تقويم مدينة صور _ 275 ق.م


وُجد في منطقة المعشوق القريبة من صور نقشٌ يشير إلى اعتماد مدينة صور تقويما خاصا بها بدءا من العام 275 قبل الميلاد.
من صفحة heritage & roots

في أصل كلمة (صور)

إسم مدينة صور مشتق من الجذر الفينيقي (صر) التي تعني الصخرة، إشارة للجزر الصخرية التي بُنيت المدينة عليها في الأصل قبل اتصالها باليابسة.
من صفحة heritage and roots



نقود صورية - 302 ق.م - 260 م

نقود صورية
ويظهر فيها :
الهة الحظ وبوقها رمز الرخاء ١٠٤ ق.م
البومة رمز المعرفة ٣٠٢ ق.م
معبد فينيقي ٢١٧ م
هرمس: رسول الالهة ٢٦٠ م

من كتاب : 
صور حاضرة فينيقيا_ معن عرب



أيتوبعل ... كبيرٌ من مدينة صور

تولى "ايتوبعل" الكبير عرش صور من السنة ٨٨٧ إلى السنة ٨٥٦ قبل المسيح... بنى مدناً منها البترون وزوّج ابنته "ايزابيل" من ملك السامرة "آخاب". وقد ولدت ايزابيل ابنتها "عثاليا" التي جلست على عرش اورشليم لمدة ست سنوات.



أشجار عاملة في شعر السيد محسن الأمين

في كتابه (السيد محسن الأمين سيرته ونتاجه) أورد علي مرتضى الامين مقطوعة شعرية للسيد الامين فيها جملة من أشجار عاملة البرية ومنها:
الشبرق
القبقب ؟
الرند (الغار)
الميس
الملول
اللبنى
السنديان
العجريم
الزعرور
الدلب
الوزان
القندول (نبات شوكي)
الخروب
الدفلى
البطم
البقسى
الباطور



 

اجتياح العام 1982 - رؤية الشيخ محمد مهدي شمس الدين

قبل اجتياح العام 1982 كان الشيخ شمس الدين ينادي باستراتيجية عربية موحّدة... ولكن نداءاته ذهبت أدراج رياح ... و إثر الإجتياح وجّه الشيخ محمد مهدي شمس الدين، نداءات عدّة مناشدا بالتدخّل ضد الإحتـ.ـلال، وحذّر من فتنة تُحضّر بين اللبنانيين تهدف إلى تهجير الجنوبيين ... ودعا الجنوبيين إلى الثبات في أرضهم، ورفض مفاعيل الغزو، والتنبّه من الفتنة ومواجهة مخططات التهجير والتآزر لحفظ وجود لبنان...



شمس الجنوب ولمعانها الآسر - شوقي بزيع

هل المعاناة قدر أرض الجنوب؟ أم لعنة سكنت أرواح أهلها؟
يروي الشاعر شوقي بزيع حادثة تتعلق بخمسة مهاجرين كانوا أوّل مَن تجرّأ على مغادرة القرية الجنوبية... يومها شيّع أهالي القرية ابناءهم حتى نهاية منعطف السنديان المؤدي إلى سواحل صور، ورفض الناس ان يدخلوا بيوتهم وظلوا يترقبون رؤية المركب الذي يقلّ فلذات اكبادهم... حتى إذا بدا لهم المركب المتهادي أشارت إحدى النسوة باقتلاع "درف" الخزائن والتلويح بمراياها الطويلة التي بدت للمسافرين وكأنها تختزن كل شمس الجنوب ... وكان من نتيجة ذلك ان أربعة من المسافرين عادوا أدراجهم إلى القرية، أما الشخص الخامس الذي رفض العودة فقد مات مصابا بلعنة التراب المفقود...



