غصّة الشاعر محمّد العبد الله

عندي إلك من خيبتي قصّة
كان ناقصك إبعث معك عالقبر هالغصّة
قاعد بممشى صغير ببيروت
عم بنطر ولادي يا بو الولاد
وما أبعدا الخيام عن بيروت
قلتلنا من شي سنة رح موت
معليش بستنّى ................
ت تدبرولي مطرحة منيحة
................. و أعرف نام
مترين أرض بمقبرة الخيام



فرنسا تعيّن رؤساء بلديات في الجنوب والبقاع - 1928

رؤساء البلديات المعيّنين عام 1928 من قبل سلطات دولة لبنان الكبير :
مشغرة : شفيق طرابلسي
خريثا؟ (الإسم غير واضح): حسين محمود هاشم ؟؟ 
بلدية محافظة صور : توفيق حلاوي
تبنين : محمد علي عطية
يارون : حسين علي جعفر
بنت جبيل : عبد الحسين بزي
جويا : السيد جواد طاهر
علما الشعب : إبراهيم متى صقر
بلدية محافظة بعلبك : يوسف حيدر
يونين : إبراهيم علي زغيب
 * 
شمسطار : السيد حسين علي الحسيني
الهرمل : محمد الساحلي



تهجير شيعة كسروان وشجر التوت في بكركي - د. كمال الصليبي

من تحقيق بعنوان (التكوين التاريخي للفسيفساء الدينية في لبنان ) للكاتبة ريتا فرج في جريدة الرأي - آذار 2010- لقاءان مع د. أحمد حطيط ود. كمال الصليبي.

 من كلام د. كمال الصليبي : " وإثر الحملات [المملوكية] الكسروانية هُجّر عدد كبير من الشيعة، ومَن بقي منهم صعد إلى المناطق الجبلية... أو لجأ الى التقية مخافة الاضطهاد الذي لم يتخذ بُعداً دينياً اصلا بل بُعداً سياسياً .... قدّمت الدولة المملوكية الحماية إلى الموارنة لأنهم كانوا يدفعون الضرائب ولم يدخلوا في عداء سياسي معها. ومع مجيء العثمانيين دعم هؤلاء أيضا المسيحيين وشجعوهم على شراء الاراضي في كسروان التي كانت ملكاً للشيعة فامتلكتها عائلات مسيحية مثل الخازن ودحداح. أريد أن أذكر واقعة جرت معي [مع كمال الصليبي] خلال لقائي البطريرك المعوشي، كانت هناك بعض اشحار التوت في مكان إقامته [بكركي] وقد قادني إلى الشرفة وقال لي: (هل ترى هذه الاشجار؟ ما زالت هنا منذ وجود الشيعة في كسروان). الحدث طبعاً له رمزية تاريخية مهمة، وما زلتُ اتذكّر لحظاته حتى اليوم". انتهى



فرنسا تمنع استيراد النيترات - 1925

قرار صادر عن الجنرال ساراي ، المفوض السامي الفرنسي في 17 آب 1925 :
" يحظر _ في الأراضي الواقعة تحت الوصاية الفرنسية _ استيراد نيترات الصوديوم ذات النقاوة المساوية أو أعلى من 80% "
ثم عُدّلت نسبة النقاوة باليد وجُعلت 60% بدل 80%. 



سنجق لبنان الجنوبي في التقسيمات الفرنسية - 1920

في أيلول 1920 أصدر الجنرال غورو قراراً قسّم بموجبه دولة لبنان الكبير إلى 4 سناجق [محافظات].
والسناجق بدورها تنقسم إلى 12 قضاء [Caza] والاقضية تنقسم الى مديريات. ما يهمنا هنا تقسيم الجنوب.
سنجق لبنان الجنوبي ويضم :
* قضاء صيدا الذي يضم : إقليم التفاح، جزين، الشقيف والقسم الشمالي من إقليم الشومر.
* قضاء صور ويضم: القسم الجنوبي من إقليم الشومر و[جزء من بلاد بشارة] شمالي الحدود الفلسطينية!!
* قضاء حاصبيا ويضم : حاصبيا ومرجعيون حتى الحدود مع فلسطين!!
والملاحظ أن فرنسا اعتمدت على التسميات القديمة لتقسيمات الجنوب ( الشومر، التفاح، الشقيف، بشارة....) .
أيضا من الملاحظ استعمال تعبير la partie de Bechara au nord de la frontiere de Palestine مما يدلّ أن بلاد بشارة كان لها امتداد أبعد من الحدود التي أشير إليها.




