالقرب من صور ...
ومن العجائب عين صور، والبحر منها رمية نشّاب وهي مربّعة البناء من الخارج ومثمّنة من الداخل، وعمق الماء إلى أسفل 43 ذراعا بالكبير. قاسوها في ايام قطلبوك* لما كان نائبا بالصفد، قاسها ابن سعادة معلّم قلعة صفد بالرصاص والشمع ونزل فيها غطّاس وأخرج منها سيف حديد له زمان مرميّ. ويخرج من هذه العين ماء كثير وجريته فرسخين يجري إلى المعشوقة ويسقي اقصابا ومزدرعات. وقيل أنّ هذه العين أخرجتها الجان لسليمان بن داوود. ويُقال أن ماءها من الفرات (كذا) لأنها إذا زادت الفرات زادت زيادة عظيمة واحمرّ ماؤها وعكر، وإذا نقصت الفرات نقصت . وحولها أعين كمثلها بل أصغر منها . ويصبّوا في البحر الرومي وهؤلاء من العجائب أيضا والله أعلم" 


أحمد الأسعد يخطف ابناء السيد شرف الدين

فكّر احد ابناء السيد عبد الحسين شرف الدين خوض الانتخابات النيابية في الجنوب، فأقدم عددٌ من رجال السيد أحمد الاسعد على اختطاف مفتى صور السيد محد جواد شرف الدين واخاه السيد يوسف وابن عمهما السيد محمود شرف الدين.

وقد تنصّل السيد الاسعد من أية مسؤولية في اختطاف المفتي واكّد انه لم يكن على علم بهذا الحادث. ثم امر أتباعه بإطلاق سراح المخطوفين.
من أرشيف ربيع يوسف - مشغرة





مدينة صور في القرن 3 الهجري - من كتاب المسالك والممالك لابن خرداذبة

 مدينة صور في القرن 3 الهجري في العصر العباسي ، من كتاب (المسالك والممالك لابن خرداذبة) 

عدّ ابن خرداذبة (المتوفى نحو 280 هـ) مدينة صور على انها كورة من كور الأردن. وقال أن الطريق من طبرية إلى صور هو سبع سكك. 
وعند تعداده لثغور جند دمشق، عدّ بيروت وصيدا وحصن الصرفند و عدنون (عدلون) من ضمن الثغور البحرية التابعة لجند دمشق. 

أما مدينة صور فقد عدّها ثغرا بحريا تابعا لجند الاردن، وقال ان فيها صناعة المراكب.


صيدا وصور في العهد المملوكي - القرن 9 هـ / 15 م

من كتاب زبدة كشف الممالك
للظاهري المتوفى عام 873 هـ / 1468 م

في عهد المماليك، كانت صيدا تتبع مملكة دمشق وكانت عامرة. بينما صور كانت خرابا وتتبع المملكة الصفدية، وكانت المعشوقة _بالقرب من صور_ مدينة عامرة قبل ان تخرب وتصبح قرية صغيرة. وكذلك حصل مع قلعة الشقيف التي أخبرنا الظاهري بأنها خراب مع غيرها من القلاع. فقد عمد صلاح الدين إلى تخريب القلاع والمدن الساحلية بعد أخذها من الصليبيين وتابعه على ذلك المماليك من بعده.
قال غرس الدين الظاهري :
ومدينة صور وهي الآن خراب، ومدينة المعشوقة خربت إلى أن صارت قدر قرية وهي قريبة من البحر... وقيل إن بالمملكة الصفدية بالشقيف ... وغيرها سبع قلاع غالبها خراب...
واما مدينة صيدا فهي مينا دمشق وهي مدينة لطيفة على شاطئ البحر المحيط ترد إليها المراكب ولها أقليم به ما ينوف عن مائتي قرية وهي أيضا من معاملة دمشق... " انتهى



ناطور الحدود - شعر خليل شحرور

زارت عصبة الشعر اللبناني ، البطريرك مار انطونيوس بطرس خريش في بكركي، وكانت لكل واحد من العصبة أبيات وجّهها للبطريرك.
فقال أسعد السبعلي :
جينا ع جناح الايمان/// ع هالجو الروحاني
تيبارك بطرك لبنان/// عصبة شعر اللبناني
وقال محمد علي فتوح:
قلبك ما فرّق اديان////// الحب بيحكي بخفقاتو
اللي بيعرف بطرك لبنان /// بيعرف لبنان بذاتو
وقال خليل شحرور ابن الجنوب
جنوبك يا راعي الايمان/// وجودك بيقوّي وجودو
مين بدّو يغدر لبنان //////// وقلبك ناطور حدودو