قمر الجنوب _ محمد علي شمس الدين

كانون أول 1982 شعر محمد علي شمس الدين:

قمر الجنوب على التلال
قمرٌ خفيف
ثم لا يهوي
كعصفور على كتف الجبال
وثيابه البيضاء ينشرها
على الاشجار آونة
ويجلس مثل تمثال
على قدمين حافيتين
من قصب الخيال
وأقول يا قمري الذي صلبوك
هب لي
من اقاصي كفّك البيضاء أغنية
ونشرب قبل بارقة الزوال
وتنام
هل ستنام يا ولد القرى الحجرية الزرقاء
هل ستنام
ان الموت خلف مساحة الاجفان متّكئ
وقلبك عالق في الفخّ
والقمر استدار إلى الشمال
قمر الجنوب إلى الشمال




ملكارت إله مدينة صور

وقعت المدن الفينيقية تحت سيطرة الاشوريين، ثم الكلدانيين، ثم الفرس، وقبلها كانت تحت النفوذ المصري ثم دخلتها جيوش الاسكندر المقدوني وخلفه في النفوذ الرومان فالبيزنطيون وصولا للفتح العربي الإسلامي.
وقد عبد الفينيقيون قوى ومظاهر الطبيعة، فآلهة الفينيقيين أرضية تسكن في السهول والجبال والانهار ... وهي آلهة محلية فلكل مدينة إله خاص يُطلق عليه إسم بعل أي السيد أو مالك المدينة، مثل الإله ملكارت الذي يعني ملك المدينة في صور.



جواب السيد الخوئي على برقية الشيخ علي شور حول اجتياح العام 1978

من المرجع السيد الخوئي
إلى الشيخ علي شور (العاملي)
الحوادث الاليمة (عام 1978) التي حلّت ... في جنوب لبنان تحزّ في نفس كل فرد من أبناء الأمة الاسلامية، وقد وجّهنا النداء... لمدّ يد المساعدة....

جواب السيد الخوئي على برقية جمعية الهداية والإرشاد حول اجتياح عام 1978

من المرجع السيد الخوئي إلى جمعية الهداية والإرشاد (1978):
الشيخ محمد زغيب
السيد محمد علي الحسني
السيد عبد الكريم نور الدين
وصف البيان (الجواب) الاجتياح بالكارثة وعبّر عن استيائه من الحوادث الاليمة، ووجه نداء لمن لديهم المقدرة على مدّ يد العون إلى المنكوبين.


بيان السيد الخوئي حول اجتياح 1978

بيان من المرجع الأعلى السيد الخوئي
حول الاحداث الجارية في جنوب لبنان -  2 نيسان 1978
" وصلتنا انباء تفيد أن العـ.ـدو قد قام بتدنيس الأراضي الإسلامية في جنوب لبنان واحتلّ قسماً من تلك الأراضي وشرّد مئات الألوف من أهلها... وحرق الدور والمزارع ...
هذه النكسة وإن أصابت نفوساً عزيزة علينا من الإخوان والأبناء، إلّا أنّ شعورنا بالأسى والأسف أشمل وأعمق لهذه الحادثة من حيث الأثر في عزّة الإسلام وكرامة المسلمين....
إنّ الأحداث الجارية في جنوب لبنان ... إنّما هي صورة واضحة لتخاذل المسلمين وتقاعسهم...
إنّنا إذ نستنكر هذا الإعتداء الغاشم .. [نهيب بالمجتمعات] الإسلامية وبالمسلمين أن يوحّدوا كلمتهم وأن ينبذوا خلافاتهم وأن يقفوا صفّاً واحداً أمام هذا العـ.ـدو...
إن تحرير الأراضي الإسلامية ومنها جنوب لبنان بحاجة إلى وحدة الكلمة ووحدة الصف وتناسي الخلافات ...
إنّنا إذ نعلن أسفنا العميق على الأرواح البريئة التي ذهبت ضحية هذا الاعتداء، ندعو الغيارى من المسلمين لتفقّد اليتامى والأرامل والعجّز مما خلّفه هذا الاعتداء...
ومن الله العزيز نأمل أن يسدّد الخطى لكل الشعوب ... وأن يأخذ بأيديهم إلى النّصر ... وليطرد العدو بقوة من الإيمان بالله والدفاع عن النفس والمسؤولية أمام الله...
(يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تتقون) ...
24 ربيع الثاني 1398 هـ - أبو القاسم الموسوي الخوئي "


حرب الأيام السبعة - تموز 1993

 