الشيخ محمد بن اسماعيل القبيسي - 1109 هـ

محمد بن اسماعيل القبيسي العاملي - حيّا عام 1109 هـ 

وُجد خطّه على مخطوط موجود في مكتبه السيد الخوئي، وقد نسخه احد أبناء قرية الحورة البحرانية سنة 1005 هجرية.
وبحاشيته (توقيع) أحد العامليين عليه سنة 1108 هجري:
"من جملة الناظرين فيها، والداعين لصاحبها ومالكيها، محمد بن إسماعيل الشهير بالقبيسي العاملي، وذلك في سنة 1108". انتهى

و قال عنه السيد محسن الامين في الأعيان : " الشيخ محمد بن إسماعيل القبيسي العاملي وُجد تملّكه لمختصر مغني ابن هشام سنة 1109." انتهى





الشاعر و الأديب الصوري : سليم أبو جمرة

الشاعر و الأديب الصوري (سليم أبو جمرة)
"اشتُهر بجرأته وخطبه الحماسية" 
له اشعار متفرقة وجدناها في مجلة العرفان 




توفيق بلاغي : صياد السمك والشاعر الصوري - 1911

... وكان في مدينة صور صيّاد سمكٍ يُدعى توفيق البلاغي، له ولعٌ بصيد الأدب، أُصيب بفقد ولده، فنظم هذه القصيدة ونشرتها مجلة العرفان وقالت أن له منظومات كثيرة غيرها:

كأس المنيّة في البرية مترعُ
يدعو بني الدنيا هلمّوا فاجرعوا

لا بدّ من شربي فلا مالٌ يقي
مني و لا حصنٌ حصينٌ يمنعُ

ولَكَمْ غزتني النائبات وأفرغت
ما في كنانتها و لا أتزعزعُ

حتّى رأيتك يا بنيّ تجود لا
تسطيع إسماعي و لكن تسمعُ

قبض المنون على لسانك فانتضى
منه البيان وناب عنه المدمعُ

هيهات ما جزعي عليك بنافعي
والموت لا يلوي على مَن يجزعُ

لا خير بعدك في الحياة فإنها
غصص تدومُ و غلّة لا تنفعُ

جاورتَ ربّك راضياً فلك الهنا
و ليَ الشقاء بثوبه أتلفّعُ



وله قصيدة ثانية منشورة في العرفان -  تشرين ثاني 1922 


يا أيها النواب - شعر الشيخ حسن الحوماني 1911

عام 1911 غزا الطليان ليبيا وكانت الزعامات في الدولة العثمانية مشغولة بالتحزّب ، فكتب الشيخ حسن الحوماني قصيدة جاء فيها:

يا أيها النواب عذراً إنها
جاشت بصدري للعتاب عواملُ
حاولتُ أخفيها و يأبى حرّها
إلا بأن تغلي عليها مراجلُ
أهملتموا حفظ البلاد وصونها
إن لم أقل هذا فغيري قائلُ
و قد اشتغلتم بالتحزّب حقبة
حتّى ألمّت بالبلادِ قلاقلُ
طمع العدو بكم فأجمع وثبة
و سطا و أنتم غافلون ذواهلُ
هذي طرابلس و هذي أهلها
صُبّت عليهم للعدوّ قنابلُ



أحاديث الشاي وأشعاره في خربة سلم - جودت نور الدين

جاء في كتاب قرية الأمس _ جودت نور الدين :

" وللشاي في جبل عامل منزلة تقارب منزلته في العراق، وهو لا يُشرب في الشتاء فقط بل في كل فصل، وكان إلى عهد قريب مشروب الضيافة الأول.... والشاي بطابقين .... يُشرب في كؤوس صغيرة. والعادة ألا تكتفي بشرب كأس واحدة بل اثنتين وثلاث وأكثر، وإذا ما تمنّعت تُروى لك الأحاديث "الشريفة" في الشاي:
النصاب في الشاي ثلاث.
الشاي أربع وإن زاد أنفع.
الشاي خمر المؤمنين... .

