صفحات من تاريخ (جبل عامل في قرن) للركيني - بخط السيد محسن الأمين

كتب الشيخ محمد تقي الفقيه (الحفيد) المشرف على مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث - حاريص - جبل عامل: ( بسم الله الرحمن الرحيم يقول محرر هذه الحروف العبد الفقير إلى عفو ربه الغني محسن بن المرحوم السيد عبد الكريم الحسيني العاملي :

هذه آثار تاريخية تتعلق بجبل عامل وحكّامه القدماء وجدناها في مجموعة عتيقة في قلعة مارون عند بعض أعقاب الكاتب لها، ونحن ننقلها بألفاظها غالباً إلا أن تكون العبارة سقيمة فنصلحها ، وهذا نصّ ما وجدناه مع بعض تغيير :
من لدن آدم عليه السلام إلى سنة 1153 الف ومائة وثلاث وخمسين سبعة آلاف وسبعمائة وسبعة وثلاثون سنة .
ثم قال : بعد البسملة والحمدلة وغيرهما : وبع فيقول الفقير لرحمة ربه اللطيف الخبير حيدر بن علي الشّهير بالرضا الركيني ، ثم قال : إنه يريد ذكر تواريخ وقائع مع جماعة لهم أسماء مشهورة ، ثم قال : تاريخ الوقائع الكائنة مع القرون الماضية ينسب إلى ابن جنبلاط وبعضهم ينسبه إلى غيره ، ففي سنة 1042 اثنين وأربعين بعد الألف من الهجرة صارت وقعة الخان بين دولة الكجك أحمد والأمير علي بن معن ، وفي سنة 1048 ثمانية وأربعين والف صارت وقعة أنصار مع ملحم فنهبها نهبة عظيمة وقتل فيها خلقاً كثيراً وأقام فيها نحواً من أربعة أيام , وفي سنة 1059 تسع وخمسين بعد الألف صارت وقعة عيناثا وقتل أحمد بن علي بن شكر . وفي سنة 1060 ستين بعد الألف جاء جراد عظيم ، وفيها صارت وقعة وادي القرن مع بشير باشا والأمير ملحم بن معن ، وكانت وكانت النصرة لابن معن . وفي سنة 1066 ست وستين وألف توفي الشيخ حسن بن حسين بن علي صغير رابع ليلة في جمادى الأولى . وفي سنة 1067 سبع وستين بعد الألف توفي حسين بن علي صغير يوم الحادي عشر من جمادى الأولى , وفي سنة 1068 ثمانية وستين بعد الألف توفي الأمير ملحم بن معن سابع عشر ذي الحجة , وفي سنة 1070 بعد الألف أتى جراد وغلت الأسعار حتى بيعة الغرارة القمح باثنين وسبعين قرشاً وقيل أزيد من ذلك . ) انتهى