كامل خليل بك الأسعد والعشائر - صورة نادرة

وليمة احتفالا ب (كامل خليل بك الأسعد) _ تصوير خليل عقل.
بدون تاريخ ، والمكان غير مدوّن

وقد أفاد بعض الناشطين بمعلومات عن الصورتين نوردها لعلها تكون مفتاحا لمعرفة مناسبة الصورة : 
* الارجح انها بين عامي 1921 و1924
* يظهر راشد عسيران خلف كامل الأسعد على يساره مباشرة. 
في أسفل الصورة الثانية مكتوت بخط أحمر دخيل على الصورة " كامل بك (بعدلون؟) ومتصرف صيدا والعشائر" 
* السيد عبد الله إبراهيم : " أظن أن هذه الصورة بمنطقة الخراب في عدلون بين ملعب كرة القدم ومغارة ونواويس عدلون التاريخية حيث كان كامل بيك الكبير ينصب بيوت الشعر والخيم في المكان ويقيم لأشهر من كل سنة ويستقبل الوفود والزائرين. وخلفية الصورة بعد تعتيمها تبدو تلال شبيهة للمكان ... وهذا المرتفع في خلفية الصورة إسمه ضهور الشقفان وهو عبارة عن حائط صخري مرتفع وفيه بعض النواويس المتصلة والممتدة حتى مغارة عدلون" انتهى

* الحاج أحمد مالك عبد الله : "صورة موفقة ، والأرجح أن تكون فعلا في عام ١٩٢١، بعد العفو والعودة من الهجرة القسرية في فلسطين. ، والمن الملاحظ أن ملابس الرجال الذين في الصورة تظهر عليها سمات مظاهر عصر الانتداب وليس سمات ملابس العصر العثماني" انتهى 

* أحمد فياض  :" قرأت ( قبل مدة ) لباحثة فرنسية بحثاً حول العادات الشعبية واحتياجات المجتمع تقول فيه : أن القدرة الجهدية( من الجهد ) لأي حشد من الحشود الشعبية التي كانت تجتمع في دار البيك في الطيبة بإمكانه حفر بئر ارتوازي في ثلاثة أيام ." انتهى 

* الناشط جوزيف بو راشد : " في الصورة يظهر سليمان كنعان القطار، ومن بين موجودين بالصوره يوسف سليم ناصيف" انتهى (تمت الإشارة إليهم في الصورة المكبّرة) 









حلم السيد هاني فحص - كنايات 1987

من كتاب (كنايات) - السيد هاني فحص - 1987
* هل تحلم ؟
+ كثيرا، لأني مصاب بقرحة مزمنة في المعدة منذ نكسة حزيران، ومضطر للأكل قبل النوم والنهوض أثناء الليل ومعاودة الأكل...
* أعني أحلام يقظة.
+ في اليقظة كوابيس فقط
* ألا تحلم بتحرير فلسطين ؟
+ أحلم بالعودة إلى قريتي في جنوب لبنان، لأنّ لي فيها بيتاً بناه أبي ....
* هذا إفراط في الواقعية ...
+ هذه شعبوية.. أنا من الناس ...
* ما رأيك فيما يحدث في جنوب لبنان ؟
+ لستُ مسؤولا عنه.
* لا أحد يتهمك، ولكن ما رأيك ؟
+ رأيي أنه مخيف.....




محمد علي الحوماني من تلامذة السيد محسن الامين

في تقريضه لديوان الحوماني، كتب السيد محسن الأمين :

"إنّ الفاضل الشيخ محمد علي الشهير بالحوماني، صاحب هذا الديوان ، قد امتاز بذكائه وفطنته وحدة فهمه وسرعة انتقاله وحضور ذهنه، فكان في ذلك من الطبقة العليا والطراز الأول. كان يقرأ عليّ العلوم العربية فكنت أعجب بذكائه المفرط وفهمه الحاد و حفظه السريع، وله في القريض بجميع أنواعه اليد الطولى والباع الواسع . نظم فأجاد وتفنن ما أراد، وسار بين ميدان الأدب شوطا بعيدا... فكان عقدا في جيد الدهر، وحلية لهذا العصر…" 