والشاي يُقرن عادة بالشعر:
لبِس العباءة و انجحى -- يروي الحكايا عن جحا
و يعلّ شاياً خامراً   --- ---  في كأسه قد بحبحا
و إذا ابتغى منه المزيد ---على النصاب، تنحنحا" 




الحاجة سكنة بنت الحاج حسن شيث

 الحاجة سكنة بنت الحاج حسن شيث، زوجة السيد محمد الأمين (الثاني)، توفي جميع أولادها في حياتها، وفقدت ابنها السيد حسن محمد الأمين (الثاني) ليلة عرسه حيث توفي فجأة. ومع ذلك بقيت محتسبة صابرة صائمة عابدة، وذهبت للمجاورة في النجف وبقيت حتى وفاتها. قال عنها السيد محسن الأمين في أعيان الشيعة:
( ... أمّه الحاجّة سكنة بنت الحاجّ حسن شيث، كانت من فضليات النساء.. وسافرت بعد وفاة بعلها وأولادها إلى العراق مرّتين، زارت في الأولى مشهد الرضا (ع)، وفي الثانية جاورت في النجف الأشرف حتّى توفيت، وجاورتنا هناك مدّة طويلة، فكانت تقضي نهارها صائمة، وأكثر ليلها قائمة، تدعو وتصلّي وتتضرّع وتبكي إلى الفجر، فتذهب إلى الحضرة الشريفة وتعود عند الضحى، ثمّ تذهب بعد الظهر إلى الحضرة المشرّفة فتبقى حتّى تصلّي المغرب والعشاء فتعود وتفطر وتنام شيئاً من الليل، وتقوم قبل الفجر فتصلّي النوافل، وتدعو وتتضرّع وتبكي إلى الفجر، كان هذا دأبها في جميع السنة حتّى أنّها كانت تصوم أشهر الصيف كلّها فضلاً عن غيرها حتّى لحقت بربّها، ودفنت في جوار أبي السبطين (ص)، وكانت لا تفوتها الزيارات المخصوصة في كربلاء مهما تمكنت، ولا تنسى بعلها وأولادها من الصدقات والخيرات في ليالي القدر من شهر رمضان بقدر استطاعتها رحمها الله تعالى رحمة واسعة).



أحبّك يا نسيم - شعر محمد علي الحوماني

ويحتشد البديع والبيان بأبهى صوره في شعر محمد علي الحوماني، دون أن يترك ذلك ندبة في الوزن ولا إطراقة في الموسيقى ولا تكلّفاً في القافية ..... وكأنّ عبد الجليل وهبي كان يقصد الحوماني _ابن بلدته_ عندما قال ( أنا لْ ما بيعرفوني، بيعرفوني).