قلعة "ألموت" الإسماعيلية قرب صيداء - تاج العروس

جاء في تاج العروس للزبيدي: " وقلعة أبي الحسن قرب صيداء بساحل الشام وهي المعروفة بقلعة ألموت ... تاريخ عمارتها سنة 577 (هجري) ، عمرها أبو الحسن محمد بن الحسين بن نزار بن الحاكم بأمر الله العبيدي صاحب الدعوة الإسماعيلية، ولها بها عقبٌ منتشر". انتهى
وتقع قلعة أبي الحسن (Belhacem) في أسفل بلدة صفاريه في قضاء جزين على صخرة ناتئة تعلو قرابة ٨٠ متراً، يحيط نهر الأولي–بسري بالحصن من جهات ثلاث (شمال وغرب وجنوب). ورد ذكره عند غليوم الصوري، وقال أنّ غورمون دو بيكيني بطريرك القدس شارك مع البارونات الفرنج في رد حصار المسلمين لحصن أبي الحسن، ثم أصابه مرض وتوفي في صيدا في العام 1128م.





الاسماعيلية في صيدا وصور وطرابلس - 552 هـ

جاء في كتاب تاريخ الدعوة الاسماعيلية:
في عهد الإمام المهتدي (المائة الخامسة للهجرة) تعرضت الاسماعيلية للاضطهاد في جميع البلدان، فتخلوا عن بعض الحصون والقلاع و فقدوا الكثير من الأرواح والممتلكات.
ولكنهم ما لبثوا ان ثأروا لكرامتهم فقتلوا الخليفة العباسي وصاحب دمشق وقائد جيوش الافرنج وغيرهم من القواد والامراء .... فعظم أمرهم وخافهم الناس وانتشرت دعوتهم في غالب المدن السورية: حلب، دمشق، صيدا ، صور ، طرابلس ، قدموس ، حمص، حماه، بانياس، مصياف، ... وسادت كلمتهم وخفقت رايتهم على رؤوس الروابي والقلاع...



هل كانت الشقيف قلعتين ؟

جاء في كتاب (فوات الوفيات) عند كلامه عن الظاهر بيبرس:
" وجدد بالكرك برجَيْن... ووسّع مشهد جعفر الطيار... وأنشأ جسورا كثيرة بالساحل والغور... وجدّد جامع الرملة... وجدّد باشورة لقلعة صفد... وكانت الشقيف قلعتين متجاورتين فجمع بينهما وبنى بها جامعا وحماما ودار نيابة ... وجدّد مشهد زين العابدين بجامع دمشق... وجدّد قبر نوح عليه السلام...". أنظر أيضا : قلعة الشقيف: شعر وكتب وصور ومقالات



شعر الحاج علي الزين والد صاحب العرفان - 1911

مجلة العرفان : الجزء التاسع المجلد الثالث .
صدر في 1\5\1911م . = 1 جمادى الأولى سنة 1329هـ .
من أرشيف مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث - حاريص - جبل عامل 

شعر الحاج علي الزين والد صاحب العرفان 




من شيخ الأزهر إلى العلامة الفقيه

كتب المتتبع الشيخ محمد تقي الفقيه (الحفيد) المشرف على مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث : 
" وجدت هذه الرسالة بين وثائق جدّي آية الله الشيخ محمد تقي الفقيه العاملي الحاريصي، كان قد أرسلها إليه شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت .
موضوع الرسالة : شكر وتقدير على إرساله كتابه القيم والمهم (قواعد الفقيه) .
تاريخ الرسالة : 26 أغسطس = آب من سنة 1963م . والموافق 7 ربيع الآخر سنة 1383هـ.
ملاحظة: يتميّز كتاب قواعد الفقيه بأسبقيته على نظائره من الكتب حيث كان الشيخ الفقيه أول من ألف في هذا الموضوع.
ومن مزايا هذا الكتاب أيضاً أنه نقل آراء أكابر العلماء سماعاً مباشراً منهم، وهي آراء غير مدوّنة في كتبهم.
وتوجد إضافات كثيرة على الكتاب بخطّ المؤلف حيث قام بترتيبها وإضافتها نجل المؤلف العلامة الشيخ يوسف الفقيه فصار الموجود ضعف المطبوع وهو جاهز للطباعة . " انتهى 