أحبّك يا نسيم و أيّ شيء
أحبّ من الرقيق إلى الرقيقِ

كِلانا واجدٌ بأخيه عطفاً
كما عطف الشقيق على الشقيقِ

فما خفقت رياح صباك إلّا
وضعتُ يدي على كبدٍ خفوقِ

ويا زهر الشقيق وقفتُ دمعي
عليك فأين دمعك يا شقيقي

كِلانا و البكاءُ له قرينٌ
غريقٌ يشتكيه إلى غريقِ

أحنّ إلى العقيقِ ومَن لعيني
برؤية ساكني وادي العقيقِ

أسكّان العقيق إلى مَ تشكو
إليكم مقلتي سفح العقيقِ ؟

و هاتفة صغيتُ لها فباتت
تساجلني على غصنٍ و ريقِ

ألفتُكَ يا حمامُ فهل تراني
أشمّ لديك عاطفة الصديقِ

كِلانا فاقدٌ إلفاً ينادي
عليه من الغروبِ إلى الشروقِ



خريطة القرى العاملية المقتطعة بعد العام 1923

كتب الدكتور أحمد هارون :
"مع هذه البدايات، راح الصهاينة وفقا لما خطط له مؤتمر بال، ينظمون هجرات واسعة للشتات اليهودي إلى فلسطين. وعند وصولهم إليها، كانوا ينضوون في منظمات إرهابية، تستعمل كأداة، في سياق طرد الفلسطينيين منها لتأسيس الدولة.
في ظل التطورات المتسارعة جدا على الساحة الفلسطينية، بدأت تتضح معالم النزعة الصهيونية العميقة، للإستيلا على أراضي في الجنوب اللبناني تبعا لعوامل جيو استراتيجية.
وبدأ الصهاينة، يستولون على أراضي واسعة من ممتلكات اللبنانيين، داخل فلسطين والجنوب اللبناني في سهل الخيام والمطلة والمنارة تارة بالإغراءات المالية، واخرى بالاحتيال والتزوير والإرهاب والعنف إذا لزم الأمر. وتعرض المقتلعون من أملاكهم لكافة أنواع العنف، ليس من قبل الصهاينة فحسب، بل أن القوات البريطانية شاركت في طرد الفلاحين ونسف القرى التي عادت المؤسسات الصهيونية وأقامت على أنقاضها عشرات المستوطنات. على سبيل المثال : نذكر، أن عددا من اللبنانيين الملاّكين داخل فلسطين رفعوا الى حكومة الإنتداب البريطاني، دعاوى يشتكون فيها أن اليهود وسماسرتهم يستولون على أراضيهم بشكل غير قانوني وبالقوة وكان من بينهم ثلاثة مشتكين اتهموا شمعون الفاغور أحد سماسرة الصهاينة بأنه قد سرق منهم قطعة أرض مساحتها 700 دونم تقع في المنصورة كما اشتكى المزارعون في إبل القمح أن أراضيهم قد سرقت.
ومن بين الأساليب الأخرى التي اعتمدها الصهاينة، السطو المسلح الذي مارسته عصاباتهم على المزروعات لإتلاف المحاصيل واقتلاع الأشجار أو إحراقها وهذا ما فعلوه مع عائلة فرنسيس من بلدة القليعة التي كانت تملك في "دفنة" حوالي 5700 دونم من الأراضي إكرهت على التخلي عنها فضلا عن مهاجمتهم المنازل والممتلكات اللبنانية في أراضي الحولة. ولم يكن أهالي قرية الديوار (كيبوتس أمير) في ما بعد، ليشكلوا استثناء عن باقي القرى اللبنانية في أرض الحولة. فقد رفعوا 32 دعوى مستقلة إلى سلطات الانتداب البريطاني والفرنسي يطالبون فيها بحماية أراضيهم البالغة مساحتها 1428 دونما استولى عليها الصندوق القومي اليهودي كما استولى على 2345 دونما أصبحت لاحقا، (كيبوتس دان وموشان شعار ياشوف) كانت ملكيته أصلا تعود إلى 15 ملاك لبناني يعيش ورثتهم في بيروت، كذلك كان يملك آل شهاب 2000 دونم في قريتي اللزازة والنعمة. كل هذا، كان يدور في فلك تآمر الصهاينة مع دولتي الانتداب الفرنسي والبريطاني، للحصول على دعمهما، لتسهيل عملية الاستيلاء على الأراضي والمياه، وتقديم الغطاء الدولي لهم، وبالتالي تكون الدولتان قد هيأت كل الفرص، سياسيا وفعليا أمام الصهاينة، لتحقيق أطماعهم، بغية الاستيلاء على أجزاء واسعة من الأراضي، جراء تعديلات على الحدود اللبنانية - الفلسطينية خلافا لأحكام اتفاقية سايكس - بيكو.
ولتوضيح الصورة، نشير إلى أنه عندما جرى تقاسم النفوذ بين بريطانيا وفرنسا على سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وفق معاهدة سايكس - بيكو عام 1915، وقع مجلس إدارة جبل لبنان على خريطة التقاسم ضمن المنطقة الفرنسية الزرقاء التي اقامت الحدود مع فلسطين على النحو التالي : تبدأ من مصب نهر الزيب شمال عكا على البحر المتوسط غربا لتشمل جميع الأراضي المحاذية لوادي القرن صعودا باتجاه بحيرة طبرية والسفوح الغربية لجبل الشيخ. وقد حفظت هذه الاتفاقية لدولة لبنان الكبير اراضيه بما فيها الأراضي التي تم اقتطاعها لاحقا وضمها إلى فلسطين بعد التنازل عنها للصهاينة.
خلاصة : قبيل وعد (بلفور) للحركة الصهيونية عام 1917، كان بن غوريون وبن زيفي قد اصدرا كتابهما "أرض إسرائيل" الذي اعتبرا فيه، أن متصرفية جبل لبنان، هي الحدود الشمالية للدولة اليهودية. لذلك، بعد إستحصال الصهاينة على (الوعد)، ارتفعت وتيرة مطالبتهم بتعديل اتفاقية سايكس - بيكو من جهة الحدود اللبنانية - الفلسطينية. ولهذه الغاية، نظموا حملات إعلامية وسياسية قدمت الحركة الصهيونية عبرها في شباط 1919 مذكرة إلى المجلس الأعلى لمؤتمر الصلح، تضمنت مطالبتها بتعديل الحدود اللبنانية - الفلسطينية. إلا أن الفرنسيين رفضوها وأصروا على تمسكهم بإبقاء الحدود كما رسمها خط معاهدة سايكس - بيكو. إلا أن الرفض الفرنسي لم يثني الصهاينة، بل صعدوا من محاولاتهم، ونظموا المزيد من الحملات، ودفعوا بالرئيس الأمريكي ويلسون، في أيلول 1919 للتدخل والضغط على الدولتين البريطانية والفرنسية، محذّرا من أن عدم تعديل حدود سايكس - بيكو، يعتبر ضربة قاضية تمنع إقامة الوطن القومي اليهودي لأنها تتنافى مع العناصر الضرورية لطبيعة أرضه، ولأنها تهمل حاجاته الاقتصادية، معتبرا أن (نجاح الصهيونية)، يتوقف على توسيع حدود فلسطين في الشمال والشرق لتشمل نهر الليطاني ومنابع المياه في حرمون.
وفي إطار الانحياز البريطاني إلى جانب الصهاينة، تقدم البريطانيون عام 1919، باقتراح جديد أطلق عليه اقتراح (دوفيل) وفيه مطالبة بأن تكون الحدود الشمالية لفلسطين، من مصب نهر الليطاني في القاسمية على الشاطئ غربا حتى بنياس شرقا. وقد ترافق هذا الموقف مع تصعيد الصهاينة ضغطهم، معلنين بأنهم لن يقبلوا بأي شكل من الأشكال، خط سايكس - بيكو، لأن حدود فلسطين الطبيعية (التوراتية) في الشمال، تمتد من الصحراء حتى سفوح جبل حرمون، ومحاذاة نهر الليطاني من جهة الشرق. ويكمل قوله : ونرى من الضروري أن يضم حدود فلسطين الشمالي وادي الليطاني إلى مسافة 25 ميلا فوق المنحنى ومنحدرات جبل حرمون الجنوبية لضمان السيطرة على منابع نهر الأردن.
إن هذه الرسالة تبين احتجاج الحركة الصهيونية بلسان زعيمها على الحدود التي رسمها خط سايكس- بيكو عام 1916 باعتبارها لا تتجاوب مع مطامعها التوسعية العدوانية التي ما زالت مستمرة حتى كتابة هذه السطور ". انتهى نص الدكتور أحمد هارون




قرية تربيخا العاملية

تقع تربيخا على الحدود اللبنانية، على بعـد حوالي 15 كم إلى الشرق من راس الناقورة وحوالي 27 كم إلى الشـمال الشرقي من عكا. وتربيخا هي قرية كنعانية كان اسمها "Turbicha" وتعني "الجبل المقدس"، وحرفها الصليبيون إلى "Tayerbika". 
وقيل ان إسمها (طير بيخا) اي جبل البكاء أو جبل الحزن .

كانت تربيخا قرية لبنانية حتى عام 1921 حين رسم البريطانيون والفرنسيون الحدود بين لبنان (لفرنسا) وفلسطين (لبريطانيا).




بلدان جبل عامل - الشيخ إبراهيم سليمان 


معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ظاهر 



وكأس الشاي لا أقايضه ببُنّ - شعر سارة الزين

لم تستعمل سارة الزين لفظة (القهوة)، في سياق المفاضلة بين الشاي و البنّ، لأن القهوة استُعملت في الأصل بمعنى (الخمر)، ثمّ تغيّر معناها الاصطلاحي وأصبحت تساوق مشروب البنّ.  هذا وكان الحرّ العاملي يميل للنهي عن "قهوة البنّ"!!

قصيدة سارة الزين :

تعالي واجلسي قربي نغنّي
جمعتُ لقلبك الضحكات منّي

بساطُ الأرض أجمل ما تجلّى
 أمانًا في عيون المطمئنِّ 

وكأس الشاي خمر العشق فينا 
وربّي، لا  أقايضه ببُنِّ! 

كما البسطاء كوني دون قيدٍ 
وضمّيني! فدهري لم يُعنّي!