مَن أسقط الفانتوم عام 1986 وكيف تم أسر الطيار ؟

جاء في جريدة القبس:
في ١٦ أكتوبر ١٩٨٦ نجح الفدائي سعيد إبراهيم عباس بإسقاط طائرة الفانتوم "الإسرائيلية" بواسطة صاروخ "سام - ٧"، والتي كان فيها الطيار رون أراد..
وكانت الطائرة تشن غارات على مخيم المية ومية في صيدا - لبنان، وبعد إصابتها قفز الطياران بالمظلات، وقد نجح أحدهما في الهروب، وأنقذه جيش الاحتلال بطائرة هليكوبتر، بينما تم أسر الثاني (رون آراد) من قبل حركة أمل اللبنانية...
من صفحة ( الارشيف الفلسطيني) _ منصة X




المتاولة يموتون جوعا وفقراً وتين الصرفند الأفخم في العالم

كتب الدكتور يوسف غبريل من ضمن مقالة له في مجلة المقتطف عام 1920 بعنوان (رحلة إلى الشام):
"... يبتدئ قضاء صور ببلاد بشارة التابعة له. ومعظم اهل بلاد بشارة وأهل بلاد الشقيف من المتاولة، وقد ذاقوا المرّ في حكم الترك ايام الحرب ومات كثيرون منهم جوعا، لأن الحكومة اخذت الحبوب من بلادهم طعاما لجيشها، وافقرتهم بطريقة شيطانية إذ جمعت نقود الذهب واعطتهم بدلا منها نقود الورق ثم هبطت اسعار هذه [العملة الورقية] وارتفعت اسعار الحنطة... والذي زاد المصاب مصابا ان رؤساء الحكومة اتفقوا مع اغنياء البلاد واحتكروا الغلة وعدموا كل شفقة... فاضطرّ الفقراء ان يأكلوا ما تأكل الكلاب في الازقة، حتى إذا عدموا هذا جعلوا يمسكون الرمق بأكل قشر البرتقال وعشب الحقل حتى ماتوا جوعا في الازقة....
وبعد خروجنا من الناقورة مررنا بعين اسكندرونة... ثم قصدنا مدينة صور القديمة وهي مدينة صغيرة... ثم مررنا بصرفند وهذه الجهة مشهورة بالتين الأبيض وينبت في جبالها بريّا... وهو أفخر التين في العالم كله..."



خريطة الشريط الحدودي المحتل 1998

خريطة الشريط الحدودي المحتل سابقا - 1998 
كان المحتل يفصل المناطق عن بعضها ويمنع الاتصال بينها.
من جهة قرى اقليم التفاح و شرق صيدا والنبطية وصور وبنت جبيل
ومن الجهة الأخرى قرى راشيا وحاصبيا والبقاع الغربي.
كما كان يستولي على أجزاء من أنهار الحاصباني والليطاني والأولي.



سراي بنت جبيل وقبر حسين بك السلمان

من أرشيف مركز الفقيه العاملي  

من ارشيف وضاح جمعة 


القبة الظاهرة في الصورة هي ضريح (حسين بك السلمان) من آل علي الصغير. وهو من أحفاد (عباس المحمد النصار) حاكم صور في زمانه.
كان حسين السلمان متحالفا مع الأمير بشير الشهابي ومؤديا لحملة ابراهيم باشا المصرية على الشام... في قبال أبناء عمومته (حمد البك النصار) الذي عارض الحملة المصرية ووقف مع العثمانيين...
استمرّ الخلاف بين شقّي العائلة في زمن لاحق:
* فقد تنافس علي بك الأسعد وثامر بن حسين السلمان على الزعامة...
* ولم ينتهِ التباين ايضا بين محمد بيك التامر وكامل خليل الأسعد.
* وبعدهما بين رضا ورياض التامر من جهة واحمد الأسعد من جهة أخرى. 