 لقلبكِ ما تبقى من جنوني
فجنّي يا ابنة الأحلامِ جُنّي


أنظر أيضا 

ورشفة التبغ في أطراف ضيعتنا - شعر الشيخ محمد جواد الفقيه

شعر العلامة الشيخ محمد جواد الفقيه

يسوقُنا الشوقُ للماضي فتُنعشُنا
صبحُ البواكيرِ والفنجانُ والصحفُ

ورشفةُ التبغ من حاكورةٍ سكنت
أطرافَ ضيعتنا بالشمس تلتحفُ

ترابُها كرشيشٍ المسكِ يحضنُهُ
حصىً كأن مداه العاجُ والصدفُ

ومن ندى طِيبهِ تخضلّ سوسنةٌ
وتنتشي غيمةٌ هتّانُها وكِفُ

ولمّةٌ من زهور تستميلُ كمَن
على رُعاش رَذَاذ الماء يرتجفُ

مدّ الربيع على الوادي (مساكبَه)
خضرا كأن بها للمنتهى شغفُ

جبالُ عاملَ ما أحلى مواطئها
سرّ الجمال على أسوارها يقفُ

إن قلتُ في وصفها قالت مفاتنُها
عٌذرا فإنك لا تدري بما تصفُ

٦ أذار ٢٠٢٣

الدولة تحاكم قصيدة سحبان مروة عن انتفاضة التبغ - 1974

في اذار عام ١٩٧٤ ألقى الأديب سحبان مروة قصيدة في ذكرى شهداء ثورة التبغ (كانون ثاني ١٩٧٣) ، وبعد مضي ٧ شهور استدعته المحكمة للمثول أمامها خوفا من ان يتحول تسامحها مع الشعر ظاهرة عامة!!
كما قامت الدولة بتطويق بلدة الطيبة بالمدرعات ومنعت إقامة أمسية شعرية للشاعر موسى شعيب....
فيما يلي قصيدة (حسن حايك) لسحبان مروة:
موت ...... موت
عم بتشتّي موت
بواريد الخرسا هونيك
هوني عم بتطلع صوت
مين المقتول؟؟
فلاح معتّر مغلوب
جرمو؟
شو جرمو غير انه ابن جنوب؟
شو طالَب؟
طالب باللقمي، بالحق (حقأ)
قالولو لأ
قالولو خود
وغيّم بالساحة البارود
أخ حسن حايك عم يوقع
قولك في هون حدود ؟؟؟؟




مقتل الشهيد الثاني 965 هـ

من قناة (التراث والتحقيق) _ تليغرام:
"قُبض شيخنا الشهيد الثاني مؤلف شرح لمعة (شرح اللمعة) في مكة المكرمة السلطان سليمان (القانوني) ملك الروم في ثاني شهر ربيع الأول سنة خمس وستين وتسعمائة، وكان القبض عليه في مسجد الحرام بعد فراغه من صلوة العصر وأخرجوه على بعض دور مكة وبقي محبوس هناك شهرا ثم ساروا به على طريق البحر على (إلى) قسطنطينية ... وقتلوه بها في تلك السنة وبقي مطروحا تسعة ايام ثم ألقوا جسده الشريف في البحر قدس الله روحه. وكانت ولادته (في) أحد عشر وتسعمائة.... ".


وكان الباحث المتتبع الشيخ محمد تقي الفقيه (الحفيد) قد نشر صورة لمخطوطة النهروالي الذي كان شاهد عيان على عملية القبض والقتل وفيها :
"في ثاني شعبان أمر الوزير الأعظم بقتل الشيخ زين الدين الجبل عامري [عاملي] فأتي به إلى الديوان ولم يُسأل عن شيء وأمر به إلى الإسقالة فقطع رأسه هناك وفلجوا أخمص رجليه بالسيف وكان يتشهّد عند قطع رأسه, وكان من قصّته أنه كان بالشّام في أيام حسن بيك أفندي وكان متّهماً بالرّفض فأُخذ وأُتي به إلى حسن بيك فسأله عن مذهبه فقال أنه شافعي وتكلّم معه بكلمات علمية فإنه كان فاضلاً متقناً وترضّى عن الصّحابة وأورد أحاديث شريفة في فضلهم وفي فضل الشّيخين رضي الله عنهما فأحسن إليه الأفندي حسن بيك وأطلقه .
فلما برز من عنده قيل للأفندي: إن هذا من كبار علماء الرافضة وهو مجتهد مذهبهم وله عدّة كتب في مذهب الرافضة؛ فأرسل إليه يطلبه ثانياً, فاختفى ولم يظهر وصار ذلك عقدة في خاطر حسن بيك قاضي الشام وتأسّف على خلاصه من يده .
فعزل عن الشام وولّي قضاء مكّة المشرّفة فصادف وجود الشيخ زين الدين بمكة فأخبر الأفندي حسن بيك بأنه في مكّة فأمر بالقبض عليه, فقُبض عليه فحبسه .
وسعى كثير من الناس في إطلاقه وبذلوا له على ذلك مالاً فتسلّم المال وقال: هذا من عند مَن؟ فقيل له: من عند الخواجا محمد مكي . فطُلب وسُئل عن ذلك فأنكر أن يكون المال له, فذهب المال وعجز الناس عن استخلاصه. فأرسله إلى مصر مقيّداً مع حسين بيك كتخدا وأمره أن يوصله إلى الوزير الأعظم فأوصله إليه فأمر بقتله على هذه الصّورة .
وكان رجلاً ظاهره في غاية الاستقامة والله تعالى أعلم بباطنه, وكانت له فضيلة تامّة وحسن محاورة ولطف مكالمة تجاوز الله تعالى عنه ومحا سيئاته فإن السّيف محاء للذنوب". انتهى نص المشرف على مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث.








نساء عامليات 1978 - جنوبي نهر الليطاني

نساء عامليات 1978
من جنوبي نهر الليطاني
الصور مأخوذة أثناء عملية الليطاني  



سكان مرجعيون عام 1943 - وثيقة فرنسية

من أرشيف المحامي ضياء الدين زيبارة : 

بموجب الوثيقة رقم 69/me/i الصادرة عن مكتب مرجعيون في دولة لبنان الكبير ، فإنه حتى تاريخ ١١ شباط ١٩٤٣ كان عدد سكان قضاء مرجعيون 44,023 نسمة منهم :
* 10,583  مسيحي (موارنة 2432 - أرثوذوكس 5256 - كاثوليك 1860 - مختلف 1035)
* 5,981 
 درزي
28,459  مسلم (سنة 6607 - شيعة 21852)

علما ان قضاء مرجعيون كان يشمل البلدات من بليدا حتى الدنيبة مرورا ب حاصبيا وقرى العرقوب .



الحدّاء علي هيدوس - من مقال للراحل سعيد الصباح

من أرشيف وضاح جمعة _ جريدة النهار 1992  : 

 ينقل الأديب سعيد الصباح أن الحداء علي هيدوس الحداء علي هيدوس، شارك ايام الإستقلال عام 1943 في مظاهرة ضمّت أهالي بنت جبيل والقرى المجاورة معتليا صهوة جواده مردّداً أمام المتظاهرين : 
العرب   بالسيف   تحمي    ضعونها 
ما   يجوز   الحمى   الناس  تخونها 
تخيّب    يا     إده      ما نك   رئيس 
ولا انت خرج الرئاسة ولا أنت زبونها 

وفي انتخابات العام 1957 تواجه عبد اللطيف بيضون و علي بزي المدعوم من الرئيس أحمد الأسعد، فقال الحدّاء علي هيدوس مناصرا عبد اللطيف ونادما على مناصرة الأسعد فيما مضى : 
يا ما شرنا عالخيول 
متل عنتر  كنّا نجول 
يا قطعنا جبال وسهول 
يا حياني عاهيك التعب 

وفي مطلع الستينات انتقل علي هيدوس واستقرّ في الغبيري وعمل في التجارة وبقي يتردد على صديقه النائب عبد اللطيف بيضون   



بترول العراق إلى البوكمال وطرابلس وحيفا - 1930

تقاسم البترول في المنطقة - 1930

جاء في جريدة فلسطين تشرين أول 1930 ما مضمونه :
أن كلّ بترول الموصل سيُنقل بالأنابيب إلى (البوكمال) ومن هناك ينقسم إلى فرعين :فرع يسيل إلى (حيفا) يحمل معه حصص الإنكليز (51.5 %)
وفرع آخر يسيل إلى (طرابلس_لبنان) حاملا معه حصص الإفرنسيين والهولنديين والامريكيين.
وقد عرض مدير شركة (عراق بتروليوم) مشروع الاتفاق على رئيس الجمهورية اللبنانية الذي حوّله إلى عهدة الحكومة لتدرس بنوده درسا مدقّقاً.




فتاة عامل الشاعرة دنيا التامر تنعى نفسها

عانت الشاعرة "دنيا التامر" من اعتلال في صحتها وهي ما تزال في سن الشباب، ثم أُجبرت على التوقف عن نشر قصائدها التي ظهرت بعضها في اعداد مجلة العرفان. وقبل هذا وذاك زوّجها والدها "محمود بك التامر" من أحد بكوات آل صعب، فمع سقم الجسد و غربة الروح كتبت في أواخر أيامها:

السقم أنهك مهجتي و بلاني
والدهر في شرخ الشباب رماني

جسمي غدا يحكي الخيال برقّة
من وحشتي للأهل و الاوطانِ

مَن مبلغاً أهلي بأنّ فتاتهم
قد أصبحت روحا بلا جثمانِ

قال الطبيب خذي الوسادة مؤنسا
و خذي العلاج لك الشفاء الثاني

فأجبته والقلب يصعد زفرة
أين الشفاء وحاكمي عاداني

قد ملّ عوّادي لفرط تأوّهي
مما ألمّ بحالتي و دهاني

فالحمد لله الكريم على البلى
برضاه يشفي بائساً أو عاني

وبعد وفاتها كتب الشاعر علي الحاج بعلبكي:
فقدك محوّل نور ايامي ظُلم
الله عدل والعمر بالحكم انظلم
ماتت قوافي الشعر بعدك والبيان
وصار الألم عقدة على لسان القلم