الصورة الأولى من أرشيف مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث- حاريص، وهي من رسم المستشرق الهولندي (فان دي فيلدي) الذي زار فلسطين وبلاد الشام عام 1851م وأجرى مسحاً للمنطقة الممتدة من فلسطين إلى دمشق وحمص مروراً بلبنان حيث قام برسم عدد من المدن والقرى إضافة إلى رسم الخرائط، وهذه واحدة من أعماله حيث رسم مدينة ((بنت جبيل)) في بلاد جبل عامل. أما الصورة الثانية فهي من أرشيف وضاح جمعة الذي كتب : " قلعة في بنت جبيل أو مبنى السرايا القديمة أو مركز حاكم بنت جبيل تامر السلمان ومن قبله حسين السلمان من ال علي الصغير ، يبدو كما في الصورة كان قائما على تلة بالقرب من البركة ، زار المكان المستشرق الغربي فان دي فلد سنة 1852 ووصف باعجاب حسن الاستقبال ونظافة الديوان.....ورسم هذه اللوحة الجميلة." انتهى وقد كتب الدكتور أحمد بيضون تعليقا على الصورة : "لم تكن قلعة ويرد ذكرها باسم سراي بيت السلمان، في أيّامنا كان الباقي من هذا المبنى قد حوّل إلى طاحون يملكه الحاج نجيب سليمان شرارة. بعد حرب ٢٠٠٦ لم يحافظ على هذا البناء (الذي كان قد أصبح خراباً قبل زمن) وذهب العمران الجديد بأطلاله." انتهى وقد علّق حسن بك التامر (من أحفاد حسين حسين بك السلمان) : " ان الشيخ حسين السلمان يعود نسبه الى الشيخ عباس محمد النصار مجدد بناء صور. اما جدنا محمد التامر فقد وقف بداية مع ابن عمه كامل بك الاسعد ضد ابن عمه الاخر شبيب باشا الاسعد. كيف لا وهو الوفي لعمه خليل بك الاسعد. والد زوجته الاولى مريم. فبوقوفه هذا رجح كفة كامل بك على شبيب باشا. بعد ان ضجت البلاد من صراع ابناء العم على زعامة جبل عامل، تداعى بعض اعيان جبل عامل وقدموا عريضة الى السلطان العثماني عبدالحميد الثاني طالبين فيها عزل كل من الباشا عن مركزه وكامل بك ايضا. فما كان جوابه الا ان قال كامل بك ليس موظفا عند السلطنة العثمانية، لكن شبيب باشا هو موظف، فتم عزل الاخير. فآلت الزعامة الى كامل بك الاسعد، وغادر الباشا قلعة تبنين. واقام في نهاية حياته في قصر في مزرعته العاقبية التابعة لقرية البيسارية حيث أطلال قناطر القصر شاهدة للعيان حتى يومنا هذا. وهذه ليست للمرة الأولى التي يتم تزعيم دار الطيبة. وحدث مرة ثانية مع المرحوم عبداللطيف بك الاسعد وابناء شقيقته خديجة رضا ورياض التامر وخاصة المرحوم والدي رياض التامر. وذلك باتباع المقاومة ضد الانتداب الفرنسي. وكان شرطا واحدا للسير مع الخال عبداللطيف بحمل لواء المقاومة. وكثير ما كان ياخذ براى المرحوم والدي رياض التامر حتى قال يوما. لوالدي كادت المراة ان تلد اخاها لشدة الشبه بين الوالد وخاله عبداللطيف. وهذا قليل من كثير. رحم الله تعالى هؤلاء الفرسان." انتهى تعقيب الأستاذ حسن التامر. 

في أصل آل الزين

جاء في كتاب تاريخ صيداء للشيخ أحمد عارف الزين (طبع 1913):
"وأما أسرة الزين ... فقد هبطوا صيداء منذ ثمانين سنة تقريبا لخلاف حصل بينهم وبين آل علي الصغير، وكان موطنهم الأصلي شحور... ولم نقف مفصّلا على أصل الاسرة ومنشأها ... وسمعنا من أفواه الثقاة ما يصحّ أن يكون مستندا لما ننقله.
أصل الاسرة أسرة (خليل) ومنها تفرّع (زين) على ما يظهر..."