وادٍ في جنوب لبنان - الارشيف الفرنسي

وادٍ (وادي) في جنوب لبنان، الصورة من الارشيف الوطني الفرنسي ، ولكن لا يوجد تاريخ ولا إسم للوادي.
أين يقع هذا الوادي؟
قيل أن هذا وادي دير كيفا والصورة التقطت من قلعتها باتجاه الشرق وتبدو مغاور (الشميسة).؟
وقيل انه من الممكن وادي جيلو فالتضاريس متشابهة؟
ورجّح جوزيف أبو راشد أن يكون وادي غزيبه ما بين مرج بسري و نهر باتر. وهو الأقرب



قانا الجليل هي "كفركنا" بالقرب من الناصرة - عيسى الجرايسي

ردّاً على قرار الحكومة اللبنانية (كانون ثاني ١٩٩٤) باعتبار قانا الواقعة في جنوب لبنان هي قانا الجليل التي شهدت أولى معجزات السيد المسيح، كتب عيسى خوري الجرايسي في جريدة الاتحاد :
" ... إن هذا من مهازل القدر وهو قمّة في تزييف التاريخ، وليس الا استقطابا للسياحة ... إن التلاعب بحقيقة التاريخ وخاصة المتعلق بالمقدسات هو جريمة نكراء وجناية بشعة.
ان قانا الجليل _كفركنا_ هي البلدة التي اختارها السيد المسيح لعجيبته الاولى والبراهين كثيرة....
١_ ان العريس كان من أقارب السيدة العذراء التي كان مسقط رأسها في صفورية والناصرة اللتين تكملان المثلث مع كفركنا.
٢_ ان الاجران التي وجدت أثناء الحفر لكنيسة الروم ... تطابق تماما صفات الاجران الواردة في الحادثة.......
٣_ ما دخل المغارة بالعرس؟؟ ......
٤_ ان عريس كفركنا هو سيمون القانوي اصبح من اخلص رسل المسيح، وقد اضمّ لقريبه التلميذ المشهور من قانا برثلماوس الذي ما زال مقامه قائما قرب الكنائس......
.... هذا وستبقى كفركنا قانا الجليل أثرا وعلما يستقطب الزوار ... مهما تضاربت الأكاذيب ومهما زُيّف من التاريخ، فإن بلدتنا هي الحقيقة" انتهى. ولم تهتم الحكومة اللبنانية للأصوات المعارضة فقد أصدرت الحكومة قرارا في كانون أول من العام 1999 لزّمت بموجبه تأهيل موقع المغارة والنقوش المحيطة به في قانا اللبنانية القريبة من صور ليصبح مكانا سياحيا بامتياز. 

انظر أيضا :
على خطى المسيح في جنوب لبنان - كتاب للتحميل - ناجي كرم 
قانا الجنوب وقانا الجليل  - من كتاب (تاريخ الأرض المقدسة) 
قانا قرب الناصرة وليست قرب صور  - من كتاب معجزات المسيح - القس عبد النور 
* الأب بولس فغالي يؤكد لبنانية قانا المسيح - من كتاب الإنسان و الله - مي يعقوب 
هل وُلد المسيح في لبنان ؟ - الدين والدماء - صقر أبو فخر  
شمعون الصفا من قانا ؟  - الملل والنحل - الشهرستاني
قانا الكبرى - ناجي كرم - من كتاب (على خطى المسيح في جنوب لبنان) 
*  قانا الجليل هي كفركنا وليست قانا صور  - عيسى الجرايسي - 1994


لم يَسُدّ في الشعوبِ غَيرُ هُمَامٍ - شعر الشيخ عبد الكريم شمس الدين

لم يَسُدّ في الشعوبِ غَيرُ هُمَامٍ
إتخَـذَ العِلـمَ في الحَــيَاةِ قَريــنَا
إنــمَـا المـرءُ فِكـرُهُ وَحِـــجَــاهُ
بهِـمَا يَمــلأُ الوجـودَ فُنـــــــونَا

أبيات العلامة العلامة الشيخ عبد الكريم شمس الدين وضعــت في حسينيـة جمعـية أهـل البيـت الخيريـة / بيروت