وقد عقّب الباحث الأستاذ علي داوود جابر: " آل الزين يعودون بنسبهم لزين الدين الخزرجي الأنصاري الذي قدم مع السيد أبو القاسم الحسني من المدينة المنورة إلى مصر أولا ثم إلى جبل عامل في زمن صلاح الدين وقاتلا مع جيش حسام الدين بشارة العاملي فاستشهد أبو القاسم الحسني وبني له مقام مكان استشهاده وسميت المنطقة باسمه القاسمية". انتهى 

أيضا كتب الناشط عبد اللطيف حمزة الوائلي :"
آل الزين :اشهر من ظهر منهم الشيخ علي الزين وكان مدبّراً للشيخ حمزة بن محمد النصار الوائلي قائد ومؤسس فرقة الطيّاح بعد استشهاد الشيخ ناصيف وظل يؤرّق جند الطاغية احمد باشا الجزّار والي عكا، فكبس قلعة تبنين ومعه الشيخ عقيل ابن الشيخ ناصيف وذبح المتسلم فيها ذبح النعاج وقضى على الحامية التي فيها وسلب الخزينة الاميرية واستخرج ذخائر آل علي الصغير التي بلغت حِمل 14 بغلاً ؛مما جعل الجزار يستشيط غضباً فجهز حملةً كبيرة للقضاء على الثوار وقائدهم فجرت معركة (بلاط صدر القتلى )شرق بلدة شحور وفرّ الشيخ علي الزين من جيش الجزار بعد ان داهم بلدة شحور في جبل عامل وكان اسمها (دار العز)،ووصل الشيخ علي الى الهند واستُوزِرَ هناك ثم عاد بعد مدة الى شحور بعد هلاك الجزار سنة 1804م. ومن انساله الحاج اسماعيل الزين والد يوسف (بك) الزين ؛والمشهور انهم من المدينة المنورة من قبيلة الخزرج وانتهت بهم الحال ان استولوا على شحور ومنها نزلوا الى صور فكانوا فيها آل الخليل ،فهم من وجهاء جبل عامل وليسوا من زعماءه ."انتهى 

وثيقة من مجلس قضاء صور : يوسف نور يكفل ابن اخيه أنيس - 1938

النص والوثيقة من أرشيف د. حسن دياب:
" وثيقة صادرة عن مجلس إدارة قضاء صور بتاريخ ٥ نيسان ١٩٣٨ تحت رقم ٣٣ تتعلق بتأمين كفالة مقدمة من السيد يوسف نور للكاتب وأمين صندوق بلدية صور السيد أنيس نور ، وموقعة من رئيس مجلس الإدارة القائمقام جان عزيز وأعضاء مجلس الإدارة. وثيقة أصلية محفوظة في مكتبتي الخاصة". انتهى 



رئيس الجمهورية يلاحق ناطور قانا ! 1937

النص والوثيقة من أرشيف د. حسن دياب :
"وثيقة من العام 1937 عبارة عن مرسوم صادر بإسم رئيس الجمهورية إميل إدة، ويحمل تواقيع رئيس مجلس الوزراء خير الدين الأحدب، ووزير الداخلية حبيب أبي شهلا ، حيث أعطيت النيابة العامة إجازة بملاحقة ناطور قرية قانا علي يوسف حلال، لوجود أدلة كافية توجب ملاحقته بحسب ما ورد في الوثيقة...... رئيس جمهورية ورئيس مجلس وزراء ووزير داخلية يلاحقون ناطور قرية، فمن يلاحق هؤلاء جميعاً في حال إرتكابهم لكل أنواع الموبقات". انتهى



الدمار في اجتياح 1982 - دوف يرميا

بعض صور الدمار من كتاب (الاجتياح 1982 _ دوف يرميا)

وقد كتب الأستاذ جلال شريم : " 
دوف يرميا واحد من الضابطين الاساسيين المسؤولين عن مجزرة حولا 1948.
وتقول مصادر العدو أنه هو كان الضابط الاساسي لكن المجزرة ارتكبت في غيابه وعند عودته من إجازته سأل عن "الاسرى"!! وعرف ان الضابط الآخر شموئيل لاهيس قام بقتلهم ونسف المنازل فوق رؤوسهم.
تقول مصادر العدو انه تحول في اواخر حياته إلى يساري مناهض للحرب كما في اجتياح العام 1982. توفي عام 2016عن عمر 102 سنة" انتهى 



مدينة صور